الخميس، فبراير 13، 2014

انطلاق بينالي الثقافة والفنون.صالون الخريف في مصر وتكريم مجموعة كبيرة من الفنانين والمبدعين


عدسة سينما ايزيس في حفل الافتتاح


انطلاق بينالي الثقافة والفنون الثالث . صالون الخريف
 في مصر
وتكريم مجموعة كبيرة من الفنانين والمبدعين


انطلاق بينالي الثقافة والفنون "وجه مصر المشرق"

كتب – محمد عبد العلي



انطلقت امس  - 12 فبراير 2014 فعاليات الدورة الثالثة لبينالى الثقافة والفنون الدولى المستقل تحت عنوان "وجه مصر المشرق" بمشاركة اكثر من مائة مبدع في مجال الفنون البصرية والآداب من جميع أنحاء العالم خلال الفترة من 12 وحتى 20 فبراير الجاري وذلك بمركز إعداد القادة بالجزيرة، بحضور لفيف من الفنانيين والمثقفين بينهم الفنان محمود قابيل وأحمد شاكر عبد اللطيف واميرة فتحي وخالد تليمه نائب وزير الشباب ونويل كورية رئيس صالون الخريف الفرنسي ونائبة الفنان عبد الرازق عكاشة،وعمرو القاضي وممثل لهيئة تنشيط السياحة.
وأكد خالد تليمة نائب وزير الشباب، أن مصر تتمتع بالنور والحرية من خلال الفنانين والمبدعين، مشيرا إلى لايمكن ان يستطيع أحد أن يأخذ مصر إلى عصور الظلام أو التخلف أو إعادة استبداد وقمع جديد، لافتا الي اعتصام المبدعين أمام وزارة الثقافة خلال فترة حكم الاخوان كان المقدم الحقيقى لثورة 30 يونيو.
وصرح عبد الرازق عكاشة مدير عام الملتقي " سيقام حفل التكريم اليوم بقصر ثقافه الجيزة و افتتاح معرض تجربة  70 فنانا مصريا وعربيا بعنوان البحث عن الهوية المصرية تحت اشراف دعماد الهواري كما تشرف علي المهرجان لجنه متخصصه من النقاد والفنانين المحترفين، بينهم الفنانة اميرة فتحي "قوميسير المهرجان" ومجموعة من الفنانين.
كما شكر مجهودات اللجنة المنظمه الفنانة عبير حمدى والفنان هشام طه، والفنانة رانيا أشرف، والفنانة إيمان النميس والفنانة هبة فكرى والفنان طارق زايد, محمد الصبان . احمد شبيطه , هشام نصر وكل من ساهم في نجاح هذة الفعاليه.
واكد علي مسانده ودعم وزارة الشباب ووزارة السياحه للبينالي وعدد من الرعاه الداعمين ، لأنه حدث فريد وله استفادة كبيرة ودعم كبير للسياحة والثقافة والسياسة المصرية، وإظهار وجه مصر الحقيقى أمام العالم، لأن طيور الظلام فى عدد من الدول الأوروبية تشوه صورة مصر.
ويقول الفنان هشام طه المنسّق العام للبينالي، إن اللجنة العليا قرّرت إقامة مهرجان خاص للأفلام القصيرة تحت عنوان "سينما الوطن والبصيرة"، إضافة إلى العديد من الفعاليات التي تتضمّن ندوات ولقاءات شعرية وأدبية وورشاً فنية ومحاضرات حول تأثير الفن التشكيلي في الصورة السينمائية، ويشارك في البينالي هذا العام مئة مبدع في مجال الفنون البصرية والآداب من جميع أنحاء العالم،وسوف يكرم البينالي النجمة داليا البحيرى والنجم محمود قابيل والنجم أحمد شاكر عبداللطيف بالإضافة لتكريم الشاعر الكبير زين العابدين فؤاد، الدكتور مدكور ثابت، المخرج الكبير محمد كامل القليوبى والناقد طارق الشناوى والناقد صلاح هاشم والكاتب محمود الكردوسى أما بالنسبة للشعراء فسيكرم عددا من الشعراء منهم حسام نصار وأحمد الشهاوى وسعدنى السلامونى وميسون صقر ومحمد الدسوقى وفى مجال الأدب سيكرم مصطفى عبد الغنى والكاتب إبراهيم عبد المجيد والناقد د صلاح السروى والكتابة هويدا عطا, اضافه الي عدد كبير في مجال الفنون التشكيلية من بينهم الفنانيين، حسن عبد الفتاح ،محمد طوسون، محمود جاد الله،نهى برادة ، إيفلين عشم الله


عن " الاهرام المسائي " بتاريخ 13 فبراير 2014


-
ثقافة وفنون
أخبار ذات صلة



تكريم صلاح هاشم في‮ »‬بينالي الثقافة والفنون‮«‬

 


ملصق ثلاثىة فىلم و»كأنهم كانوا سىنمائىىن شهادات على سىنما وعصر‮«.. ‬لصلاح هاشم

الصديق القدير الناقد الكبير صلاح هاشم عميد قلعة الكبش الذي أمضي معظم حياته ما بين فرنسا وانجلترا‮.. ‬قرر العود إلي مصر ليستقر بها‮..‬
فأهلا وسهلا به في بلده وبين أصدقائه‮ ‬
قررت إدارة البينالي الثالث للثقافة والفنون تكريم الكاتب والناقد السينمائي صلاح هاشم المقيم في باريس عاصمة فرنسا،‮ ‬ضمن مجموعة من الكتاب والفنانين والسينمائيين أثناء الفترة التي تقام فيها الدورة الجديدة للبينالي من‮ ‬12‮ ‬إلي‮ ‬19فبراير في مصر‮.. ‬ويعرض لهاشم فيلمين ضمن فعاليات ونشاطات البينالي التي تعقد بين القاهرة وأسوان‮: ‬فيلم يمثل الجزء الأول من ثلاثية فيلمية بعنوان‮ »‬وكأنهم كانوا سينمائيين،‮ ‬شهادات علي سينما وعصر‮« ‬إنتاج مصري دانمركي مشترك،‮ ‬ويستغرق عرض هذا الجزء‮ ‬62دقيقة،‮ ‬ويقدم هاشم من خلاله‮ »‬رؤية‮« ‬شخصية للسينما المصرية،‮ ‬ويبين علاقتها بحضارة مصر الفرعونية القديمة،‮ ‬في محاولة للرد علي السؤال أين ياتري يكمن‮.. ‬سحر السينما المصرية الخفي؟ ذلك السحر الذي كان موجودا ربما في أفلامها القديمة بالأبيض والأسود،‮ ‬ثم تلاشي واختفي‮.. ‬ويطرح هاشم سؤاله ذاك علي مجموعة من الكتاب والمبدعين والسينمائيين المصريين ويناقشهم ويحاورهم لكي يقدم شهاداتهم بخصوص التراث السينمائي المصري العريق،‮ ‬والتعريف والتذكير بالإضافات التي حققتها السينما المصرية العظيمة،‮ ‬كمحرك أو‮ »‬موتور‮« ‬الشعب المصري،‮ ‬كما يؤكد الروائي بكر الشرقاوي في شهاداته في الفيلم‮..‬
ويتضمن الجزء الأول من‮ »‬ثلاثية‮« ‬الفيلم‮.. ‬تصوير ومونتاج الفنان المصور اللبناني سامي لمع‮.. ‬شهادات لمدير التصوير المصري الكبير د.رمسيس مرزوق،‮ ‬وشيخ النقاد السينمائيين المصريين د.صبحي شفيق،‮ ‬وشهادة للروائي والباحث السينمائي بكر الشرقاوي،‮ ‬وكان المركز القومي للسينما في مصر الذي يترأسه الفنان مدير التصوير كمال عبدالعزيز قدم دعما للفيلم من خلال تحمل تكاليف عملية ترجمته إلي الانجليزية،‮ ‬ولذلك يعد المركز حاليا لحجز موعد لعرض الفيلم في الأسبوع الأخير من فبراير في‮ »‬مركز الإبداع‮« ‬بعد عرضه ضمن فعاليات البينالي مباشرة‮.‬
وتعتبر‮ »‬ثلاثية‮«.. »‬وكأنهم كانوا سينمائيين‮« ‬خامس‮  ‬تجربة لهاشم في الإخراج السينمائي وفي السينما الوثائقية بالذات،‮ ‬فقد كان فيلمه‮ »‬البحث عن رفاعة الطهطاوي‮« ‬الذي عرض في متحف الحضارات الأوروبية والمتوسطية‮ »‬موسم‮« ‬MUCEM‮ ‬أهم وأكبر مركز ثقافي في مارسيليا في سبتمبر ‮3102 ‬أحد أهم الأحداث الثقافية العربية في فرنسا،‮ ‬إذ عرض الفيلم في إطار الاحتفالية التي نظمها المتحف لتكريم‮ »‬الطهطاوي مونتسكيو العرب‮« ‬وبمناسبة الاحتفال أيضا بمارسيليا كعاصمة للثقافة الأوروبية طوال العام المنصرم‮..
  الكاتب والناقد السينمائي صلاح هاشم مصطفى

وهوأول فيلم وثقائقي مصري إنتاج ‮8002‬،‮ ‬تصوير ومونتاج الفنان اللبناني سامي لمع،‮ ‬ومن إنتاج الإعلامية والناقدة الكويتية الراحلة نجاح كرم،‮ ‬يتناول بأسلوب سينمائي متميز وغير تقليدي‮ »‬مسيرة‮« ‬رائد نهضة مصر الحديثة رفاعة الطهطاوي،‮ ‬وينبه بشكل‮ ‬غير مباشر‮.. ‬ومنذ عام ‮8002 ‬تاريخ صنعه‮.. ‬ينبه إلي خطورة التيارات الدينية المتطرفة الفاشية،‮ ‬وصعودها واستفحالها في عهد مبارك،‮ ‬وهو يعرض لـ»أفكار‮« ‬الطهطاوي الكبري في الحكم والإدارة والحرية والثقافة والمرأة والتربية لجيل المستقبل في مصر،‮ ‬مؤكدا أن رحلة الطهطاوي مازالت ابنة الحاضر،‮ ‬ولم تنته بعد‮..

 .عن مجلة آخر ساعة
بتاريخ 12 فبراير 2014

ليست هناك تعليقات: