الأربعاء، أبريل 18، 2007

مهرجان الفيلم العربي بروتردام.ستون فيلما تتنافس علي جوائزه

ستون فيلما تتنافس علي جوائز مهرجان الفيلم العربي بروتردام



مهرجان الفيلم العربي بروتردام

القاهرة. سينما ايزيس

كتب : سلامه عبد الحميد





أعلن الدكتور خالد شوكات مدير مهرجان الفيلم العربي بروتردام أمس الثلاثاء عن انعقاد الدورة السابعة للمهرجان في الفترة من 13 الى 17 يونيو المقبل بمشاركة ما يقرب من ستين فيلما تنتمي إلى بلدان عربية بينها أفلام روائية وتسجيلية طويلة وقصيرة تشارك ضمن اقسام المهرجان.
واختارت ادارة المهرجان الفيلم التونسي (أخر فيلم) للمخرج نوري بوزيد لعرضه في حفل افتتاح الفعاليات التي تتضمن اربعة مسابقات رسمية هي مسابقة الفيلم الروائي الطويل والفيلم الروائي القصير والفيلم الوثائقي الطويل والفيلم الوثائقي القصير اضافة الى جائزة لافضل عمل سينمائي روائي طويل يعد الاول لمخرجه.
وقال خالد شوكات في مؤتمر صحفي بالعاصمة المصرية القاهرة إن الدورة السابعة تواصل اكتشاف السينما العربية في منطقة الخليج بعرض مجموعة من الأفلام الخليجية منها الإماراتي (حارسة الماء) لوليد الشيحي و(بنت عروبي) للعماني عبد الله البطاش والسعودي (اطار) لعبد الله العياف.
كما تقام لاول مرة مجموعة من العروض السينمائية العربية داخل المدراس الثانوية بروتردام تتضمن خمسة من الأفلام ذات البعد التربوي ثلاثة منها قصيرة هي التونسي (فيزا) لإبراهيم لطيف والفلسطيني (اتمنى) لشرين الدبس والمصري (صباح الفل) لشريف البندراي، وفيلمين روائيين طويلين هما (زوزو) للبناني جوزيف فارس و(الرحلة الكبرى) للمغربي إسماعيل فروخي.
ويقيم المهرجان للمرة الأولى يوما كاملا في الهواء الطلق تحت عنوان (دنيا السينما) لعرض مجموعة من الأفلام العربية داخل خيمة سينمائية مجهزة لهذا الغرض إضافة إلى مواصلة احتضان قافلة السينما العربية الأوربية للعام الثاني على التوالي من خلال قافلة من العروض السينمائية التي تتنقل من مدينة إلى أخرى عبر ضفتي البحر الأبيض المتوسط.
وتضم الفعاليات محورا خاصا بعنوان (العراق امريكا 4 سنوات حرب) يعرض مجموعة من الاعمال التي تتناول اثر هذا النزاع علي الواقع العراقي والعربي علي حد السواء كما يضم جلسة حوارية خاصة لتقييم وتطوير الموقع الالكتروني الذي اطلقه المهرجان العام الماضي والمعروف باسم "شبكة السينما العربية".
وقال شوكات الموجود حاليا بالقاهرة ان عدد الأفلام المشاركة في مسابقات المهرجان وصلت حتى الأن إلى 37 فيلم روائي ووثائقي طويل وقصير بينها عشرة افلام روائية طويلة منها الفيلمان المصريان (قص ولزق) للمخرجة هالة خليل و(اوقات فراغ) لمحمد مصطفي والفلسطيني (القيادة نحو زيجزج لاند) لنيكول بليفان والسوري (خارج التغطية) لعبد الطيف عبد الحميد و(عرس الذيب) للتونسي جيلالي السعدي و(فلافل) للبناني ميشل كمون.
كما تضم المسابقة افلام (ظلال الليل) للجزائري ناصر بختي و(حكاية بحرينية) لباسم الذ وادي و(ياله من عالم رائع) للمغربي فوزي بن سعيدي ومرشح لمسابقة الافلام الروائية القصيرة 14 فيلما بينها المصري (بيت من لحم) للمخرج رامي عبد الجبار والتونسي (صابة فلوس) والفلسطيني (اتمني) لشرين الدبس و(شوربة دجاج) لليبي فرح ابو شويشة.
اما مسابقة الافلام الوثائقية الطويلة فمرشح للمشاركة بها 6 افلام منها (انا التي حملت الزهور) للثنائي السوري هالة العبد الله وعمار البيك و(السقف) للفلسطيني كمال الجعفري و(كلحوشة) للتونسي كمال بلقاضي و(يوميات بيروت) للفلسطينية مي مصري والفيلمان العراقيان (مراسل بغدادي) لقتيبة الجنابي و(جلجامش) لطارق هاشم، وتضم مسابقة الافلام الوثائقية القصيرة 8 افلام منها (صوت الشارع) للفسلطينية انا ماري جاسر و(ليالي الغجر) للعراقي هادي ماهود و(جزء من العالم في 15 دقيقة) للفلسطينية ايناس المظفر.
وقال مدير المهرجان ان الدورة السابعة تشهد تكريم الكاتب المصري محفوظ عبد الرحمن عن مشواره الابداعي ودوره في تاسيس ومساندة ودعم المهرجان والمخرج اللبناني برهان علوية والجزائري محمد الشويخ والمنتجة والمخرجة المصرية ماريان خوري ويضم البرنامج عرض مجموعة من اعمال المكرمين السينمائية.
وتضم لجنة التحكيم مجموعة من السينمائيين العرب بينهم الناقد اللبناني ابراهيم العريس رئيسا للجنتي تحكيم مسابقتي الافلام الروائية الطويلة والقصيرة ومعه الموسيقي العراقي نصير شمه والمخرج الجزائري محمد الشويخ اضافة الى عضوين من هولندا، وتتكون لجنة تحكيم الافلام الوثائقية الطويلة والقصيرة من المخرج الاماراتي مسعود امر الله المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي والمنتجة والمخرجة المصرية ماريان خوري اضافة الي عضو هولندي.
ولإثراء فعاليات وأنشطة الدورة قال شوكات انه تم توجيه الدعوة لأكثر من 75 شخصية فنية ونقدية عربية وأوربية، من بينهم عدد من نجوم السينما العربية الشباب اضافة إلى عدد كبير من الأسماء البارزة في مجال الكتابة والنقد السينمائي.
كما وجهت الدعوة لعدد من المسؤولين عن الهيئات السينمائية في مصر والمغرب وتونس وسوريا وقافلة السينما العربية الأوربية وبينالي السينما العربية في باريس ومسئولي مهرجانات الإسماعيلية الدولي والقاهرة السينمائي الدولي ومسابقة افلام من الامارات ومهرجان دبي السينمائي الدولي.




ليست هناك تعليقات: