الثلاثاء، يوليو 01، 2008

جديد حسن حداد: جوائز للسينما العربية علي غرار الاوسكار والسيزار


حسن حداد

جديد حسن حداد

جوائز

للسينما العربية

علي غرار الاوسكار والسيزار

تجرى حالياً الاستعدادات للإعلان عن جوائز للسينما العربية من خلال موقع »سينماتك« الإلكتروني، والتي من المقرر أن تمنح سنويا لمختلف عناصر الفيلم للمبدعين العرب. وستكون تحت مسمى (جوائز سينماتك للسينما العربية). كما تقرر بشكل مبدئي أن يتولى التحكيم في الجائزة لجنة سرية من النقاد والعاملين في مجال الفن السابع في الوطن العربي, كما ستكون هناك أمانة عامة للجائزة تضم مجموعة من أهم الشخصيات الفنية والثقافية والتي لها إسهامات بارزة في محيط السينما العربية بشكل عام.

وكبداية ستمنح الجائزة للفروع التالية: أفضل فيلم، أفضل مخرج، أفضل سيناريو، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، أفضل مونتاج، أفضل موسيقى، أفضل ديكور، أفضل ملابس وأزياء، أفضل فيلم قصير، أفضل فيلم تحريك.. هذا إضافة إلى الجائزة التي ستمنح لأفضل شخصية سينمائية للموسم السينمائي الماضي، وستكون شرفية تكريمية لمجمل أعمال هذه الشخصية.. على أن يتم زيادة الجوائز فيما بعد. ومن المتوقع إن يتم الإعلان عن الجائزة رسميا خلال شهر نوفمبر المقبل، ويتم منح هذه الجوائز في شهر ابريل من كل عام.

وتنطلق فكرة هذه الجوائز أساساً ـ والتي ستكون في البداية رمزية وأدبية ـ من ضرورة وجود جوائز سينمائية عربية قيمة على غرار جوائز »الأوسكار الأمريكي« أو جوائز »السيزار الفرنسي«، تمنح على أسس موضوعية، وبعيدة عن المجاملات والشللية، ويتم تقييم الفائزين بها من خلال لجان ليست لها مصالح سوى تشجيع وتطوير السينما في بلاد العرب.

تقرير: من وكالة أنباء البحرين

موقع سينماتك يطلق قريباً مشروعاً للجوائز السينمائية

تعلن في نوفمبر ويتم منحها في أبريل

يعتزم موقع »سينماتك« الإلكتروني للناقد السينمائي البحريني حسن حداد إطلاق مشروع سينمائي لإعلان جوائز للسينما العربية تمنع سنوياً لمختلف عناصر الفيلم من المبدعين العرب.

وفي تصريح لوكالة أنباء البحرين تحدث صاحب الموقع قائلاً إن الفكرة تتمثل في إنشاء جوائز سنوية للسينما العربية، من خلال موقع »سينماتك« الإلكتروني، المتخصص في السينما. وستكون تحت مسمى »جوائز سينماتك للسينما العربية«. حيث تقرر بشكل مبدئي أن يتولى التحكيم في الجائزة لجنة سرية من النقاد والعاملين في مجال الفن السابع في الوطن العربي، وستكون هناك أمانة عامة للجائزة تضم مجموعة من أهم الشخصيات الفنية والثقافية والتي لها إسهامات بارزة في محيط السينما العربية بشكل عام.

وأضاف حداد انه في مرحلة أولى ستمنح الجوائز للفروع التالية: أفضل فيلم، أفضل مخرج، أفضل سيناريو، أفضل ممثل، أفضل ممثلة، أفضل مونتاج، أفضل موسيقى، أفضل ديكور، أفضل ملابس وأزياء، أفضل فيلم قصير، أفضل فيلم تحريك.. هذا إضافة إلى الجائزة التي ستمنع لأفضل شخصية سينمائية للموسم الماضي، وستكون شرفية تكريمية لمجمل أعمال هذه الشخصية.. على أن تتم زيادة الجوائز فيما بعد. ومن المتوقع أن يتم إعلان الجائزة رسمياً خلال شهر نوفمبر المقبل، ويتم منح هذه الجوائز في شهر أبريل من كل عام.

وأشار حداد إلى أن هذه المشروع ليس مهرجاناً للسينما ولا يقوم بعرض أفلام، بل أنه مسابقة يتم فيها منح جوائز على غرار (الأوسكار الأمريكية) و(السيزار الفرنسية) ونحن هنا نهتم بالسينما العربية فقط، والتي يجب أن يكون لها جوائز تقيم أفلامها وتحتفي بصناعها.

وبالنسبة إلى نوعية الأفلام التي سيتم إدخالها في المسابقة قال حداد إن القائمين على جوائز سينماتك للسينما العربية سيكون أمامهم جميع الأفلام العربية المنتجة خلال عام كامل في جميع الدول العربية، والتي تناولت جميع المواضيع والقضايا.

وأعرب السيد حسن حداد عن أمله في الحصول على دعم من وزارة الإعلام في مملكة البحرين لهذا المشروع خصوصاً وأن مشروعاً سينمائياً ضخماً ومهماً من هذا النوع، لابد أن يكون وراءه إمكانيات بمثل ما تملكه وزارة الإعلام.

وحول موقع »سينماتك« الإلكتروني قال الناقد حسن حداد أن هذا الموقع متخصص في السينما وكان عند إنشائه، واحداً من أحلامه الشخصية بهدف حفظ كل ما كتبه في السينما في مكان واحد.. ومتاح لأي شخص يريد الإطلاع. وبعد أربع سنوات من عمر الموقع تحول الأمر إلى المساهمة في نشر الثقافة السينمائية وخدمة الزائر المهتم بالسينما وذلك بتوفير كم هائل من المعلومة السينمائية المتوفرة على شبكة الإنترنت.

وأضاف حداد أن التعامل مع هذا الفضاء الواسع من المعرفة والمعلومة، لهو قادر على جذب اهتمام المتلقي بالشأن السينائي والشأن الثقافي بشكل عام، وذلك لسهولة تناول هذا الوسيط السهل ـ الإنترنت ـ والمتوافر لدى غالبية البشر في الوقت الحاضر. ثم أن الإمكانيات التقنية المتوفرة على شبكة الإنترنت، من صور وملتيميديا، قد ساهم في انتشار هذه الوسيلة في التواصل مع الفن السابع.


ليست هناك تعليقات: