الاثنين، أكتوبر 08، 2012

النضال في أوقات الفراغ بقلم مجدي الطيب


                                                              الناقد السينمائي مجدي الطيب



النضال .. في وقت الفراغ !

 

بقلم

 

مجدي الطيب

 

  لم أرتح كثيراً لفكرة تنظيم تظاهرة على هامش الدورة الثامنة والعشرين لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط تحت عنوان "دعم الثورة السورية"،وخالجني شعور خفي بأن النية ليست خالصة لوجه الله،وأن ثمة متاجرة وراء التفكير في تنظيمها !
  استشعرت هذا فور تلقي مكالمة هاتفية من رئيس المهرجان يبلغني فيها بما تنتوي إدارة المهرجان الإقدام عليه، وأبديت اعتراضي على الفكرة قبل أن يباغتني بأنها أصبحت في حيز التنفيذ،ولا مجال للتراجع بعد أن سارع المركز الصحفي للمهرجان بموافاة الصحف بها !
  بنيت اعتراضي على أن المهرجان يزج بنفسه في مواقف سياسية لا قبل له بها،وأن المهرجانات العربية مُطالبة بالدعوة إلى لم الشمل،وتوحيد الصف،ونبذ الفرقة،بين الأشقاء،بدلاً من الإنضواء تحت عباءة الأنظمة السياسية أو الأحزاب الدينية،ومن ثم الاستجابة،ربما من دون أن تدري،للمؤامرات والمُخططات الأجنبية التي تستهدف أمتنا العربية .
سبق السيف العذل،حسبما فهمت،وبعدها حانت اللحظة التي عُقدت فيها الندوة التي دُعي للمشاركة فيها عدد من السوريين فوجئت،وربما فوجيء معي الكثيرون،بأن ليس من بينهم مخرجين بقدر ومكانة عبد اللطيف عبد الحميد، أسامة محمد،محمد ملص .. وغيرهم من المبدعين السوريين الكبار،وصُدمت أكثر عندما علمت أن أحداً منهم لم يصل إلى القاهرة،ثم الإسكندرية مقر أنشطة المهرجان،قادماً من سوريا مباشرة،وانما جاءوا من دول عربية وأوروبية عدة،يعيش غالبيتهم فيها منذ سنوات ليست قصيرة !
  لا أدري لم أحسست أنهم جاءوا،بعد أن أنجزوا أشغالهم،وفرغوا من ارتباطاتهم،وأدركوا أن "أجندة" مواعيدهم تسمح لهم بأن يتواجدوا في الإسكندرية،في ذلك التوقيت،ليُعلنوا مواقفهم الثورية،ويؤكدوا تضامنهم الكامل مع أبناء شعبهم !
  إنه "النضال في وقت الفراغ"،حسبما رأيته،وهو نوع من النضال أعاد إلى ذاكرتي ما كان يجري في حقبة ما  عندما كان "الثوري" أو "المناضل على طريقته" يختار الإقامة في أحد الفنادق الفاخرة في واحدة من دول المهجر،ومنه ينطلق إلى "الصالونات" أو يتخفى وراء اسم مجهول في صحيفة مشبوهة التمويل،للحديث عن القضية الفلسطينية، ويُبدي تفانياً عظيماً في خدمتها،والتغني بها،عبر الشعارات والخطب الرنانة،ومع حلول المساء يقبع بمكانه المفضل في "البار" المختار !
  بالطبع قيل الكثير،في الندوة،عن الدور الوطني الذي يلعبه الفنانون الثوار في بلاد الغربة،والأسباب القسرية، والقهرية،التي دفعت بعضهم إلى مغادرة الوطن،بل دافع أحدهم عن وجهة نظره بالقول إن "حمل القلم لا يقل شرفاً عن حمل السلاح"،لكنني لم أتردد في مواجهتهم بمشاعري الحقيقية،ويقيني بأن "النضال عن بعد" ولى زمانه، وأن الثائر الحق هو الذي يعيش معاناة أهله،ويتواجد بينهم،بدلاً من أن يكتفي بالتشجيع والتصفيق من "المدرجات" مثلما يفعل الجمهور في مباريات الكرة !
  كرم الضيافة،والمقولة المصرية :"إكرام الضيف واجب"،منعاني من القول بإن ثمة شعوراً يعتريني بأن هناك من يضحي بروحه،ويبذل النفس والنفيس،بينما ينتظر آخرون اللحظة المواتية لاقتناص فوزاً لم يدفعوا ثمنه،بل لا أبالغ في القول إن هناك من يناضل،وفي ذهنه أنه يحجز لنفسه مكاناً في  "النظام الجديد"،بمعنى أنه يُقدم مسوغات تعيينه، وجدارته بالمنصب المأمول،بالحديث بحماسة  ووطنية لا تكلفه شيئاً في الندوات،التي يُدعى إليها في فنادق الخمس نجوم، أو المهرجانات التي ينزل ضيفاً عليها،ويخاطب جمهورها لمدة لا تزيد عن الساعة،وبمجرد أن ينفض "المولد" يعود إلى "منفاه الاختياري" ليواصل الكفاح والنضال حتى آخر نقطة دم من أبناء شعبه !
  تفاوتت ردات الأفعال تجاه موقفي،بين مؤيد وغاضب،لكنني غادرت الإسكندرية إلى الأقصر،لحضور مهرجانها الأول للسينما المصرية والأوروبية،وهناك تابعت وقائع حفل ختام مهرجان الإسكندرية،ومراسم تكريم الفنانين السوريين،الذين جاءوا ليقطفوا،مبكراً،ثمار الثورة،وقرأت تصريح الفنانة السورية التشكيلية لويز عبد الكريم،التي قالت على الملأ :"اخجل لوجودي هنا ومواطني بلادي يقبعون تحت القصف والقتل" .. وأدركت أنني كنت على حق، فقد كنا في حضرة "مناضلين في وقت الفراغ" !
 

ليست هناك تعليقات: