الخميس، نوفمبر 20، 2014

مهرجان القاهرة السينمائي 36 يوزع جوائزه تحت سفح الهرم وبحضور حضارة مصر العظيمة في الخلفية . سينما إيزيس

خالد ابو النجا من مصر فاز بجائزة احسن ممثل
مهرجان القاهرة السينمائي 36 يوزع جوائزه تحت سفح الهرم 
وبحضور حضارة مصر العظيمة في الخلفية

احسن اسهام فني لفيلم " باب الوداع من مصر " والهرم الذهبي لفيلم " ملبورن " من إيران

القاهرة . سينما إيزيس

إختتمت فعاليات الدورة 36 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي  في مسرح الصوت والضوء تحت سفح الهرم يوم الثلاثاء 18 نوفمبروبحضور ابو الهول في الخلفية وحضارة مصر العظيمة . شهد الحفل تسليم جوائز المهرجان، وقامت بتقديمه أمينة خليل وآسر ياسين، وبدأ بمقطع موسيقي لأوركسترا أوبرا القاهرة، ثم  تقديم عرض راقص بعنوان "العصفور والنار"  للروسي سترافنسكي من إخراج وليد عوني، وتمّ عرض فيلم عن الدورة 36 وفعالياتها. ثم بدأ تسليم الجوائز بجائزة آفاق السينما العربية ومنح خلالها فيلم "ذيب" شهادة تقدير خاصة من لجنة التحكيم، في حين فاز المخرج كمال كمال من المغرب بجائزة سعد الدين وهبة لأفضل إسهام فني.
الفيلم اللبناني "حكايات شهرزاد " فاز بجائزة صلاح أبو سيف كأفضل فيلم عربي وقيمة الجائزة 50 ألف جنيه (7 آلاف دولار)، وتسلم الجائزة نقيب السينمائيين في لبنان صبحي سيف الدين الذي قال في كلمته إنه سعيد بنجاح شباب لبنان في تقديم إبداعهم في كل مكان وخاصة مصر، وحصولهم على جوائز، وقال إن "لبنان إذا ابتسم فإن الشعب يبتسم ولكن مصر إذا ابتسمت فالوطن العربي كله يبتسم فدعونا نرسم الإبتسامة على وجه مصر".أما جائزة الفيبرسي ففازت بها جمهورية الدومينيكان عن فيلم "دولارات من الرمال"، و
ثم وصل الحفل لجوائز المسابقة الدولية وصعد أعضاء لجنة التحكيم وعلى رأسهم الفنانة يسرا، وفاز بجائزة الهرم الفضي لأحسن إسهام فني مدير التصوير زكي عارف عن الفيلم المصري "باب الوداع".
الفنانة غادة عبد الرازق قامت بتقديم جائزة أفضل ممثلة وفازت بجائزة الهرم الفضي كأحسن ممثلة أديل هينيل من فرنسا، عن فيلم "الحب من أول صراع" وتسلمتها باربرا لوري.
جائزة أحسن ممثل قام بتقديمها محمود حميدة وفاز بها خالد أبو النجا عن فيلم "عيون الحرامية".
جائزة أحسن سيناريو قام بتقديمها السيناريست تامر حبيب وفاز بها فيلم الأنيميشن "الصبي والعالم" وتسلمتها براسيلا كيلان.
أما جائزة أفضل مخرج فقام بتسليمها خالد يوسف وفازت بها المخرجة مارجريتا مانتا عن فيلمها اليوناني "إلى الأبد".
في النهاية صعد مدير المهرجان سمير فريد إلي المسرح ووجه الشكر لكل القائمين على المهرجان، وقدم الفنانة يسرا التي أعلنت فوز الفيلم الإيراني ميلبورن بجائزة الهرم الذهبي، ولم يتمكن مخرج الفيلم نيما جودي من الحضور.
اختتم المهرجان وزير الثقافة وأكد في كلمته على نجاح المهرجان.


ليست هناك تعليقات: