cinemaisis.سينما إيزيس

مجلة مستقلة تأسست في اغسطس 2005 وتعني بفكر السينما المعاصرة EDITOR AND OWNER:SALAH HASHEM MOUSTAFA salahashem@yahoo.com

الأربعاء، فبراير 26، 2014

الصندوق العربي للثقافة والفنون ينظم أسبوعا سينمائيا من 4 الى 11 مارس 2014 في بيروت

مختارات سينما إيزيس
نديم جرجورة
السفير






لأفلام حصلت على منح من الصندوق ولم تحصل على فرصتها في العرض داخل القاعات

ريما مسمار وأسامة الرفاعي

الصندوق العربي للثقافة والفنون
ينظم اسبوعا سينمائيا في الفترة من 
4 الى 11 مارس



كتب الناقد السينمائي اللبناني نديم جرجورة في جريدة " السفير " :


أسبابٌ عديدة حدت بـ"آفاق" (الصندوق العربي للثقافة والفنون) إلى تنظيم أسبوع سينمائي هو الأول له منذ تأسيسه في العام 2007. أسبابٌ عملية دفعت الصندوق إلى تقديم نماذج متفرّقة من اشتغالاته السينمائية، عبر "أسبوع آفاق السينمائي"، المُقام في صالة سينما "متروبوليس" (مركز صوفيل، الأشرفية) بين 4 و11 آذار 2014، بالتعاون مع "جمعية متروبوليس". ففي مؤتمر صحافي عقده المدير التنفيذي للصندوق أسامة الرفاعي ومسؤولة البرنامج السينمائي ريما المسمار، 11 قبل ظهر أمس الثلاثاء في مكتب "آفاق" (الوردية، بيروت)، بدا واضحاً أن الاهتمام الأول منصبٌ على ضرورة إيجاد حيّز عمليّ لتواصل ما بين مُشاهدين ونتاجات سينمائية عربية قدّم الصندوق لها منحاً مختلفة منذ 7 أعوام.
لا تكتفي "آفاق" بتقديم منح مالية لمشاريع متنوّعة الأشكال والمضامين، بلغ عدد المدعوم منها 150 فيلماً في 7 أعوام، لأن الصندوق، بحسب الرفاعي، مستمرٌّ في مساعدة السينمائيين على مواصلة نشاطاتهم، فيدعوهم إلى ورش عمل تُقام في بيروت أو القاهرة أو دبي مثلاً، بهدف تفعيل تواصل مطلوب بينهم وبين سينمائيين (مخرجين ومنتجين) أجانب. ويأتي "أسبوع آفاق السينمائي" ضمن هذه الخطّة، لأنه سيكون "ترويجاً لبعض الأفلام التي قدّم لها منحاً، أمام الجمهور العربي". هذا يعني أن "آفاق" تتجاوز مجرّد الدعم المالي إلى ما هو متساو والمشاركة في الإنتاج، عبر إتاحة الفرص المناسبة للمخرجين وأفلامهم من جهة أولى، وللمُشاهدين المهتمّين بسينما مستقلّة ومختلفة (اعتادت "آفاق" دعمها) من جهة ثانية، لتواصل ملموس يتجلّى بعرض أفلام مختارة في صالة سينمائية، أي وفقاً لشروط عرض ملائمة للسينما، ومتوافقة وطقوس المُشاهدة الحقّة. من جهتها، حدّدت المسمار أسباب تنظيم الأسبوع، بقولها إن الفكرة منطلقة أولاً وأساساً من "إحساسنا بأن ظلماً لاحقاً بالمخرجين متمثّل بعدم عرض أفلامهم خارج إطار المهرجانات السينمائية، إذ أننا منتبهون إلى واقع يعرفه الجميع، وهو أن هناك أزمة توزيع للأفلام المستقلّة العربية". الأفلام المختارة للعرض البيروتي تلقت ردود فعل إيجابية عند عرضها في مهرجانات متفرّقة، لكنها لم تلق رواجاً جماهيرياً: "لا نعرف ما هي ردود الفعل الجماهيرية عليها، لأنها لا تُعرض في الصالات"، وهذا سببٌ ثان لتنظيم الأسبوع: "الأسبوع المذكور خطوة مُكمِّلة للمهرجانات، وهو ليس مهرجاناً بل مجرّد أسبوع واحد فقط لعرض 11 فيلماً طويلاً وقصيراً، روائياً ووثائقياً. لم نشأ اختيار عدد أكبر، لأننا ارتأينا أن تكون الخطوة الأولى هادئة ومتواضعة". أضافت المسمار: "نطمح إلى أن يكون الأسبوع سنوياً، وأن يُقام في مدن عربية مختلفة". أما عن كيفية الاختيار، فقالت إن معيارين اثنين اعتُمدا: الأول مرتبط بعدم عرض هذه الأفلام في بيروت سابقاً، والثاني كامنٌ في أن موعد إقامة الأسبوع لا يتعارض وإمكانية مشاركة أحد هذه الأفلام في مهرجانات أخرى في الوقت نفسه.
اللافت للانتباه أن لا شروط في عملية الاختيار، باستثناء مشاركة "آفاق" في تمويلها، وعدم عرض الأفلام سابقاً في بيروت. علماً أنه يُمكن أن يكون إنتاج فيلم مختار عائداً إلى أعوام سابقة، فالأهمّ كامنٌ في ضرورة عرضه جماهيرياً. هذا الأسبوع مفتوح أمام المُشاهدين جيمعهم مجاناً، فـ"الصندوق مؤسّسة لا تبغي الربح" كما قالت المسمار، و"الأهمّ كامنٌ في ضرورة عرض الأفلام أمام المُشاهدين" كما أشار الرفاعي. ثم إن العرض اليومي سيُستكمل بلقاءات مباشرة مع مخرجي الأفلام المختارة الذين يحضرون عروض أفلامهم، ويناقشونها مع من يرغب من المُشاهدين.
تجربة سينمائية جديدة تشهدها بيروت. تجربة مفتوحة على أسئلة جمّة، تتناول الفني والدرامي والجمالي، وتبحث في كيفية تفعيل التواصل الحيّ بين مُشاهدين راغبين في أفلام مختلفة، وسينمائيين يحاولون صناعة المختلف.
عن جريدة " السفير " بتاريخ 25 فبراير 2014




.
Publié par سينما ايزيس في باريس à l'adresse 8:52 ص
إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة‏المشاركة على X‏المشاركة في Facebook‏المشاركة على Pinterest

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

رسالة أحدث رسالة أقدم الصفحة الرئيسية
الاشتراك في: تعليقات الرسالة (Atom)

WHO WE ARE ? سينما إيزيس تطرح" رؤية" للثقافة والحياة وتعني أساسا بـ " فكر" السينما المعاصرة

WHO WE ARE ? سينما إيزيس تطرح" رؤية" للثقافة والحياة  وتعني أساسا   بـ " فكر" السينما المعاصرة
الصورة المرفقة للجنة تحكيم مسابقة الكاميرا الذهبية برئاسة الممثل الايطالي الكبير رالف فالون وبمشاركة الناقد المصري صلاح هاشم الثالث من على اليمين في مهرجان كان السينمائي لعام 1989 -WHO WE ARE ? THE WORLD OF CINEMAISIS.Salah Hashem, creator& editor of CINEMAISIS is a distinguished journalist and film critic from Egypt who lives and works in Paris.France.He worked for the egyptian daily Al Ahram office in Paris for more than 10 years and was a member of the jury in Cannes Film Festival ( Camers D Or Jury 1989) and lectured about Arab and Egyptian cinemas in many forums and festivals and directed as well some documenteries. For more than 20 years Salah Hashem worked as a representative in Paris and Europe and correspondent of Alexandria Film Festival in Egypt .Cinemaisis presents a " a vision " of culture,life and world contemporary cinema to enlighten the reality of today

الصورة اختراع النظرة

الصورة اختراع النظرة
صباح فاتن ، وشمس واعدة ، سأمرح على حافة السيف !. صلاح هاشم

Translate

مرات مشاهدة الصفحة في الشهر الماضي

فصل من كتاب " شخصيات ومذاهب سينمائية " لصلاح هاشم .تحت الطبع

فصل من كتاب " شخصيات ومذاهب سينمائية " لصلاح هاشم .تحت الطبع
هيتشكوك: الوجه الخفي لمخرج عبقري

غلاف كتاب " شخصيات ومذاهب سينمائية " لصلاح هاشم قيد الطبع

غلاف كتاب " شخصيات ومذاهب سينمائية " لصلاح هاشم قيد الطبع
غلاف الكتاب من تصميم وابداع الفنان سامي لمع

مجلة " سينما إيزيس" .المحتويات

  • ◄  2021 (1)
    • ◄  مايو (1)
  • ◄  2020 (45)
    • ◄  نوفمبر (1)
    • ◄  يونيو (6)
    • ◄  مايو (7)
    • ◄  أبريل (3)
    • ◄  مارس (4)
    • ◄  فبراير (12)
    • ◄  يناير (12)
  • ◄  2019 (201)
    • ◄  ديسمبر (29)
    • ◄  نوفمبر (35)
    • ◄  أكتوبر (22)
    • ◄  سبتمبر (11)
    • ◄  أغسطس (7)
    • ◄  يوليو (12)
    • ◄  يونيو (2)
    • ◄  مايو (24)
    • ◄  أبريل (25)
    • ◄  مارس (12)
    • ◄  فبراير (4)
    • ◄  يناير (18)
  • ◄  2018 (189)
    • ◄  ديسمبر (10)
    • ◄  نوفمبر (12)
    • ◄  أكتوبر (10)
    • ◄  سبتمبر (13)
    • ◄  أغسطس (18)
    • ◄  يوليو (9)
    • ◄  يونيو (14)
    • ◄  مايو (32)
    • ◄  أبريل (26)
    • ◄  مارس (13)
    • ◄  فبراير (17)
    • ◄  يناير (15)
  • ◄  2017 (169)
    • ◄  ديسمبر (21)
    • ◄  نوفمبر (25)
    • ◄  أكتوبر (16)
    • ◄  سبتمبر (19)
    • ◄  أغسطس (19)
    • ◄  يوليو (13)
    • ◄  يونيو (6)
    • ◄  مايو (17)
    • ◄  أبريل (14)
    • ◄  مارس (5)
    • ◄  فبراير (6)
    • ◄  يناير (8)
  • ◄  2016 (226)
    • ◄  ديسمبر (16)
    • ◄  نوفمبر (8)
    • ◄  أكتوبر (46)
    • ◄  سبتمبر (22)
    • ◄  أغسطس (9)
    • ◄  يوليو (15)
    • ◄  يونيو (13)
    • ◄  مايو (16)
    • ◄  أبريل (22)
    • ◄  مارس (19)
    • ◄  فبراير (5)
    • ◄  يناير (35)
  • ◄  2015 (212)
    • ◄  ديسمبر (10)
    • ◄  نوفمبر (14)
    • ◄  أكتوبر (17)
    • ◄  سبتمبر (39)
    • ◄  أغسطس (19)
    • ◄  يوليو (26)
    • ◄  يونيو (20)
    • ◄  مايو (6)
    • ◄  أبريل (11)
    • ◄  مارس (14)
    • ◄  فبراير (24)
    • ◄  يناير (12)
  • ▼  2014 (183)
    • ◄  ديسمبر (15)
    • ◄  نوفمبر (24)
    • ◄  أكتوبر (26)
    • ◄  سبتمبر (22)
    • ◄  يونيو (12)
    • ◄  مايو (9)
    • ◄  أبريل (14)
    • ◄  مارس (31)
    • ▼  فبراير (26)
      • حوار مع الناقد السينمائي المصري الكبير سمير فريد أ...
      • يحيى خليل ثورة مستمرة : حفل جديد لفنان الجاز الأول...
      • الصندوق العربي للثقافة والفنون ينظم أسبوعا سينمائي...
      • انظروا هذه هي ثقافة مصر. وقفة احتجاجية لتحرير السي...
      • كمال عبد العزيز يعلن عن انطلاقة الدورة 17 من مهرجا...
      • بلبل يسأل : هل تعرف معنى أن تسكن في مصر ، بزيادة م...
      • نعمة الله حسين تكتب : " أهلا بالناقد الكبير صلاح ...
      • كيف تصنع فيلما وثائقيا ؟ . إعداد زينب صادق
      • صلاح هاشم في إضافة جديدة للمكتبة السينمائية العربي...
      • حفل جديد للفنان يحيى خليل في الأوبرا يوم 27 فبراير...
      • سينما. مصر.صلاح هاشم. كما لو كانوا سينمائيين بقلم ...
      • فيلم فرش وغطا : أوديسة بصرية تطرح من خلال أحداث ث...
      • مهرجان جمعية الفيلم في مصر: " نحو سينما مصرية " ...
      • انطلاق بينالي الثقافة والفنون.صالون الخريف في مصر ...
      • تكريم صلاح هاشم في بوابة الأهرام اليوم
      • رفيق الصبان الناقد الموسوعي، إني أتذكر بقلم صلاح هاشم
      • لماذا لايكون الحب إشباعا لكل الحواس فينا ؟ بقلم ص...
      • بينالي للثقافة والفنون يحتفي بالناقد والباحث والمخ...
      • البحث عن رفاعة الطهطاوي في مارسيليا بقلم محمود قرني
      • جيهان محمود تكتب عن البينالي الثالث وتكريم صلاح ها...
      • وكأنهم كانوا سينمائيين لصلاح هاشم : فيلم جديد يوثق...
      • فيلم " البحث عن رفاعة الطهطاوي " لماذا ؟ " حوار ...
      • بورتريه ليوسف شاهين الانسان المعلم والمربي بقلم ال...
      • في إضافة جديدة للمكتبة السينمائية العربية: صلاح ه...
      • تحية الى أم كلثوم : ياحبنا الكبير يا " ست " الكل، ...
      • اسكندرية ليه..ثلاثية المدينة والفتى المراهق والفيل...
    • ◄  يناير (4)
  • ◄  2013 (118)
    • ◄  نوفمبر (4)
    • ◄  أكتوبر (5)
    • ◄  سبتمبر (21)
    • ◄  أغسطس (7)
    • ◄  يوليو (14)
    • ◄  يونيو (17)
    • ◄  مايو (12)
    • ◄  أبريل (5)
    • ◄  مارس (4)
    • ◄  فبراير (12)
    • ◄  يناير (17)
  • ◄  2012 (146)
    • ◄  ديسمبر (14)
    • ◄  نوفمبر (31)
    • ◄  أكتوبر (19)
    • ◄  سبتمبر (2)
    • ◄  أغسطس (4)
    • ◄  يوليو (5)
    • ◄  يونيو (7)
    • ◄  مايو (7)
    • ◄  أبريل (19)
    • ◄  مارس (13)
    • ◄  فبراير (11)
    • ◄  يناير (14)
  • ◄  2011 (132)
    • ◄  ديسمبر (1)
    • ◄  نوفمبر (16)
    • ◄  أكتوبر (10)
    • ◄  سبتمبر (10)
    • ◄  أغسطس (4)
    • ◄  يوليو (15)
    • ◄  يونيو (18)
    • ◄  مايو (2)
    • ◄  أبريل (9)
    • ◄  مارس (14)
    • ◄  فبراير (20)
    • ◄  يناير (13)
  • ◄  2010 (93)
    • ◄  ديسمبر (4)
    • ◄  نوفمبر (23)
    • ◄  أكتوبر (11)
    • ◄  سبتمبر (3)
    • ◄  أغسطس (3)
    • ◄  يوليو (11)
    • ◄  يونيو (2)
    • ◄  مايو (4)
    • ◄  أبريل (13)
    • ◄  مارس (13)
    • ◄  يناير (6)
  • ◄  2009 (84)
    • ◄  ديسمبر (10)
    • ◄  نوفمبر (1)
    • ◄  سبتمبر (1)
    • ◄  أغسطس (3)
    • ◄  يوليو (7)
    • ◄  يونيو (19)
    • ◄  مايو (4)
    • ◄  أبريل (7)
    • ◄  مارس (15)
    • ◄  فبراير (8)
    • ◄  يناير (9)
  • ◄  2008 (109)
    • ◄  ديسمبر (9)
    • ◄  نوفمبر (8)
    • ◄  أكتوبر (9)
    • ◄  سبتمبر (3)
    • ◄  أغسطس (8)
    • ◄  يوليو (23)
    • ◄  يونيو (10)
    • ◄  مايو (5)
    • ◄  أبريل (2)
    • ◄  مارس (10)
    • ◄  فبراير (10)
    • ◄  يناير (12)
  • ◄  2007 (163)
    • ◄  ديسمبر (8)
    • ◄  نوفمبر (18)
    • ◄  أكتوبر (19)
    • ◄  سبتمبر (5)
    • ◄  أغسطس (28)
    • ◄  يوليو (26)
    • ◄  يونيو (11)
    • ◄  مايو (6)
    • ◄  أبريل (12)
    • ◄  مارس (13)
    • ◄  فبراير (5)
    • ◄  يناير (12)
  • ◄  2006 (131)
    • ◄  ديسمبر (17)
    • ◄  نوفمبر (19)
    • ◄  أكتوبر (13)
    • ◄  سبتمبر (7)
    • ◄  أغسطس (19)
    • ◄  يوليو (7)
    • ◄  يونيو (22)
    • ◄  مايو (4)
    • ◄  أبريل (17)
    • ◄  مارس (1)
    • ◄  فبراير (1)
    • ◄  يناير (4)
  • ◄  2005 (26)
    • ◄  ديسمبر (2)
    • ◄  نوفمبر (1)
    • ◄  أكتوبر (6)
    • ◄  سبتمبر (5)
    • ◄  أغسطس (12)

البحث عن رفاعة الطهطاوي في مصر

البحث عن رفاعة الطهطاوي في مصر
عرض المعهد الفرنسي في مصر بمناسبة بدء العام الدراسي الجامعي الجديد فيلم " البحث عن رفاع’ " لصلاح هاشم يوم الأربعاء 1 اكتوبر ص2014 في المركزالثقافي الفرنسي بالمنيرة ، القاهرة ، كما أقام حفلا موسيقيا لفرقة مجيد متي من الأسكندرية في أعقاب عرض الفيلم ، وكانت أمسية جميلة وتحدث الناقد والمخرج السينمائي صلاح هاشم عن تجربته في اخراج الفيلم وعن منهجه وتجاربع في اخراج النوع الوثائقب أو مايطلق عليه " السينما التسجيلية " ذلك لأنه لاتوجد أفلام تسجيلية تصورها ماكينات ، بل توجد أفلام وثائقية من صنع مخرجين بشر لكى تحمل رؤاهم ومواقفعم ونظرتهم الخاصة لتناقضات ومشكلات وواقع مجتمعاتنا الانسانية، ومرفق ملصق الحفل

معرض المغني حياة الروح للفنان المصري الكبير حلمي التوني

معرض المغني حياة الروح للفنان المصري الكبير حلمي التوني
الافتتاح يوم 20 فبراير الساعة 7 مساء بجاليري بيكاسو 30 شارع حسن عاصم المتفرع من شارع البرازيل يالزمالك ويستمر حتى 17 مارس والدعوة عامة

مواقع ومدونات

  • موقع سينما إيزيس
  • مجلة " الكلمة" الفكرية الادبية الثقافية.د.صبري حافظ
  • سينماتيك
  • عين على السينما
  • شبكة السنما العربية
  • سينمااليوم
  • حياة في السينما
  • ظلال وأشباح
  • الكبش. صلاح هاشم
  • سينماتيك الثورة. للتوثيق بالكلمة والصورة لثورة 25 يناير في مصر
  • ايلاف

widgeo.net

المقالات الأكثر تصحفا

  • فيلم " المسيح الدجال " وصورة المرأة في اللاوعي الجمعي الاوروبي بقلم صلاح هاشم
    ثعلب وغراب وغزالة في طبيعة لارس فون تراير الشر لقطة من فيلم المسيح الدجال للارس فون تراير الحاصل علي جائزة احسن ممثلة في مهرجان "كا...
  • جمال عبد الناصر في باريس والسينما.صلاح هاشم
    الزعيم جمال عبد الناصر.حبنا الكبير والأول والأخير كما شدت كوكب الشرق أم كلثوم لقطة من فيلم " المومياء " لشادي عبد السلام المخرج ال...
  • أفلام في طريقها اليك : " دردمات " للمخرج العراقي سعد سلمان
    مثل قصيدة عن " الأرض الخراب " فيلم " دردمات " للمخرج العراقي سعد سلمان : الحزن مثل برميل بارود باريس: كتب صلاح هاشم من أ...
  • الشذوذ الجنسي في السينماالمصرية بقلم هشام لاشين
    الشذوذ الجنسي في السينما المصرية بقلم هشام لاشين ماذا حدث للسينما المصرية؟ وهل نحن علي أبواب موجه شرسة من أفلام الجنس والشذوذ سوف تسود ...
  • سرقة موقع الفيل
    لقطة من فيلم " شفرة دافنشي " الذي يعرض في حفل افتتاح مهرجان " كان " السينمائي العالمي في دورته المقبلة الشهر القادم أخب...
  • مسابقة للوجوه الجديدة في التمثيل
    اتحاد المنتجين العرب يعلن عن تأسيس مسابقة للوجوه الجديدة في التمثيل القاهرة.سينما ايزيس أعلن اتحاد المنتجين العرب عن تنظيم مسابقة كبرى لإكتش...
  • كل هذا " الجمال الكبير " في مهرجان كان 66 بقلم صلاح هاشم
    كل هذا الجمال الكبير في مهرجان كان 66           مهرجان " كان " 66 :   سحر الضوء وكيمياء النور ( 1 من 2) ...
  • " مصر في عيون سينما العالم " شعار القاهرة السينمائي 34..ملف خاص
    الممثلة الهندية الجميلة سيلينا جيتلي تشارك في لجنة تحكيم الدورة34 لمهرجان القاهرة السينمائي سينما إيزيس ملف خاص على أبواب مهرجان القاهرة الس...
  • رد خالد زهراو على مقال لخالد شوكات
    المخرج العراقي خالد زاهرو وصلنا في سينما إيزيس الرد المرفق من المخرج العراقي خالد زهراو الذي يرد فيه على مقال " قصتي مع خالد ز...
  • فيلم" مفروزة "يعرض لـ" الفة" مصر المحببة في سهرة في باريس تمتد حتى الصباح الباكر.بقلم صلاح هاشم MAFROUZA d EMMANUEL DEMORIS
    لقطات من فيلم " مفروزة" فيلم مفروزة يعرض لالفة مصر المحببة في سهرة سينمائية تمتد حتى الصباح الباكر وبحضور مخرجة الفيلم لقطة لاحدي ...

الطريق الى القاهرة.فيديو سامي لمع موسيقى انور ابراهم

salah hashem Moustafa. المظهر: سفر. يتم التشغيل بواسطة Blogger.