الاثنين، يناير 19، 2015

بركات يحكي عن فاتن حمامة : فيلم " لحن الخلود " ثبّت نجوميتها، وبالبلدي " رستقها " بقلم صلاح هاشم


صباح "فاتن" دوما وشمس واعدة ! سأمرح على حافة السيف.(ص.هـ)
 
بركات يحكي عن فاتن حمامة : ".. فيلم " لحن الخلود " ثبّت

نجوميتها.. وبالبلدي " رستقها " .

بقلم
صلاح هاشم



يقول المخرج المصري الكبير هنري بركات ( أكثر من 80 فيلما )عن فاتن حمامة، في حواري معه - فقرة من كتاب " السينما العربية خارج الحدود" طبعة ثانية  الصادر عن الهيئة العامة للكتاب عام 2014 .ص223. الثمن 25 جنيها) - خارج الحدود ، بمناسبة تكريم هنري بركات وفاتن حمامة في مهرجان مونبلييه السينمائي في فرنسا..


-        -  يقولون أن أفلامك فتحت فرصة أمام النجوم المعروفين، ليغيروا من عاداتهم وأساليبهم في التمثيل، فمثلا.. كانت فاتن حمامة تلعب دور الفتاة اليتيمة الحزينة، وظلت على هذا " النمط " ، حتى حولتها الى أسلوب الإنفعال من الداخل، والتعبير بصدق، من دون حاجة الى مبالغات درامية، وجعلتها هكذا ممثلة صادقة التعبير، فإنطلقت، مارأيك ؟ .

غلاف كتاب بركات الصادر عن مهرجان القاهرة السينمائي 35



·      *  أول ماعملت فاتن حمامة دور صغير في فيلم إسمه " الهانم " لمدام آسيا، ومثلت فيه دور فتاة ترسلها أمها للدراسة في الخارج، ولم تقف أمام الكاميرا أكثر من 3 أيام، ثم مثلت فيلم " العقاب " عام 1946 مع محمود المليجي وزوزو ماضي، وكان الفيلم مقتبسا من فيلم " بائعة الخبز " الفرنسي، لكن فاتن أصبحت " نجمة"  بعد عام 1946 وكونت مع شادية " ثنائي " لامع مطلوب في كل الأفلام ، وقبل أن تقوم فاتن بدور البطولة أمام فريد الأطرش في فيلم " لحن الخلود " كانت نجمة معروفة، لكن مافعله فيلم " لحن الخلود " من إخراجي، وبسبب نجاحه الجماهيري المدوى، هو أنه ثبت نجومية فاتن أو بالبلدي " رستقها " ، وبقت " نجمة " ستار بعد أن علق الفيلم مثل سنارة مع الناس، وكانت فترة نجومية فريد الأطرش وحصل تفاهم بيني وبين فاتن، تفاهم وإحترام ومحبة وصداقة وبالبلدي خمسمائة حاجة في بعض، يعني المرء منا يتخانق حتى مع مراته، وارتباطي بفاتن كان قائما على علاقة عمل ومصلحة مشتركة، ولم يكن هناك ابدا مع فاتن مايدعو الى شجار..


 عن كتاب " السينما العربية خارج الحدود " لصلاح هاشم
 
الصادر عن الهيئة العامة للكتاب عام 2014. صفحة 232. الثمن 25 جنيها

ليست هناك تعليقات: