السبت، فبراير 14، 2015

فيلم " أم كلثوم صوت يشبه مصر " في تدشين مهرجان " جاز وأفلام "

فيلم «أم كلثوم صوت يشبه مصر» في تدشين مهرجان «جاز وأفلام"


القاهرة –خاص: يعرض فيلم «أم كلثوم. صوت يشبه مصر» للأمريكية ميشال غولدمان وتصوير المصري كمال عبد العزيز في حفل تدشين مهرجان «جاز وأفلام» للموسيقى في السينما، الذي أسسه الكاتب والناقد السينمائي المصري صلاح هاشم مصطفى، مؤلف كتاب «السينما العربية خارج الحدود»، الصادر حديثا عن هيئة الكتاب.
وينظم المهرجان برعاية جمعية النهضة العلمية والثقافية التي يترأسها الأب وليم سيدهم، ويعرض الفيلم يوم السبت 21 الشهر الجاري الساعة 6 مساء في نادي «سينما جيزويت القاهرة» – 15 شارع المهراني بالفجالة، محطة مترو الشهداء.
ويقول الكاتب والناقد السينمائي صلاح هاشم مؤسس المهرجان: «إن الدعوة الى تأسيس مهرجان سينمائي جديد في مصر تأتي من منطلق أننا بحاجة، وسط أجواء الكآبة والاحباط، والغضب والتراب، والألم واليأس. وفي وقت تبدو فيه مصر معزولة إعلاميا وفكريا وثقافيا عن المشهد السينمائي الدولي. بحاجة وأكثر من أي وقت مضى الى خلق طاقات وفضاءات «فرح» جديدة، لتكون «دعوة الى البهجة» من خلال نقل المعارف السينمائية الجديدة وتوظيف أعمال السينما الفن والخبرات الحديثة، لتكون أداة تأمل وتفكير في مشاكل ومتناقضات مجتمعاتنا الانسانية، وسلاحا ضد الظلامية، والفاشية، وضد الإنغلاق على ذواتنا، والتعصب والإرهاب.
ويتزامن حفل تدشين مهرجان «جاز وأفلام» مع الإحتفال بذكري مرور 40 عاما على رحيل كوكب الشرق أم كلثوم سيدة الغناء العربي، ولذلك اختار صلاح هاشم أن يعرض فيلم «أم كلثوم، صوت يشبه مصر»، ودعوة مخرجته ميشال للحضور مع مدير تصوير الفيلم كمال عبد العزيز الرئيس الأسبق للمركز القومي للسينما في مصر.

عن جريدة " القدس العربي " الصادرة في لندن بتاريخ 14 فبراير 2015 


ليست هناك تعليقات: