الخميس، سبتمبر 26، 2013

الاسكندرية السينمائي بمشاركة 27 دولة يحتفي بذكرى حرب أكتوبر المجيدة


نحو عالم أكثر حرية
الاسكندرية السينمائي بمشاركة 27 دولة 
يحتفي بأفلام حرب اكتوبر المجيدة
الدورة 29 رسالة الى العالم بأن مصر بلد الأمن والأمان 
 تكريم جملة من المبدعين السينمائيين الكبار
في السينما المتوسطية من أمثال محمد خان من مصر ونوري أبوزيد من تونس وفيليب فوكون من فرنسا وغيرهم

الأمير أباظة رئيس مهرجان الاسكندرية الدورة 29

القاهرة .سينما إيزيس


أعلنت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول حوض البحر المتوسط الاحتفال بذكرى مرور 40 عامًا على حرب أكتوبر المجيدة من خلال عرض 14 فيلمًا تجسد تلك الملحمة، بالتعاون مع إدارة الشؤون المعنوية بالقوات المسلحة، وكذلك فيلم بعنوان ثورة شعب حماها الجيش
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته إدارة المهرجان يوم الأربعاء26 سبتمبر للإعلان عن تفاصيل الدورة التاسعة والعشرين والتي تقام تحت عنوان "نحو عالم أكثر حرية" بحضور محافظ الإسكندرية اللواء طارق المهدي، ورئيس المهرجان في دورته الحالية الأمير أباظة.
من جانبه، أكد محافظ الإسكندرية اللواء طارق المهدي أن إقامة المهرجان في تلك الفترة هو رسالة إلى العالم أجمع بأن مصر هي بلد الأمن والأمان، مضيفًا أن تواجدنا وثقافتنا والتفافنا حول كل ما هو جميل وحق وعدل هو ما سيؤهلنا لعبور المرحلة الحالية.
وتابع المهدي، أنه يعتبر مهرجان الإسكندرية بمثابة الملتقى الخاص بالإبداع الثقافي والاجتماعي نظرًا لأنه يحمل كل عناصر الجذب للإسكندرية بمفهوم طرح تلك المحافظة الساحرة كمدينة تؤمن بالجمال والثقافة.
من جانبه، قال رئيس المهرجان في دروته الـ29 الأمير أباظة، إن تلك الدورة تختلف عن الدورات السابقة، من حيث عدد الدول والأفلام المشاركة، وكذلك استحداث برامج جديدة على منافسات المهرجان.
وأضاف أباظة، أنه ولأول مرة تشهد دورة لمهرجان الإسكندرية السينمائي مشاركة 27 دولة، رغم الحظر الذي فرضته بعض الدول على مصر، مضيفًا أن إدارة المهرجان اختارت إيطاليا لتكون ضيف شرف الدورة التاسعة والعشرين من خلال عرض 5 أفلام من موجات السينما الإيطالية الحديثة.
ولفت أباظة إلى أن قائمة المكرمين ستضم كلًا من ماركو اونوراتو "مدير التصوير الإيطالي"، وفيليب فوكون "المخرج الفرنسي"، ومحمد بكري "المخرج والممثل الفلسطيني"، ومحمد مفتاح "مخرج وممثل مغربي"، ونوري بوزيد "المخرج التونسي"، فيما تضم قائمة المكرمين من مصر كلًا من إلهام شاهين والسيناريست وحيد حامد والفنان محمود حميدة والمخرج محمد خان


لقطة من فيلم " سامية " للمخرج الفرنسي فيليب فوكون من ضمين المكرمين في الدورة 29.

ليست هناك تعليقات: