الثلاثاء، أبريل 25، 2017

مهرجان الاسماعيلية 19 يوزع جوائزه



أفيش - ملصق - الدورة 19
فيلم راديو كوباني


ضيوف المهرجان من المخرجين المشاركين

الناقد رامي عبد الرازق يدير ندوة تكريم المخرج الكبير هاشم النحاس


مهرجان الاسماعيلية 19 يوزع جوائزه



بحضور السید الاستاذ حلمي النمنم وزیر الثقافة والسید اللواء یاسین طاھر محافظ الاسماعیلیة والسید الفریق مھاب ممیش رئیس ھیئة قناة السویس والدكتور خالد عبدالجلیل مستشار وزیر الثقافة لشئون السینما ورئیس المركز القومي للسینما، والناقد عصام زكریا رئیس المھرجان، اختتمت في السابعة مساء اليوم الأحد بقصر ثقافة الاسماعیلیة الدورة التاسعة عشرة من مهرجان الاسماعیلیة الدولي للافلام التسجیلیة والروائیة القصیرة.
قدمت الحفل المذيعة هالة الحملاوي، حيث صعد إلى خشبة المسرح أولا الأطفال الذين شاركوا في ورشة الرسوم المتحركة التي أقامها المهرجان بالتعاون مع جمعية الرسوم المتحركة برئاسة الدكتورة رشيدة الشافعي. كما تم التنويه بالجدارية التي صممها الفنان أشرف كمال بعنوان “كفاح الاسماعيلية” على هامش المهرجان.
وتم منح درع المهرجان إلى كل من اسم المخرج الراحل محمد كامل القليوبي وتسلمه نجله الإعلامي رامي القليوبي واسم الناقد الراحل سمير فريد وتسلمه نجله الكاتب الصحفي محمد سمير فريد.
ویذكر ان الدورة ١٩ مھداة إلى اسمي القلیوبي وفرید.
ثم تم توزيع جوائز المهرجان في حضور وزير الثقافة ومحافظ الاسماعيلية، حيث منحت جمعية الرسوم المتحركة جائزتها للفيلم الكوري “حجرة أبي”. كما منحت جائزة أحسن فيلم عربي ل”الطريق الطويل” إخراج عادل بدراوي.
ومنحت لجنة تحكيم جمعية نقاد السينما المصريين جائزتها إلى الفيلم الهولندي راديو كوباني إخراج ريبر دوسكي وقررت اختياره لنجاحه في تحدى الظروف الصعبة من أجل تقديم معالجة متميزة لموضوع انسانى مهم بأسلوب بصرى أخاذ.. كما نجح في التعبير عن تأثير أهوال الحرب على أكراد كوباني في مواجهتهم لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وترجمته بلغة سينمائية مميزة.
وتشكلت اللجنة هذا العام من النقاد رامي المتولى، نادر رفاعي، ولمياء فتحي، وتولت تحكيم الأفلام التسجيلية الطويلة المشاركة بالمسابقة الرسمية للمهرجان فقط.
وجاء تقرير لجنة التحكيم الرئيسية كالتالي:
اجتمعت لجنة التحكيم برئاسة / مارجريتا ماجريجي Margrita Maguregui وعضوية كل من:
– المخرج / مانو جيروسا Manu Gerosa
– المخرجة / بيونج أ هان Byung A Han
– المخرج/ أرون شادا Arun Chadha
– المخرجة / دارين سلام Darin Sallam
– المخرج / أحمد عبدالله Ahmad Abdalla
وقررت الآتى :
– أولا مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة :
Long Documentary Competition
جائزة أفضل فيلم :
Best Film
Radio Kobani
جائزة لجنة التحكيم:
Jury Prize
Those Who Remain
تنويه خاص :
Special Mention
The Second Night
ثانيا مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة :
Short Documentary Competition
جائزة أفضل فيلم :
A Man Returned
جائزة لجنة التحكيم الخاصة :
Saint Lazaru’s Miracle
تنويه خاص لفيلم :
Years Have Gone Winter Is Coming
ثالثا مسابقة الأفلام الروائية القصيرة :
جائزة أفضل فيلم :
Chasse Royale
جائزة لجنة التحكيم الخاصة :
Black Mountain
تنويه خاص لفيلم :
Import
تنويه خاص لفيلم :
Behind the Wall
رابعا مسابقة الرسوم المتحركة
Competition Animation
جائزة أفضل فيلم :
My Father’s Room
جائزة لجنة التحكيم الخاصة :
Silence








الاثنين، أبريل 24، 2017

صلاح هاشم يدير ندوة لعدد من الأفلام الروائية القصيرة بمهرجان الإسماعيلية بقلم فايزة هندواي




مختارات سينما إيزيس

مهرجان الاسماعيلية في الصحافة 


صلاح هاشم  يدير ندوة لعدد من الأفلام الروائية القصيرة بمهرجان الإسماعيلية  19



أعلنت إدارة الدورة 19 من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة، عن تكريم الناقد الكبير هاشم النحاس، إضافة لإصدار كتاب تكريمي عنه يكتبه الناقد رامي عبدالرازق.

كما سيتم نشر كتاب “نجيب محفوظ ضميرنا الباقي” للناقد هاشم النحاس، والذي يتناول فيه تجربته في إخراج الفيلم التسجيلي “نجيب محفوظ.. ضمير عصره”.

وينشر المهرجان أيضا كتاب عن السينما التسجيلية في العالم للناقد والكاتب صلاح هاشم تحت عنوان “مغامرة السينما الوثائقية ، تجارب ودروس " ”.

ومن المقرر أن تبدأ فعاليات الدورة التاسعة عشر من مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة في الفترة من 19 وحتى 25 أبريل المقبل، تحت رئاسة الناقد عصام زكريا وبرعاية الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة للسينما ورئيس المركز القومي للسينما.


----



ندوة للفيلم المغربى خلف الجدار بمهرجان الإسماعيلية السينمائى

د.محمد مختار أبودياب

اقيمت مساء اليوم الجمعة بقاعة سينما رينسانس بالاسماعيلية ندوة في إطار الدورة التاسعة عشرة من مهرجان الاسماعيلية الدولي للافلام التسجيلية والروائية القصيرة بعد عرض عدد من افلام مسابقة الافلام الروائية القصيرة وهي ( حب كبير، ويوم مميز “ايطاليا”، خلف الجدار “المغرب”، أينيمي “كندا”، أونيكوما ” ايطاليا، امريكا).

وادار الندوة المخرج “صلاح هاشم” وبحضور مخرجة الفيلم المغربي “خلف الجدار” كريمة زبير.

وقالت كريمة إن فيلمها يعتمد على المزج بين الروائي والتسجيلي وبدأت فكرته من وحي بيئتها في المغرب وتحديدا في الدار البيضاء حيث توجد العديد من الاحياء الصفيحية داخل المدن وقد قررت الحكومة بناء جدار او حاجز لاخفاء تلك الاحياء، وهذا اراه نفاقا اجتماعيا وسياسيا لانها ليست حلا جذريا لتلك المشكله بل انه خلف هذا الجدار قد تشتعل ثورة خاصة في ظل الاوضاع الاجتماعية والمعيشية السيئة.

وحول المزج بين التسجيلي والروائي قالت انها انطلقت من الفيلم الوثائقي في البداية ولذلك هي متأثرة كثيرا بالسينما التسجيلية في افلامها الروائية
القصيرة.
واضافت كريمة ردا على سؤال حول من اين اتت بحبكة فيلمها: من خلال بحثي عن المكان وجدت العديد من القصص واستخدمت عددا منها في حبكة فيلمي خلف الجدار، منها قصة الاطفال الصغار لذين يقطعون السكة الحديدية ٤ مرات يوميا وهو للمصادفة نفس عدد مرات ذهاب الاطفال في مثل عمرهم للمدرسة.
وحول كيفية التصوير في المغرب والتصوير في الشارع قالت ان الامر في المغرب معقد للغاية حيث انه لابد من الحصول على رخصة تصوير من الشرطة والعديد من التصاريح، وتجنبا للمشاكل قمت بقطع العديد من المشاهد منها مشهد مرور موكب مسئول من امام الحي الصفيحي، وعلى الرغم من ذلك تعرضنا للعديد من المضايقات من الشرطة المغربية.

دياب


صلاح هاشم يدير ندوة لعدد من الافلام الروائية القصيرة بمهرجان الإسماعيلية



بقلم
فايزة هنداوي


الجمعة 21/أبريل/2017 - 09:54 م
باباراتزي


اقيمت مساء اليوم الجمعة بقاعة سينما رينسانس بالإسماعيلية ندوة في إطار الدورة التاسعة عشرة من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة بعد عرض عدد من أفلام مسابقة الأفلام الروائية القصيرة وهي "حب كبير" أمريكا ، ويوم مميز "ايطاليا"، خلف الجدار "المغرب"، أينيمي "كندا"، أونيكوما " ايطاليا، وأدار الندوة المخرج صلاح هاشم، وبحضور مخرجة الفيلم المغربي "خلف الجدار" كريمة زبير.

وقالت كريمة إن فيلمها يعتمد على المزج بين الروائي والتسجيلي وبدأت فكرته من وحي بيئتها في المغرب وتحديدا في الدار البيضاء حيث توجد العديد من الاحياء الصفيحية داخل المدن وقد قررت الحكومة بناء جدار او حاجز لاخفاء تلك الاحياء، وهذا اراه نفاقا اجتماعيا وسياسيا لانها ليست حلا جذريا لتلك المشكله بل انه خلف هذا الجدار قد تشتعل ثورة خاصة في ظل الاوضاع الاجتماعية والمعيشية السيئة.

وحول المزج بين التسجيلي والروائي قالت انها انطلقت من الفيلم الوثائقي في البداية ولذلك هي متأثرة كثيرا بالسينما التسجيلية في افلامها الروائية القصيرة.

واضافت كريمة ردا على سؤال حول من اين اتت  بحبكة فيلمها: من خلال بحثي عن المكان وجدت العديد من القصص واستخدمت عددا منها في حبكة فيلمي خلف الجدار، منها قصة الاطفال الصغار لذين يقطعون السكة الحديدية ٤ مرات يوميا وهو للمصادفة نفس عدد مرات ذهاب الاطفال في مثل عمرهم للمدرسة.

وحول كيفية التصوير في المغرب والتصوير في الشارع قالت ان الامر في المغرب معقد للغاية حيث انه لابد من الحصول على رخصة تصوير من الشرطة والعديد من التصاريح، وتجنبا للمشاكل قمت بقطع العديد من المشاهد منها مشهد مرور موكب مسئول من امام الحي الصفيحي، وعلى الرغم من ذلك تعرضنا للعديد من المضايقات من الشرطة المغربية.

عن موقع باباراتزي

--

بالصور|| ندوة لمناقشة فيلم «النيل أرزاق» للمخرج هاشم النحاس على هامش مهرجان الإسماعيلية22-4-2017 | 17:16


بقلم

حسناء الجريسي


عرض، اليوم السبت، فيلم النيل أرزاق للمخرج هاشم النحاس علي هامش فعاليات مهرجان الإسماعيلية، وأقيمت بعد عرض الفيلم ندوة حضرها كل من الدكتور علر الغزولى والسيناريست مجدى الشحرى والناقد صلاح هاشم والمخرج طارق الزرقانى وأدار الندوة الناقد رامى عبد الرازق وناقش من خلالها ما قدمه النحاس بفيلمه النيل أرزاق، وتحدث قائلا إن الفيلم يعد أيقونة سينمائية كبيرة وأحدث تطور عظيم فى السينما التسجيلية فى بداية السبعينيات.

ووجه الناقد رامى عبد الرازق بالشكر للنحاس لتعاونه معه فى تقديم كتاب (هاشم النحاس وأفلامه عن الإنسان) الذى طرح بمهرجان الإسماعيلية قائلا حينما بدأت فى كتابة الكتاب كان أهم المحاور هو التركيز على تجربة هاشم فى صناعة الفيلم التسجيلى والنقد والرؤية المتميزة للمخرج هاشم لاختيار التقنيات التى استخدمها فى أفلامه وكيفية اختيار الصوت الخاص والرؤى المناسبة ساهمت فى صناعة الفيلم التسجيلى فى مصر والعالم العربى.

ثم تحدث النحاس قائلا "خلال فيلم النيل أرزاق استغنيت فيه عن التعليق واعتمدت على الصورة لأن ما أظهرته من خلال الصورة كان من الصعب إيضاحه خلال الكلام، وحاولت أن أستمر فى هذا الأسلوب فى أفلامى فيما بعد لكى أؤسس مدرسة خاصة بى أحاول من خلالها أن أبنى جيلا جديد برؤى مختلفة
وأنشأت فى النهاية قصة واحدة بشكل جديد ومبتكر والفيلم من وجهة نظرى الشخصية أنه الأقرب إلى الذوق الأوروبى".

وتحدث رامى عبد الرازق مجددا قائلا إن الفيلم لكى يتم تفسيره يجب رؤيته أكثر من مرة لكى نقف على المفاهيم التى يطرحها الفيلم، وكان أكثر شىء ملفت للنظر هو وجود أكثر من عنصر اجتماعى داخل الفيلم لكنهم يظهرون فى النهاية بشكل متجانس، ومن أكثر الأساليب حكيا هو تكثيف الأحداث غير المبالغ فيه فى وقت قصير جدا فداخل العشر دقائق وهى مدة الفيلم استطاع المخرج هاشم النحاس من خلالها إظهار كل ما يريد توصيله للمتلقى.

وأضاف قائلا إن اختيار موسيقى الجاز التى استخدمت خلال أحداث الفيلم كانت محاوله لابتكار شىء جديد والخروج عن الإيقاع المعتاد، وأنهى حديثه قائلا أشكر جميع من شاركوا معى فى صناعة هذا الفيلم.

عن الاهرام العربي بتاريخ 22 ابريل

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومى للسينما برئاسة الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير 
الثقافة للسينما والناقد عصام زكريا وسنتهى فعالياته غدا الأحد.


مهرجان الاسماعيلية  للأفلام التسجيلية والقصيرة

الدورة 19

في صور

























الأربعاء، أبريل 19، 2017

مهرجان الاسماعيلية السينمائي 19 في الجيب بقلم صلاح هاشم


مهرجان الاسماعيلية 19 في الجيب

النقاد يترأسون ؟ 


الدورة 19  باسمي الناقد الكبير سمير فريد والمخرج الكبير  د. محمد كامل القليوبي



بقلم

 صلاح هاشم


سينما إيزيس تسافر في بعثة اليوم الى مهرجان الاسماعيلية 19 للأفلام التسجيلية والقصيرة
 من 19 الى 25 ابريل لتكتب عن أحداثه وأفلامه وأحلامه ، وستكون كما يبدو،دورة استثائية بإدارة كاتب وناقد سينمائي مرموق هو عصام زكريا المتفرغ ،وليس موظفا في الحكومة ،لكي يجرب مهرجاناتهم اعني حفلاتهم فينا. خطوة عزيزة ومباركة ، ويقول المثل البلدي المصري، الذي يلخص حكمة أجيال : إدي العيش لخبازينه ، حتى لو أكلوا نصفه " اي ضع الرجل المناسب في المكان المناسب اي الكفاءة ثم الكفاءة واجعلها هي الحكم أولا،وليس قريبي وابن خالتي أولا وحبيبي، ومازلنا ولحد الآن عند رأينا 
بأن هناك 3 مهرجانات سينمائية الآن فقط في مصر : القاهرة السينمائي والاسماعيلية السينمائي ومهرجان "جاز وأفلام "الذي تقيمه سينما إيزيس ..أما بقية المهرجانات، المكرسة للقبح والفساد والنهب العلني ، فهي " عزب " لأشخاص ، وتفتقد الشفافية، والمصداقية، وإن هززتها فلن يسقط منها اي شييء بالمرة..
صلاح هاشم
كاتب وناقد سينمائي مصري مقيم في باريس
مؤسس ومحرر سينما إيزيس
مهرجان الاسماعيلية 19 في الجيب.تأملات في سينما وبلد وعصر بقم صلاح هاشم 
تنشر تباعا في موقع سينما إيزيس
تأسس عام 2005
ويعني بـ " فكر " السينما المعاصرة

الثلاثاء، أبريل 18، 2017

صلاح هاشم يكتب في جريدة القاهرة ليكشف كيف سيحتفل مهرجان " كان " - سيد المهرجانات السينمائية في العالم - بعيد ميلاده السبعين



صلاح هاشم يكتب 
في جريدة "القاهرة"
ويكشف
كيف سيحتفل مهرجان " كان " السينمائي
 بعيد ميلاده
السبعين

صلاح هاشم

بيان بالمؤتمر الصحفي للدورة لثالثة لمهرجان الاسكندرية للأفلام القصيرة

السينما هي اختراع النظرة. نظرة وعدسة حسناء رجب

بيان بالمؤتمر الصحفي للدورة الثالثة لمهرجان الأسكندرية للأفلام القصيرة


عقدت إدارة مهرجان الأسكندرية للأفلام القصيرة مؤتمراً صحفياً بمركز الدكتور ثروت عكاشة بحضور الدكتور محمد العدل الرئيس الشرفي للمهرجان والدكتور خالد عبد الجليل رئيس المركز القومي للسينما للإعلان عن تفاصيل الدورة الثالثة للمهرجان.
أعلن محمد محمود رئيس المهرجان عن لجنة تحكيم الدورة الثالثة والتي تتضمن المنتج هشام سليمان، والناقد د. مالك خوري، وعضو جهاز السينما د. غادة جبارة، والسيناريست وسام سليمان والفنانة نشوى مصطفى.
بينما أعلنت فايزة حربي نائب رئيس المهرجان عن تكريمات الدورة الحالية والجوائز أبرزها تكريم الفنان رمسيس مرزوق وإقامة معرض فوتوغرافيا لمجموعة من أعماله بمركز الحرية للإبداع طوال فترة المهرجان، وجائزة المهرجان "هيباتيا" التي تقدم للأفلام الفائزة بالجوائز الأولى والثانية لأفضل فيلم روائي قصير، وأفضل فيلم وثائقي قصير.
"سينما لكل الناس" هو شعار الدورة الثالثة للمهرجان، وهو الهدف الأهم للمهرجان كما أعلنت حربي أثناء الحديث عن الخطة الدعائية للمهرجان والتي تستهدف المناطق الشعبية والجامعات والمراكز الثقافية من خلال توزيع دعوات مطبوعة وإقامة حفل في الشارع لدعوة العامة إلى الافتتاح، إلى جانب استغلال مواقع التواصل الاجتماعي للترويج للمهرجان.
كما تحدث موني محمود المدير الفني للمهرجان عن الأفلام المشاركة في هذه الدورة والتي تتضمن 35 فيلم من 10 دول عربية، حيث سيتم استضافة مخرجين الأفلام للنقاش مع الجمهور عقب عرض الأفلام، إلى جانب ما يسمى بـ "صف النقاد" وهي لجنة من خمسة نقاد كانوا قد شاركوا في ورشة النقد السينمائي  مع الناقد د. مالك خوري ضمن فعاليات الدورة السابقة، استكمالاً لتطويرهم من خلال تقديم نقض سينمائي لجميع الأفلام المشاركة وتقديمها للصحافة لاستخدامها.
أعلن محمود عن إنطلاق فعالية "لم يعرض في الأسكندرية من قبل" وهي مبادرة لعرض أفلام شاركت في مهرجانات عالمية على مدار الفترة بين الدورة الحالية والدورة القادمة للمهرجان، وأعلن عن تعاون فني مع مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية لعرض أفلام طلبة ورشة المخرج الأثيوبي هايلي جريما.
بينما تحدث محمد سعدون مدير المهرجان عن الورش والندوات المقرر إقامتها أثناء المهرجان وعلى مدار العام، أبرزها ورشة الهندسة الصوتية وورشة التصوير السينمائي، وورشة النقد السينمائي، وورشة التسويق للمهرجانات، وبجانب ندوات المخرجين التي تعقب عروض الأفلام، من المقرر عقد ندوة "المائدة المستديرة" حيث يطرح المخرجين العرب المشكلات التي تواجههم في مجال صناعة الأفلام ومحاولة إيجاد حلول لهذه المشكلات.
تقام فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان بمحافظة الأسكندرية في الفترة بين حفلتي الافتتاح والختام يومي 26 أبريل و 1 مايو في قصر ثقافة الأنفوشي، ويأتي بينهما عروض ومناقشات للأفلام المشاركة في المهرجان موزعة بين مركز الحرية للإبداع ومكتبة الأسكندرية.





هينار ريان

الجمعة، أبريل 14، 2017

لماذا سوف يتوهج مهرجان " كان " السينمائي في دورته 70 مثل كوكب منير بقلم صلاح هاشم



لماذا سوف يتوهج مهرجان " كان " السينمائي
 في دورته 70 مثل كوكب منير


بقلم
صلاح هاشم




مهرجان " كان " السينمائي سوف يكون لـ " ثقافة العيش معا " في دورته 70 ، ويتكرس بأكمله لـ " سينما المؤلف "..

أفلام وأحداث ومفاجآت مدهشة لاتخطر على بال في عيد ميلاد " كان " السبعيني يعلن عنها في المؤتمر الصحفي..

فيلمان عربيان من تونس والجزائر في قائمة الاختيار الرسمي

للدورة 70..



باريس . من صلاح هاشم


يبدو أن الدورة 70 لمهرجان " كان " السينمائي العالمي – سيد المهرجانات السينمائية في العالم بلا منازع – ومن واقع متابعاتنا الشخصية لأعمال وأفلام المهرجان ومنذ عام 1981 –   سوف تكون من أهم وأثمن،غنى وأعظم دوراته،لما تحتشد به من روائع الأفلام ونجوم التمثيل والاخراج في العالم - كما أعلن عن ذلك تيري فريمو المندوب العام للمهرجان، في المؤتمر الصحفي الذي عقد يوم الخميس 13 إبريل ،في قاعة سينما أوجي سيه نورماندي ،في شارع الشانزليزيه الشهير ،في قلب باريس، عاصمة السينما في العالم،ومن دون جدال، وبحضور بيير ليسكور رئيس المهرجان ، وجريدة " القاهرة " ..



ويقينا لقد شعرنا بالفرح العميق وقد راح تيري فريمو يتلو علينا وبحماس كبير  في المؤتمر الصحفي ما تتضمنه " قائمة الاختيار الرسمي " OFFICIAL SELECTIONمن أفلام وأحداث ، ومفاجآت لم تكن تخطر ابدا على بال، من ضمنها "عودة" مظفرة أيضا لنجوم السينما العالمية من أشهر الممثلين
 مثل النجمة الاسترالية نيكول كيدمان، والبريطانية فانيسا ريدجراف والفرنسية إيزابيل أوبير – وكذلك المخرجين مثل النمساوي مايكل هانكه ، والامريكي تود هاينس ،والنيوزيلاندية جين كامبيون ) للمشاركة في الاحتفال بعيد ميلاد المهرجان السبعين.وبحضور الامريكي دافيد لينش والفرنسية آنياس فاردا، والامريكية صوفيا كوبولا وغيرهم ..
 وبمجرد ذكر أسمائهم في المؤتمر الصحفي، كانت قلوبنا تخفق فرحا، لمجرد انك ،اذا سمحت الظروف،وكنت محظوظا،وسمح وقتك،علاوة على مشاهدة افلامهم ومسلسلاتهم البديعة في المهرجان، يمكن أن تلتقي بهم وجها لوجه مصادفة،على رصيف الشارع في " كان " المدينة ، وتخاطبهم وتحادثهم..


بيير ليسكور رئيس المهرجان على اليمين وتيري فريمو المندوب العام يتوسطهما افيش المهرجان

                 قائمة الاختيار الرسمي : 49 فيلما من 29 دولة


تتضمن قائمة الاختيار الرسمي للدورة 70 كما أعلن تيري فريمو المندوب العام للمهرجان على 49 فيلما، تم اختيارها من بين 1930 فيلما وصلت او تسلمها المهرجان، وتمثل جملة الافلام المختارة 29 دولة..
 وقد كانت عملية الاختيار – كما ذكر بيير ليسكور رئيس المهرجان – جد صعبة ومتعبة ومتوترة، ففي كل عام يزداد عدد الأفلام التي تصل للمشاركة، كما انها تصل متأخرة أو في آخر لحظة،مما يخلق حالة من  الترقب ، والتوتر العصبي، كما في أفلام  البريطاني ملك افلام الرعب الفريد هيتشكوك، بالاضافة طبعا الى صعوبة العثور على أفلام ترقى بمستواها الى  مستوى المسابقة  الفني الرفيع ..
وذكر فريمو أن إتهام المهرجان بـ " المحاباة " ، وبأنه يختار على الفور لقائمته،من افلام المخرجين المعروفين،ممن سبق لهم المشاركة، او الانتساب الى " نادي كان المغلق على المخرجين المشهورين "، أي من أعضاء النادي، هذا الاتهام  لا أساس له من الصحة..
وأضاف فريمو ان أفلام هؤلاء يتم اختيارها، سواء كانوا من أعضاء " نادي كان " أو من غير أعضائه، لان أفلامهم- فضلا عن قيمتها الفنية العالية أولا - تكون " جاهزة " ثانيا، ولذا تضاف الى  قائمة الاختيار الرسمي دون عناء.. ولاتوجد " محاباة " من أساسه..
وأكد فريمو على أن الأفلام الـ 49 في القائمة – ومن ضمنها 12 فيلما من صنع مخرجات و9 أفلام اولى لمخرجيها-  تعرض لأول مرة وتشارك في مسابقة " الكاميرا الذهبية" ثاني مسابقة في المهرجان بعد المسابقة الرسمية، و LA CAMERA D OR مخصصة فقط للتنافس بين الافلام الأولى، وليس فقط الافلام الاولى التي تتضمنها قائمة الاختيار الرسمي ، بل تشمل أيضا الأفلام الأولى في تظاهرة " إسبوع النقاد" وتظاهرة "نصف شهر المخرجين"
- وبما تتمتع به من فن وجاذبية وسحر، سوف تجعل من الدورة 70 دورة متميزة جدا ، وعن جدارة، في أعظم  "فاترينة "للسينما العالمية وسيد المهرجانات فاطبة..




وتناقش أفلام القائمة العديد من "موضوعات وهموم الساعة" الملحة، وهي تضعنا في مواجهة مشاكل وازمات وتناقضات مجتمعاتنا الإنسانية السياسية والاقتصادية والسياسية ،مثل مشكلة المهاجرين، ومشكلة "العيش معا" VIVRE  ENSEMBLE ومشاكل التلوث ودمار البيئة وغيرها، بمشاركة 12 مخرجة كما ذكرنا ( وكان هناك إتهام موجه من قبل الصحافة للمهرجان، بضعف  المشاركة النسائية فيه،وتقلص عدد المخرجات المشاركات في دورات سابقة ) من اليابان وتونس وفرنسا وغيرها، في جميع اقسام المهرجان..

                               أفلام المسابقة الرسمية

لقطة من فيلم رودان


المودوفار رئيس لجنة التحكيم في الدورة 70


أعلن تيري فريمو أن فيلم الافتتاح للدورة 70 التي تقام في الفترة من 17 الى 28 مايو هو :
فيلم LES PHANTOMES D ISMAEL" أشباح إسماعيل " للمخرج الفرنسي آرنو دبلشان ، ويعرض خارج المسابقة..
وتضم قائمة أفلام المسابقة الرسمية للمهرجان- في دورته السبعين- يترأس المخرج الاسباني الكبير بدرو المودوفار لجنة تحكيمها –  14 فيلما هي :
فيلم AUS DEM NICHTS تلاش إخراج فاتح اكين – ألمانيا
فيلم THE MEYROWITZ STORIES قصص ميروفيتز اخراج نوا بومباخ – امريكا
فيلم OKJA  أوكجا اخراج بونج هو – كوريا
فيلم 120 BATTEMENTS PAR MINUTE فيلم 120 ضربة في الدقيقة إخراج روبين كامبيلو – فرنسا
فيلم THE BEGUILED المخادع اخراج صوفيا كوبولا – امريكا
فيلم RODIN -  المثّال رودان-  اخراج جاك دويون – فرنسا
فيلم  - نهاية سعيدة- HAPPY ENDاخراج مايكل هانكه – النمسا
فيلم WONDERSTRUCK  مثير للعجب اخراج تيد هاينس – امريكا
فيلم  LE REDOUTABLE المرعب أو المخيف خراج ميشيل هازانفيسيوس- فرنسا ويحكي عن
المخرج الفرنسي الكبير (المخيف) جان لوك جودار في ماهو أشبه بسيرة ذاتية خلال فترة الموجة الجديدة في السينما الفرنسية وجودار في فترة الستينيات..
فيلم THE DAY AFTER– اليوم التالي – اخراج هونج سان سو – كوريا
فيلم  RADIANCE- لمعان – اخراج ناعومي كواسي- اليابان
فيلم THE KILLING OF A SACRED DEER– ذبح الأيل المقدس اخراج يورجوس لانتيموس- اليونان
فيلم  A GENTLE CREATUREمخلوق لطيف –اخراج سيرجي لونيتسا – اوكرانيا
فيلم JUPITERS MOON قمر جوبيتر اخراج كورنل مندروزو- المجر
فيلم L AMANT DOUBLEالعاشق المزدوج – اخراج فرانسوا اوزون – فرنسا
فيلم  YOU WERE NEVER REALLY HEREحقا لم تكن ابدا هنا – اخراج لين رامساي – اسكتلندا
فيلم GOOD TIMEوقت طيب – اخراج الشقيقان بيني  وجوش صفدي – امريكا
فيلم LOVELESS بلاحب- اخراج اندريه زفياجنتسيف- روسيا



ويتضح من خلال فحص و فرز القائمة التالي :

فوز قارة اوروبا بنصيب الأسد في المسابقة الرسمية ،من خلال مشاركة 11 فيلما، للمخرجة رمساي من اسكتلندا، ومشاركة 4 مخرجين من فرنسا، ومشاركة مخرج واحد من النمسا والمانيا واليونان وروسيا واوكرانيا..
و كذلك مشاركة قارة أمريكا الشمالية بأربعة أفلام للمخرجة صوفيا كوبولا وهاينس ونوا والشقيقان صفدي..
بينما تشارك قارة آسيا بثلاثة أفلام من اليابان وفيلمان من كوريا،وغياب تام لبقية دول العالم وبخاصة من قارة أمريكا اللاتينية، وقارة افريقيا..
وكالعادة طلب أكثر من صحفي وناقد في المؤتمر الصحفي سبب عدم وجود مشاركات من بلادهم، وتخلف افلامها، فأجاب فريمو على تساؤلاتهم بحنكة ودبلوماسية ، فالهند كما قال بلد سينمائي عظيم كما نعرف، لكن هذا هو الواقع- واقع السينما الهندية الآن -  او ملابسات الواقع، التي تعني انه ربما عرضت افلام هندية أو مصرية او ايرانية الخ على ادارة المهرجان، لكنها – وبعد فحصها ومشاهدتها - لم تكن ترقى الى المستوى الفني المطلوب، وبخاصة في المسابقة الرسمية للمهرجان..




والمعروف ان بعض تلك أفلام جيدة، لكن دون المستوى الفني الرفيع جدا والمطلوب للمشاركة في المسابقة – وهذا رأي ادارة المهرجان، وقد نختلف طبعا معه، بعد مشاهدة الفيلم -  يتم اختيارها، وضمها الى قسم " نظرة خاصة " UN CERTAIN REGARDفي المهرجان ، مثل فيلم " على كف عفريت " للمخرجة التونسية كوثر بن هنية ،الذي اختير مع فيلم جزائري بعنوان " في انتظار طيور السنونو " لكريم موسوي، للمشاركة في القسم المذكور..



                   باقة مفاجآت رائعة في عيد ميلاد " كان " 70

غير ان قائمة الاختيار الرسمي ،كما اعلن تيري فريمو المندوب العام للمهرجان في المؤتمر الصحفي، تضم الى جانب أفلام المسابقة مجموعة كبيرة من " الأحداث " والأفلام والمسلسلات الرائعة، لأشهر وأعظم المخرجين السينمائيين في العالم،وتشتمل على " باقة " من المفاجآت، التي أسعدتنا كثيرا جدا، ولم تكن تخطر لنا على بال ابدا..
وأهم هذه " الأحداث " أو الفعاليات، بمناسبة إحتفال المهرجان بعيد ميلاده السبعين في رأيي هو عرض  الفيلم  الأخير للمخرج الايراني الكبير الراحل عباس كياروستامي الحاصل على سعفة " كان " الذهبية بفيلمه " طعم الكرز " البديع الآسر ..
وعرض الحلقتين الأولتين من مسلسل " توين بيكس " الاسطوري الجديد – كتابع للمسلسل القديم - لعملاق الاخراج الفنان الامريكي العبقري دافيد لينش الحاصل من قبل على سعفة " كان " الذهبية أهم جائزة في المهرجان بفيلمه " سايلور ولولا " ....
وعرض مسلسل " الفتاة الصينية . قمة البحيرة " كاملا، للمخرجة النيوزيلاندية جين كامبيون ، وهي المخرجة الوحيدة  في تاريخ المهرجان التي حصلت بفيلمها " درس البيانو " على سعفة " كان " الذهبية ..
كما يعرض المهرجان ضمن مفاجآته في الاحتفال بعيد ميلاده السبعين ثلاثة أفلام– تسجيلية طويلة للفرنسي ريمون دوبارديون و الفرنسي كلود لانزمان والممثلة النجمة البريطانية الكبيرة فانيسا ردجريف..
 ويضم قسم " نظرة خاصة " وحده في المهرجان 16 فيلما ويفتتح بفيلم " باربارا " عن المغنية الفرنسية والمطربة الشهيرة  الراحلة باربارا وهو من اخراج الفرنسي ماتيو امالريك..
كما تتوزع بعض هذه المفاجآت السارة من افلام  " سينما المؤلف " المتميزة، تطويرا للسينما الفن في أرقى أشكالها / وكممارسة حقيقية لحرية المبدع السينمائي الفنان..
تتوزع على بقية اقسام المهرجان الآخرى،خارج المسابقة، والعروض الخاصة، وعروض منتصف الليل..
والمؤكد هنا من خلال  عرض أبرز أفلام وأحداث ومفاجآت  المهرجان  في المؤتمر الصحفي  وبحضور " القاهرة " أن الدورة السبعين سوف تكون ومن دون مبالغة دورة متميزة جدا، ومتألقة مثل " كوكب منير " ، في سماء كان المدينة ، بسحر الفن..

باريس .صلاح هاشم