الخميس، سبتمبر 26، 2013

مركز " ثروت عكاشة " الجديد ينفتح على سينمات العالم


مركز " ثروت عكاشة " الجديد ينفتح على  سينمات العالم
مدير التصويرالفنان كمال عبد العزيز ورئيس المركز القومي للسينما

القاهرة . سينما إيزيس

أعلن  كمال عبد العزيز، رئيس المركز القومى للسينما، إن المركز انتهى من تجهيز مركزا جديدا بإسم  وزير الثقافة المصري الراحل ثروت عكاشة" بحرم مدينة السينما ليكون مركزا ثقافيا وسينمائيا متخصصا يتيح عرض جميع ما أنتجه المركز القومى من أفلام على مدى تاريخه.
والانفتاح على سينمات العالم 
وأوضح عبد العزيز أن مركز ثروت عكاشة كان معروفا من قبل بقاعة الوزير، ولكنه كان مكانا مهملا منذ أكثر من 30 عاما، حتى قام المركز منذ فترة بإعادة تجهيزة ليصبح مركزا ثقافيا ونفيا متخصصا.
وعن التجهيزات التى أقيمت بالمركز قال عبد العزيز: انتهينا من تجهيز 3 قاعات الأولى تضم مائة كرسى لعروض الأفلام المختلفة والثانية قاعة للأفلام القصيرة أقل من 10 دقائق ويتم عرض الأفلام فيها بلا توقف ويستطيع الباحث أو المهتم متابعة العروض كاملة وهو واقف، وهناك قاعة ثالثة بمساحة 120 مترا لإقامة المعارض المختلفة من فنون تشكيلية وتصوير فوتوغرافى وغيرهما من المعارض.
وأضاف عبد العزيز أن التجهيزات شملت أيضا إقامة شاشة خارجية فى حرم المركز لإقامة العروض فى الهواء الطلق فضلا عن قاعة أخرى مجهزة بـ15 جهاز كمبيوتر يستطيع الطلاب والباحثون والمهتمون بشكل عام متابعة جميع انتاجات المركز منذ انشائه، وتتضمن كل ما أنتجه المركز منذ انشائه وهى نحو 550 فيلما متاحا منها فى هذه اللحظة حوالى400 فيلم كنسخ رقمية على الأجهزة وستتم إضافة باقى الأعمال قريبا بعد تجهيزها، هذا فضلا عن مجموعة من الأعمال المستقلة التى أنتجت قبل إنشاء المركز القومى.
وكان وزير الثقافة محمد صابر عرب قد قرر التجديد لرئيس المركز لمدة 6 أشهر أخرى بدأت منذ شهر، وهو ما علق عليه عبدالعزيز بالقول: أنا فى الأصل مدير تصوير ولدى أعمالى الخاصة، ولكن أنا الآن موظف حكومى، وأقوم بأداء عملى طوال فترة وجودى على كرسى رئاسة المركز، وهذا التجديد القصير الأجل لا يؤثر مطلقا على أى أعمال لى فى المركز وسأظل أعمل الى أن يصدر قرار بإنهاء عملى به ولن أفكر فى الأمر بأن الفترة قصيرة أو طويلة فأنا أعمل حتى تنتهى فترة رئاستى.
وعما إذا كان هذا القرار سيعرقل العمل فى المشاريع المستقبلية كمهرجان الاسماعيلية للأفلام القصيرة والتسجيلية أوضح: لا أعتقد فنحن نعمل كما قلت حتى حدوث أى تغييرات وبالنسبة لمهرجان الاسماعيلية فلم نبدأ بعد التحضير للدورة القادمة، ولكن سيحدث فى القريب العاجل وستستمر إدارة محمد حفظى التى تولت الدورة السباقة فى العمل فى الدورة القادمة.
وعما تردد عن تشكيل لجنة خاصة من وزارة الثقافة والاستثمار وجهات متعددة للوقوف على مشاكل صناعة السينما والعمل على حلها، أوضح عبدالعزيز أنه حتى اليوم لم يصدر أى قرار رسمى فى هذا الصدد، ونحن فى انتظار القرار الرسمى لنبدأ العمل وتجهيز ملف بالأزمات العاجلة التى تحتاج إلى حل وأيضا ملف آخر بتلك الأزمات.

ليست هناك تعليقات: