الاثنين، نوفمبر 17، 2014

ملح الأرض . شاعرية الخطاب الوثائقي في السينما الحديثة بقلم صلاح هاشم

ملح الأرض . شاعرية الخطاب الوثائقي في السينما الحديثة بقلم صلاح هاشم

الصور البرازيلي الكبير سلجادو في فيلم " ملح الأرض " للالماني فيم فندرز



ملح الأرض. شاعرية  الخطاب الوثائقي في السينما الحديثة

بقلم

صلاح هاشم

هذه الدراسة كتبتها بتكليف من مهرجان سينمائي عربي، وتبدأ بالفقرة المرفقة .

( ..لاحظت من خلال الافلام الوثائقية التي شاهدتها حديثا في المهرجانات الدولية التي حضرتها مؤخرا ،وبالتحديد هذا العام، مهرجانات في مصر وفرنسا والسويد والمانيا  وغيرها وأفلام مثل فيلم  المخرج الالماني فيم فندرز " ملح الأرض " الذي شاهدته في مهرجان " كان " 67 ، و فيلم " ماء الفضة " لإسامة محمد ووئام سيماف من سوريا الذي شاهدته ايضا في نفس المهرجان، ثم شاهدته مرة ثانية حين عرض في 
مهرجان القاهرة السينمائي 36 
 ان السينما الوثائقية في العالم تنحو نحو إتجاه جديداستطيع ان اقول عنه انه اتجاه " نحو الشاعرية "  بكل العناصر الضرورية و المؤسسة لها ولعل أهمها هو عامل " الاقتصاد " ، تلك العناصرالتي تجعل من الفيلم - وحين تتوافر فقط - " قصيدة " وتقربه
أكثر من روح الشعر، وشطحات وتجليات الخطاب الصوفي عند بن عربي
 وأغلب الكتاب والشعراء المتصوفة الذين اعتبرهم رسلا للانسانية وجنودا في الحرب على  المادية والانانية الفردية والنرجسية المقيتة، والاقتراب أكثر أيضا من روح القصائد\الملحمية الكبرى كما في قصيدة جيتنجالي للشاعر الهندي العظيم رابندرانات طاغور و" أوراق العشب " لوالت ويتمان  و " الأرض الخراب " للشاعر النجليزي . ت . إس . إليوت
وسنبدا أولا بتحديد مانسميه بـ " الشاعرية " لنتعرف على أبرز مقوماتها و تجلياتها ومنابعها، قبل أن نبحث عن " شاعرية " فيلم كذا وفيلم كيت من خلال " نموذج " محدد بعينه للدراسة..

( يتبع .. )

صلاح هاشم

ليست هناك تعليقات: