مهرجان UMEÅ 30- 31 /1/ 2015:
منذ انطلاق دورته الرابعة في أيلول سبتمبر 2014 ، كثف مهرجان مالمو أنشطته لإثراء الحياة الثقافية في السويد بنكهة عربية، عبر الوصول إلى معظم المدن السويدية، الآن جاء دور الشمال ليتذوق طعم الثقافة العربية، عبر برنامج غني بالعروض السينمائية، والندوات واللقاءات مع صناع السينما العربية.
يفتتح المهرجان رسميا في مدينة UMEÅمساء يوم الجمعة 30 يناير، فيما تبدأ أعماله فعليا منذ الصباح الباكر بعروض المدارس، تشهد صالة folkets BIOفي المدينة افتتاح المهرجان، من قبل مدير مهرجان مالمو المخرج الفلسطيني محمد قبلاوي والنجوم المشاركين بفعاليته، بحضور رسمي من قبل المؤسسة الثقافية في المدينة، وعشاق السينما العربية.
خلال حفل الافتتاح سيتم عرض الفيلم اللبناني القصير إيقاع الفصل الثالث، للمخرجة اللبنانية ماريا عبد الكريم، التي ستلتقي مع الجمهور للتحدث عن الفيلم، ولدت ماريا في لبنان عام 1990، درست في جامعة سيدة اللويزة وحصلت على إجازة في الإعلام المرئي والمسموع .. (إيقاع الفصل الثالث" هو فيلمها القصير الأول، شارك في عدة مهرجانات عالمية وحاز على عدة جوائز، وكانت واحدة من المخرجات اللبنانيات الستة اللواتي أخرجن الفيلم اللبناني الروائي الطويل "وينن"، الذي حصل على جائزة أفضل سيناريو في الدورة الرابعة لمهرجان مالمو.
فيلم "المغضوب عليهم" للمخرج محسن البصري:
يعرض فيلم المغضوب عليهم للمخرج المغربي محسن البصري بعد حفل الافتتاح، حيث يلتقي المخرج مع الجمهور بعد العرض مباشرة لمناقشة الفيلم والحديث عن تجربته كناقد ومخرج سينمائي، شارك فيلم "المغضوب عليهم" في العديد من المهرجانات، وفاز بعدة جوائز منها جائزة نجيب محفوظ لأحسن فيلم عربي في الدورة ال35 لمهرجان القاهرة، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة بمهرجان مالمو للسينما العربية عام 2013، وشارك في مهرجان غوتنبورغ في السويد عام 2012، كما حصد الفيلم ثلاث جوائز في مهرجان مسقط في سلطنة عمان، الأولى " الخنجر الفضي" للفيلم، والثانية أفضل كاتبة سيناريو للكاتبة لنعيمة ريحان، وأفضل ممثل لبطل الفيلم عمر لطفي، يقارب الفيلم قصة التناقض بين الإبداع وما يعكسه من فضاء للانفتاح والحرية، والأعمال الإرهابية النابعة من الفكر المتطرف والمضلل لفئة قليلة تقع ضحية تلك الأفكار المتطرفة.
عروض المدارس:
تشهد المدينة في اليوم الأول للمهرجان عرضين للمدارس، الأول في الساعة العاشرة صباحا، فيلم " لا مؤخذة " للمخرج المصري عمرو سلامة، الثاني في الساعة الواحدة ظهرا " فلسطين ستريو" للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي، وبعد العرضين تتاح الفرصة أمام طلاب المدارس للقاء مع النجم والممثل الفلسطيني صلاح حانون، أحد أبطال فيلم فلسطين استريو، حيث ينقل إليهم تجربته الفنية، والحديث عن إرادة الفنان لتطوير موهبته التي تنمو معه من الطفولة.
فيلم "فيلا 69" واللقاء مع المخرجة المصرية آيتن أمين:
في اليوم الثاني للمهرجان يعرض الفيلم المصري "فيلا 69" للمخرجة المصرية آيتن أمين بحضورها واللقاء معها بعد العرض، وذلك في تمام الساعة السادسة مساء في سينما الشعب، الفيلم من بطولة النجم المصري خالد أبو النجا، يعبر الفيلم عن دراما الحياة، العلاقة الحميمة والمرض والموت وبريق الأمل مع لمسة المرح، تدور أحداث الفيلم حول حسين (خالد أبو النجا) صاحب أحد مكاتب الاستشارات الهندسية، الذي يفرض على نفسه إطارًا من العزلة في منزله، محاولًا حماية هذا اﻹطار العازل بطريقة تعاملٍ فظة مع جميع من حوله، حتى تقوم شقيقته الكبرى نادرة (لبلبة) بصحبة حفيدها بالإقامة معه في منزله بعد موافقة حسين على مضض، مما يساعد على تبدل الكثير من التفاصيل في نظام حياته.
آيتين أمين اسكندرانية الأصل، قدمت العديد من الأفلام القصيرة التي أثارت دهشة النقاد، فازت بجائزة ملتقى مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لعام 2010 عن سيناريو فيلم (69)، وقد حازت على شهادة تقدير في مهرجان مالمو للسينما العربية في دورته الرابعة، كما حصل الفيلم على جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم عربي في مهرجان أبو ظبي، وحصد ثلاث جوائز في مهرجان جمعية الفيلم السينمائي المصري، منها جائزة أفضل ممثل للنجم خالد أبو النجا، وأفضل فيلم، وأفضل مساعد ممثل لكل من عمر غندور وهبة يسر.
ندوة: 31/1 /2015
تستضيف دار الثقافة في مدينة UMEÅ ندوة حول كيفية تناول ومعالجة السينما العربية لموضوع التطرف، وذلك في الساعة الثانية ظهرا وبحضور ضيوف المهرجان وحشد من المهتمين.
الاختتام:
يختتم المهرجان في الساعة السابعة مساء بتنظيم حفل ولقاء بين الجمهور وضيوف المهرجان من صناع السينما العربية، ومن الجدير بالذكر أن مهرجان مالمو للسينما العربية، نظم عدة مهرجانات وزار عدة مدن سويدية من قبل وهي، لاندسكرونا، كريستيانستاد، هلسنجبوري ، بوراس، يوتوبوري، فاكخو، ونورشوبينغ، تكللت جميعها بالنجاح والإقبال الجماهيري والإعلامي. ويبدأ المهرجان أعماله في مدينة LULEÅ صباح 1/2/2015.
مهرجان مالمو السينمائي هو المهرجان العربي الوحيد في الدول الاسكندافية، الذي يعمل على نشر الثقافة والتراث العربيين من خلال الأفلام والفعاليات الثقافية وورش العمل التي ينظمها، يعمل على مد الجسور الثقافية بين الثقافة العربية والثقافات الأخرى المتعايشة في الدول الاسكندينافية عموما والسويد على وجه الخصوص، فيما يحظى المهرجان باحترام العديد من المؤسسات الثقافية السويدية والعربية العاملة في السويد، والتي تقدم الدعم والرعاية الدائمة لفعالياته، وعلى رأسها مؤسسة اليناصيب السويدي، فيما تقوم الكومبيس بدور الرعاية الإعلامية. وشهد العام 2011 انطلاق الدورة الأولى لمهرجان مالمو السينمائي، ليصبح في عام 2013 الظاهرة الثقافية العربية الأكبر والأبرز في أوروبا، وقد تطور المهرجان في دورته الرابعة، ليتفرع عنه اثنا عشر مهرجان في اثنتي عشر مدينة سويدية على مدار العام.
مصطفى قاعود - المسؤول الإعلامي لمهرجان مالمو