الاثنين، نوفمبر 12، 2012

مونبلييه 34 مدينة مفتوحة ( 1من2) عن الحضور السينمائي العربي المتميز في مهرجان مونبلييه 34 بقلم وعدسة صلاح هاشم




مونبلييه 34 مدينة مفتوحة ( 1 من 2 )

الممثلة القديرة والمخرجة هيام عباس من فلسطين المحتلة حضرت الدورة 34 وعرضت فيلمها " ميراث "

عن الحضور العربي المتميز
 في مهرجان مونبلييه للسينما المتوسطية34

بقلم وعدسة
صلاح هاشم


مونبلييه 34 بعدسة صلاح هاشم: مدينة مفتوحة على دهشة السينما المتوسطية والعشق الجامح ومغامرة الحياة


مونبلييه بعدسة " سينما إيزيس " صلاح هاشم
المخرج التونسي مهدي هميلي الفائز بسيناريو " تالا حبي "
  

 كان الحضور العربي في مهرجان مونبلييه للسينمات المتوسطية 34 ( برئاسة  المؤرخ السينمائي هنري تالفيا، وإدارة الناقد السينمائي - جريدة ميدي ليبر -  جان فرانسوا بورجو) متميزا جدا هذا العام، بمشاركات من النوع الثقيل في لجان تحكيم المهرجان،أوفي ما يخص الأفلام التي شاركت في مسابقات المهرجان الثلاثة، أو عرضت في أقسام البانوراما التابعة لكل مسابقة على حدة..


رئيس المهرجان المؤرخ هنري تالفيا

 مونبلييه في طريقها لأن تكون "عاصمة المتوسط السينمائي" عن جدارة

وكذلك على مستوى مسابقة دعم مشروعات السيناريو التي تعد أحد أبرز فاعليات المهرجان لأنها تكشف من جهة عن المواهب المتوسطية الجديدة وتقدم لها من جهة أخرى" دفعة " على سكة انتاج وتحقيق مشروعاتها الفائزة..
 وعلى مستوي حضور بعض الممثلين والمخرجين العرب للمشاركة في الندوات التي عقدت في إطار الدورة 34 أومجرد مصاحبة أفلامهم والمشاركة في اللقاءات التي تعقد في القاعة مباشرة بعد عرض الفيلم المعني أيضا.
 وبداية حضر العرب في لجان تحكيم المهرجان الرسمية .بمشاركة الناقد السينمائي المصري الكبير يوسف شريف رزق الله والممثلة الفرنسية من أصل مغربي لبنى ازابال في لجنة تحكيم الأفلام الروائية ومشاركة الصحافية نعمة الله حسين وكاتب هذه السطور في لجنة تحكيم النقاد الدوليين، وشارك المخرج الجزائري عبد النور زهزاه في لجنة تحكيم الفيلم القصير..

مونبلييه 34 بعدسة صلاح هاشم .  مدينة مفتوحة على مغامرة الحياة في الجنوب من خلال السينما


وحضر من مصر الممثل عمرو واكد بمناسبة مشاركة فيلم " الشتا اللي فات " في المسابقة الرسمية وهو من بطولته وانتاجه، كما حضرالمخرج المصري الشاب عمر الزهيري الذي شارك فيلمه الجميل " زفير " في مسابقة الأفلام القصيرة وحضرت المخرجة الشابة هبة يسري صاحبة الفيلم الوثائقي " ستو زاد " وكنا شاهدناه في اطار الدورة الخامسة لبانوراما الفيلم الاوروبي في مصر وأعجبنا به..
 ومن فلسطين حضرت الممثلة والمخرجة هيام عباس لعرض فيلمها " ميراث " أول أعمالها كمخرجة ومن المغرب حضر المخرج الكبير نبيل عيوش ( ياخيول الله . المسابقة ) والمخرج عبد الحي العراقي الذي عرض فيلمه " جناح الهوى " في قسم بانوراما، كما حضرت المخرجة هالة العبد الله من سوريا للمشاركة في مائدة مستديرة عن الانتاج المشترك، وحضر المخرج الجزائري مرزاق علواش لعرض فيلمه " التائب " قبل خروجه للعرض التجاري في فرنسا، وغيرهم ..


حصان أبيض من خشب في مونبلييه 34 بعدسة صلاح هاشم
مدير المهرجان الناقد السينمائي جان فرانسوا بورجو

مونبلييه من أجمل مدن الجنوب في فرنسا بعدسة صلاح هاشم
 وفي مسابقة دعم مشروعات السيناريو حضر المخرج مهدي هميلي الذي فاز سيناريو فيلمه " تالا حبي " بجائزة( 7000 يورو ) والمخرج الجزائري محمد لطرشي الذي فاز فيلمه " قبل الرحيل، بجائزة ايضا ( 4000 يورو) والمخرج المغربي محمد نظيف والمخرجة رولا راغب من لبنان ، ولن نستطيع بالطبع أن نعدد هنا كل من حضروا المهرجان من المبدعين السينمائيين العرب من نقاد وممثلين ومخرجين ونكتفي هنا بهذا القدر. وكانت عدسة " سينما إيزيس " كالعادة تجولت  في ساحة المهرجان، وعلى رصيف مدينة مونبلييه المتوسطية المفتوحة على مغامرة الحياة في المدينة الجنوبية المشرقة المشمسة لترصد لذلك اللقاء السينمائي السنوي التاريخي المهم ، وتكون أيضا بصورها وطموحاتها قطعة من ذاكرة الدورة34 ، ولنا وقفة أخرى مع ذلك الحضور العربي قريبا جدا في " سينما إيزيس " ، ومفاجآت أخرى مدهشة..

نافورة الحياة باتجاه بحر الجنوب المتوسط الكبير المفتوح على الرحلة والمغامرة بعدسة سينما إيزيس

لقطات من مونبلببه السينمائي 34 بعدسة صلاح هاشم

بطاقة صلاح هاشم عضو لجنة تحكيم النقاد
 

ليست هناك تعليقات: