الأربعاء، نوفمبر 07، 2012

الساحر محمود عبد العزيز ونجوم مصر في لجان تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي35

                                                                                                                                         الساحر ونجوم مصر
الفنان الممثل المصري الكبير والقدير " الساحر " محمود عبد العزيز
" الساحر " ونجوم مصر
 فى لجان تحكيم مهرجان القاهرة السينمائي 35

باريس. سينما إيزيس
إنتهت إدارة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى من إختيار الفنانين المصريين المشاركين فى لجان التحكيم بأقسام المهرجان المختلفة هذا العام .و سيشارك الفنان القدير" محمود عبد العزيز" كرئيس للجنة التحكيم الدولية لمسابقة الأفلام العربية .
والمعروف انه ولد فى الأسكندرية بحى الورديان ، و حصل على بكالوريوس الزراعة من جامعة الأسكندرية عام 1966 ثم حصل على على الماجستير فى العلوم الزراعية ، بدأ حياته الفنية من خلال التليفزيون حيث شارك فى مسلسل " الدوامة " للمخرج الراحل " نور الدمرداش " كما قدم فى التليفزيون أيضا رائعة " صالح مرسى " و" يحيى العلمى " " رافت الهجان " ثم بدأت علاقته بالسينما عام 1975 من خلال فيلم "حتى آخر العمر " وحصل محمود عبد العزيز على العديد من الجوائز منها جائزة أحسن ممثل فى مهرجان الأسكندرية عن فيلم " الجنتل " و جائزة أحسن ممثل من مهرجان السينما العربية بباريس عام 2002 عن فيلم " الساحر " .
فى عام 2004 قدم للتليفزيون مسلسل " محمود المصرى " و كانت عودته للتليفزيون من جديد عام 2012 من خلال مسلسل " باب الخلق " للمخرج " عادل أديب " ..

و يشارك فى لجنة التحكيم الدولية للأفلام الروائية النجمة الشابة " منة شلبى " و التى نشأت فى وسط فنى مما ساعدها على الظهور فى العديد من البرامج التليفزيونية و الفوازير للأطفال. وكانت دخلت مجال التمثيل من خلال فيلم العاصفة و الذى ظهرت فيه لمدة 3 ثوانى فقط ثم جاءت بدايتها الحقيقية عندما رشحها النجم "محمود عبد العزيز" لبطولة فيلم "الساحر" و هو الفيلم الذى اثار ضجة كبيرة فى الوسط الفنى حول الوجه الجديد التى لم يتجاوز عمرها العشرون عاما ، ثم توالت أعمالها فى السينما و التليفزيون و منها : أفلام " أحلى الأوقات " ، " أحلام عمرنا " ، " أنت عمرى "و" ويجا " ،  " بنات وسط البلد " ، " هى فوضى " ، " كده رضا ". حصلت " منة شلبى "  على العديد من الجوائز منها جائزة أحسن ممثلة من المهرجان القومى للسينما المصرية عام 2007 عن فيلم " عن العشق و الهوى " و جائزة أحسن ممثلة من مهرجان المركز الكاثوليكى للسينما المصرية عام 2006 عن فيلم " بنات وسط البلد "..
يشارك أيضا فى لجنة التحكيم الدولية للأفلام الروائية الفنان " خالد أبو النجا " و هو ممثل ومنتج لأفلام روائية وحصل على العديد من الجوائز كأفضل ممثل من مهرجانات مصرية و عربية و عالمية، وقام ببطولة العديد من الأفلام فى مصر و العالم العربى خاصة بعد حصوله على جائزة عام 2001 عن دوره الرئيسى فى فيلم " مواطن ومخبر و حرامى " للمخرج " داود عبد السيد " وبدأ خالد ابو النجا إنتاج الأفلام الروائية عام 2009 حيث شارك فى إنتاج فيلم" هليوبوليس " و الذى نال العديد من الجوائز ، ثم قدم فيلم " ميكروفون " وهو من أوائل الأفلام التى أستخدمت تكنولوجيا الصوت المتطورة ( Dslr ), ويعد خالد أيضا من بين قادة " فريق القاهرة " الذى يعد نواة صناع السينما المستقلة فى المنطقة العربية ولخالد" نشاطا إجتماعيا و فى مجال حقوق الأنسان، فهو أحد الذين يروجون للعدالة الأجتماعية و الحرية و الديموقراطية فى العالم العربى عامة و مصر على وجه الخصوص .كما يلعب دورا محوريا فى إقناع وسائل الإعلام الدولية بضرورة دعم الشعب المصرى و ثورة 25 يناير و قد تم إختياره سفيرا للنوايا الحسنة عام 2007 من منظمة اليونيسيف...

 أما لجنة التحكيم الدولية لأفلام حقوق الأنسان فيشارك فيها من مصر النجمة الشابة " بشرى " و التى تميزت بأنها فنانة شاملة و متنوعة . بدايتها كانت كمذيعة على شاشات الفضائيات ثم انتقلت للتمثيل و من أولى ادوارها السينمائية فيلم " إسكندرية نيويورك " للمبدع الراحل " يوسف شاهين " . و قد أثبتت " بشرى " وجودها فى وقت قصير سواء فى مجال التمثيل أو الغناء و الذى برعت فيه بصوتها المتميز حيث قدمت البومين هما " مكانك " ، " أحكى "..

أما لجنة تحكيم " فيبيرسى " ( لجنة النقاد الدولية ) فيشارك فيها من مصر الناقدة و مخرجة الأفلام التسجيلية " فريال كامل "وهى عضو نقابة المهن السينمائية و عضو جمعية نقاد السينما المصريين و لها العديد من الكتب و الدراسات المنشورة عن فنون السينما المختلفة، كما أنها شاركت كرئيس لجنة تحكيم فى مهرجان السينما المستقلة بمعهد جوتة وكعضو لجنة إختيار أفلام فى مهرجانات الإسماعيلية الدولى للأفلام القصيرة ، مهرجان الأسكندرية الدولى ، مهرجان القاهرة الدولى لسينما الأطفال..

 
الفنانة الممثلة الشابة منة شلبي

ليست هناك تعليقات: