الثلاثاء، نوفمبر 18، 2014

الاهرام يستقبل وفد القاهرة السينمائي ويؤكد دعمه للمهرجان . في ( مختارات سينما إيزيس )



مختارات سينما إيزيس



الأهرام يستقبل وفد القاهرة السينمائى .. ويؤكد دعمه للمهرجان

انطلاقا من دور «الأهرام» التنويرى والثقافى وحرصه على إنجاح الدورة 36 لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى ودعمه المطلق له وخاصة فى تلك المرحلة استقبل أحمد السيد النجار رئيس مجلس إدارة الأهرام ومحمد عبدالهادى علام رئيس التحرير أمس الأول بالمؤسسة الناقد السينمائى الكبير سمير فريد رئيس المهرجان ووفدا من النقاد والسينمائيين العرب.


فى البداية رحب النجار بالضيوف، مذكرا بدور الجريدة الأعرق فى التنوير والتحديث، وتاريخها المرتبط بالتحديث، وأشاد سمير فريد بدور الأهرام التاريخى فى دعم السينما المصرية, وشكر كل الضيوف الذين حرصوا على تلبية الدعوة لحضور الفعاليات، فى ظل التحديات القائمة، وفى ظل الترويج لعدم الأمان فى مصر، مما دفع عددا من المبدعين والفنانين إلى الاعتذار عن المشاركة، ومنهم الوفد الياباني الذي رفضت شركات التأمين علي الحياة الخاصة بهم حضورهم لأسباب أمنية, وقال فريد: قمت بإرسال خطاب للوفود التي لم تحضر كتبت فيه إنه لو لم تكن مصر آمنة لما دعوتكم لحضور المهرجان.
ومن جانبه أعرب محمد عبدالهادى علام عن تفاؤله بإقامة المهرجان هذا العام، خاصة أنه جاء في توقيت يعكس دور مصر الريادي ثقافيا وفنيا ويؤكد استرداد واجهتها الثقافية والفنية والحضارية بعد أن تم اختطافها عاما كاملا من قبل جماعة جاهلة .. وقال المخرج مجدي أحمد: إن المعركة الحقيقية القائمة لا تتعلق فقط بدور المهرجان التنويري ولكن أيضا في دور “الأهرام” لتعكس التحدي الحقيقي في المرحلة القادمة.. خاصة أن المهرجان لديه معارك كثيرة لا تتعلق فقط بدورته المنعقدة، ولكن النظرة الأوسع والأشمل تكمن في استمراره كواجهة تنويرية لمصر والتي لن تتحقق إلا إذا تم الاعتراف باستقلال المهرجان ماديا وفكريا وفنيا وإبداعيا، ووجود مقر ثابت لإدارة أعماله والرد علي الحملات التي تريد النيل منه أو تسعى لإيقافه وشدد مجدي علي ضرورة أن تلعب مؤسسة الأهرام دورا بارزا في التأثير المادي والمعنوي في المجتمع المصري ليكون المهرجان لمصر والمصريين برعاية الأهرام.
 واختتم السيد النجار حديثه بالتأكيد علي وقوف المؤسسة بجانب أي كيان يمثل ويحافظ علي صورة وهيبة الدولة وقال إنه يأمل بعودة بند مبلغ الـ 20 مليون جنيه المقررة في ميزانية الدولة لدعم السينما والتي تم إزالتها أيام مرسي.
ضم الوفد انتشال التميمى مدير مهرجان أبو ظبى، زياد الخزاعى (ناقد سينمائى ـ لندن)، فيصل عبد الله (ناقد سينمائى ـ لندن)، صلاح هاشم ( كاتب وناقد سينمائى ـ باريس)، مصطفى المسناوى (مفكر وناقد ـ المغرب)، حسنية رجو( مدير مهرجان سلا ـ المغرب)، ابراهيم توتنجى (ناقد سينمائى ـ الإمارات)، كمال عبدالعزير مدير التصوير، حسن العسيبى (صحفى ـ المغرب)، محمد شويكة (ناقد المغرب)، قيس قاسم (صحفى وناقد ـ السويد)، نديم جرجورة (ناقد سينمائى ـ لبنان).

عن جريدة الاهرام بتاريخ 13 نوفمبر

ليست هناك تعليقات: