الأحد، نوفمبر 02، 2014

نظرة خاصة : معرض لـ " هنري بركات " في مهرجان القاهرة السينمائي 36 . بقلم صلاح هاشم




نظرة خاصة 
يكتبها من باريس

صلاح هاشم


 معرض للاحتفال بمئوية هنري بركات في إطار مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 36
 
باريس. سينما إيزيس

تدعوكم" سينما إيزيس "الى حضور حفل افتتاح معرض يشرف بلدنا، ويكرم السينما المصرية العظيمة التي صنعتنا بأفلامها، و" روائع " من اخراج بركات.
 "معرض مئوية هنرى بركات " فى إطار مهرجان القاهرة السينمائى الدولى الذي يفتتح كما ذكر الخبر الذي وردنا  في العاشرة والنصف
 صباح الأحد 9 نوفمبر بمركز الهناجر بالأاوبرا، ويفتتحه المخرج السينمائى الكبير هاشم النحاس صاحب فيلم " النيل أرزاق" البديع.

لقطة تظهر فيها سيدة الشاشة العربية فاتن حمامة من فيلم " دعاء الكروان " قصة عميد الأدب العربي طه حسين وغخراج هنري بركات 

 ويمثل المعرض الحدث الثانى فى سلسلة " مئويات مصرية "التى بدأها الناقد سمير فريد بالاحتفال بمئوية ميلاد كمال سليم عام 2013 . وهذا العام تمر مائة عام على ميلاد مخرجنا المصري الكبير العملاق هنرى بركات المولود بحي شبرا بالقاهرة  المعرض من إعداد  الناقدة المونيرة صفاء الليثى ،وتصميم لوحات مصطفى عوض، ومسح صور محمد دياب، وتصوير فيلا بركات لمهاب متولى. ويعرض في حفل الافتتاح أيضا فيلم قصيرعن بركات من اخراج صفاء الليثي مدته 11 دقيقة ،بدعم من المركز القومي للسينما الذي يترأسه الناقد وكاتب السيناريو د. وليد سيف، والفيلم من مونتاج منار حسنى، ورؤية وإخراج صفاء الليثى ومن إنتاج مهرجان القاهرة السينمائى الذي يترأسه في دورته 36  الناقد الكبير سمير فريد.. 
والى جانب الفيلم المذكور سيصدر أيضا كتاب عن المخرج الكبير هنري بركات، يعرض لسيرته،  ومسيرته السينمائية الطويلة ،وأفلامه " الروائع " مثل " الحرام " ، و " ليلة القبض على فاطمة، و " دعاء الكروان " التي حققها للسينما المصرية وصارت الآن من كلاسيكيات السينما  العظيمة ليس في مصر فحسب، بل
العالم

 وصورة ملصق فيلم " ماتقولش لحد " المرفقة، مأخوذة بالإذن من كتاب " الأفيش الذهبي في السينما المصرية" للناقد الشاب العاشق للسينما المصرية سامح فتحي وهو كتاب رائع وجدير بالاقتناء وأظن أنه يجب أن يوجد في مكتبة أي عاشق للسينما المصرية وتراثها العريق ..

صلاح هاشم

غلاف كتاب " الأفيش الذهبي في السينما المصرية " لسامح فتحي

ليست هناك تعليقات: