الجمعة، فبراير 13، 2015

فيلم " وطار فوق عش الواقواق " في نادي سينما جيزويت القاهرة غدا بقلم د.سامح سليمان توفيق





فيلم " وطار فوق عش الوقواق " 
في نادي سينما جيزويت القاهرة..
--
القاهرة . كتب د.سامح سليمان توفيق

يعرض غدا السبت 14 فبراير الساعة 6 مساء
بمقره 15 ش المهراني بالفجالة (استديو ناصبيان)
بقاعة السينما – مكيفة الهواء –
فيلم: أحدهم طار فوق عش الوقواق 1975 One Flew Over the Cuckoo's Nest
مدة عرض الفيلم حوالي 133 دقيقة. الفيلم ناطق باللغة الأنجليزية و مترجم للغة العربية.
اخراج “ميلوس فورمان”.

فاز الفيلم بـ 36 جائزة عالمية منها جوائز أوسكار: أفضل فيلم و ممثل و ممثلة و مخرج و سيناريو مقتبس 1976 و جوائز الجولدن جلوب: أفضل فيلم و ممثل و ممثلة و مخرج و سيناريو مقتبس و صورة 1976 و جوائز البافتا: أفضل فيلم و ممثل و ممثلة و مخرج و مونتاج و ممثلة مساعدة 1977.
جميع عروض النادي مجانية
يعد البرنامج و يدير حلقة النقاش: أ. / حسن شعراوي

نشرة تقديم الفيلم

أحدهم طار فوق عش الوقواق 1975 One Flew Over the Cuckoo's Nest

جاك نيكلسون يقدم دور "ماك ميرفي" رجل مهرّج بالفطرة و الذي أتهم بإغتصاب فتاة قاصرة ثم يتسبب في مشاكل كثيرة بالسجن مما أضطر المسؤلون بالسجن أن يتشككوا في قواه العقلية فقاموا بإرساله لمصحة نفسيه للتأكد .. هل هو مجنون؟ أم يدعي الجنون! .. ليتهرب من حكم الأشغال الشاقة بالسجن .. و من المصحة تبدأ المغامرة.
يستخدم الغربيون طائر الوقواق كرمز للقهر و القبح و الأستبداد ، فهو لا يهتم برعاية صغاره فيضع بيضه في عش طائر آخر و يتركه حيث يكتمل بسرعة كبيرة حتي يفقس ليتولى الآخر رعايته ، وعندما تفقس أول بيضة يبدأ فرخ الوقواق الصغير حديث النمو في قذف باقي البيض و أخوته من الأفراخ الصغيرة خارج العش ؛ حتى يخلو العش تماماً من البيض و الأفراخ ، و يستولي وحده علي كل الغذاء الذي يجلبه أبواه البديلان. استلهمت كثير من الأعمال الفنية ذلك السلوك الغريب لطائر الوقواق و هي تناقش موضوعات الحرية و القهر و الإستبداد ، أشهرها تلك الأغنية الشعبية الغربية الشهيرة التي اقتبس منها أسم الفيلم .. تقول الأغنية: أحدهم طار إلى اليسار .. أحدهم طار إلى اليمين .. أحدهم طار فوق عش الوقواق.
حقق فيلم أحدهم طار فوق عش الوقواق الكثير من الأرقام القياسية و أدرج ضمن أفضل 10 أفلام سينمائية أمريكية و أضطلع بطولته جاك نيكلسون أكثر الممثلين الرجال الذين رشحوا لجائزة الأوسكار.
يحاول ماك ميرفي إحداث تغيير في المصحه و تحدي أنظمة المؤسسة الصحية و أن يزرع بذور المعارضة في نفوس نزلاء المصحة و لكن تقابله ممرضه تقف في وجهه ..يبدأ في أفتعال المشاكل و إحداث الفوضى مع المرضي المختلين بالمصحه ، و تتوالي الأحداث بشكل ممتع و جذاب إلى أن نصل لذورة القصة و نشاهد واحدة من أفضل النهايات السينمائية على الشاشة علي نغمات موسيقى جاك نيتشه مؤلف موسيقى الأفلام الشهير و التي تذكّرنا بدقات الطبول الهندية الرهيبة.
يجرنا الفيلم لمناقشة مستقبل الانسان الذي لا يستطيع أن يتواءم مع تنفيذ التعليمات و يصعب إخضاعه و يضطر الي تحدى السلطة و النظام بكل اشكالهم: "على الأقل قد جربت .. أليس كذلك؟".
نتيجة شغب ماك ميرفي المستمرّ و فرّاره من المصحة مع المجانين ، في رحلة صيد في عرض البحر .. يتم أخذه هو و أحد نزلاء المصحة "الرجل الهندي الضخم" للعلاج بالصدمات الكهربية ، و يكتشف لدهشته أنه يتكلم .. لقد كان يتظاهر بالخرس طلبا للأمان .. يرفض ماك ميرفي أن تمضي حياته كالنبات في خمول فيزيد من شغبه و تحديه.
يتماس الفيلم مع حياتنا الحالية المليئة بالثورات و يكشف الأنظمة الديكتاتورية التي تحاول ان تسكت الجميع و تجعلهم يتقبلون الأمر الواقع و تسيرهم كالقطيع دون حرية أو مساواة ، يتحدث عن الحرية و كسر الروتين و الديكتاتورية و التصدي للظلم و العنف و "الأنظمة الفاسدة" التي تتحكم في الضعفاء فقط لانها الأقوي.
"و ينجح أحدهم في الطيران فوق عش الوقواق"

د./ سامح سليمان توفيق

ليست هناك تعليقات: