الخميس، نوفمبر 08، 2012

تكريم أنسي أبو سيف ونيللي ولبلبة في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 35


على أبواب القاهرة السينمائي الدولي 35



الفنانة لبلبة
 
تكريم نيللى و لبلبة
وأنسي أبو سيف فى الدورة 35 
لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى

 
باريس . سينما إيزيس
 
يكرم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الخامسة والثلاثين المنعقدة في الفترة من27 نوفمبر إلى 6 ديسمبر2012  ثلاثة من رواد السينما المصرية وهم :الفنانة الإستعراضية نيللي والفنانة لبلبة ومهندس الديكور أنسي أبو سيف.
يذكر أن الفنانة "نيللي" ولدت في حلب في سوريا وهي أخت الممثلة المصرية فيروز وقريبة الفنانة لبلبة حيث بدأت مشوارها الفني وهي طفلة صغيرة في أفلام عديدة وكانت تنبئ بموهبة تمثيلية متميزة وتهوى الغناء والرقص ثم أشتركت في ملفات (الرمال الناعمة) كما أشتركت في المسلسل الإذاعي (شئ من العذاب) أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب و بعدها أتجهت إلى التليفزيون و السينما و أعتمدت فى أعمالها غلى الأستعراض و التمثيل و تعتبر ملكة الفوازير و الأستعراض الأولى فى الوطن العربى و قد بلغ رصيدها من الأعمال 67 فيلماً و 6 مسلسلات درامية و 9 فوازير.
 
 
لبلبة في باريس تصوير صلاح هاشم
 
أما الفنانة " لبلبة" فهى من أسرة ذات أصول أرمنية من حلب بسوريا . بدأت مشوارها الفنى و هى طفلة صغيرة بتقليد  الفنانين فأكتشفها " المعلم صديق" متعهد حفلات و قدمها فى حفلات المسرح القومى ثم قدمها الكاتب أبو السعود الأبيارى للسينما لأول مرة فى فيلم " حبيبتى سوسو" و هو الذى أعطاها أسمها الفنى عندما لاحظ موهبتها فى التمثيل و التقليد و الرقص و الغناء فى هذه السن المبكرة فلم يستطع إبداء رأيه فيها إلا بقوله " دى لبلبة" فأصبح هذا هو أسمها حتى اليوم .
و عندما كبرت جسدت الأدوار الإستعراضية ثم عملت فى الأدوار الكوميدية مع الفنان عادل إمام حتى أعاد المخرج عاطف الطيب إكتشافها من جديد فى فيلمى" ضد الحكومة" و " ليلة ساخنة" والذى فازت عنه بالعديد من الجوائز و قد وصل رصيدها السينمائى إلى 64 فيلماً.
أما مهندس الديكور " أنسى أبو سيف" فقد أشتهر بإقامة ديكورات شديدة الواقعية من أهمها ديكورات  أفلام " أرض الأحلام" ، " الكيت كات"، " أيام السادات" و " مواطن و مخرج و حرامى".
و يعد أبرز الموهوبين فى عالم تصميم الأزياء و الملابس السينمائية و يمثل مع صلاح مرعى خطى التأثير الممتد لعبقرية و أصالة التصميم عند شادى عبد السلام ، شارك بعد تخرجه مباشرة فى نحت بعض التوابيت فى فيلم " المومياء" ثم كانت بدايته الحقيقية مع توفيق صالح فى " يوميات نائب فى الأرياف" ، و فى فيلم " وداعاً بونابرت" ليوسف شاهين عام 1985 قدم لأول مرة قاهرة أواخر القرن الثامن عشر . و قد حصل على جائزة عن فيلم" أوهام الحب" و هى أول جائزة تصدرها وزارة الثقافة و بعدها منحته الوزارة جوائز أخرى عن أفلامه و منها " أسكندرية كمان و كمان"  و " الكيت كات" و " سارق الفرح" .
 
 
الفنان أنسي أبو سيف
 

ليست هناك تعليقات: