السبت، أكتوبر 13، 2012

عن تلك " العين " التي تشبه مصر، و " الشفافية " المطلوبة على سكة التغيير بقلم صلاح هاشم


نظرة خاصة يكتبها
صلاح هاشم



أم كلثوم في ملصق فيلم " صوت يشبه مصر " لميشال جولدمان تصوير كمال عبد العزيز
   
 عن تلك العين التي  تشبه مصر 
و " الشفافية " المطلوبة على سكة التغيير
                                               

                                                 بقلم

                                            صلاح هاشم


* معظم مهرجانات السينما في مصر والعالم العربي هي مجرد " حفلات " حكومية رسمية إستعراضية تحتقر الثقافة والمثقفين، ومكان الجمهور فيها على الرصيف وهو يرفع لافتات الاحتجاج كما حدث في مهرجان " ساعة لقلبك " الفضائحي المعروف بمهرجان الاسكندرية السينمائي..
*  لولا حضور عيني المصور السينمائي الكبير كمال عبد العزيز في فيلم " أم كلثوم صوت يشبه مصر " لما كان  له أن يحقق هذا الـ " كمال " الفني البديع الذي حققه ليصبح في التو  قطعة من أفئدتنا وذاكرتنا..



لم أكن التقيت مدير التصوير كمال عبد العزيز أبدا من قبل، لكني قبل أن أتعرف عليه شخصيا، هذا الفنان المصري الأصيل والتقيه في مهرجان الاسماعيلية المنصرم، كنت تعرفت عليه من خلال عمله وفنه، وعينه الفذة التي يري بها العالم، وبخاصة في فيلم " أم كلثوم صوت يشبه مصر " الوثائقي من اخراج الامريكية ميشال جولدمان وتصوير كمال عبد العزيز، وأعجبت بالفيلم كثيرا جدا، وصفقت له طويلا بعد أن شاهدته في عرض خاص في سينما " كريم " وسط البلد في صحبة مجموعة من فقهاء السينما ومبدعيها الكبار من ضمنهم الاستاذ محفوظ عبد الرحمن والأستاذ أحمد الحضري ود.صبحي شفيق والاستاذ يعقوب وهبي وكان الفيلم يعرض آنذاك في إطارأحدي دورات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وكنت وصلت الى المهرجان من باريس متأخرا، وسعدت بهذا العرض الاستثنائي أيما سعادة،ليس فقط بسبب عشقي لكوكب الشرق أم كلثوم وكل أغنياتها وتراثها الفني العريق، بل بسبب الكلية الفنية الشمولية للفيلم بكل عناصره
والمتعة التي يحققها للمشاهد، وتلك الصورة الشامخة التي تترسخ لقامة أم كلثوم بكل تلك القيم التي تمثلتها في حياتنا، وأصبحت تجري مع الدم في عروق كل فنان ومبدع مصري أصيل، والمصريون أصلهم مبدعون وفنانون بالفطرة

وأعتبر هذا الفيلم ومن دون مبالغة أو إطالة بمثابة " وثيقة " بصرية فائقة الأهمية لذاكرة أم كلثوم وتطور فن الغناء في مصر، وهي وثيقة تتوهج باشتغالات عين الفنان المصور كمال عبد العزيز على الضوء في مصر بكل امتداداته في الريف والمدينة والحضر، للامساك بتجليات البهجة في ذلك الاحتفال بالحياةالذي تدور عجلته 24 ساعة في اليوم، ضد اندثار الحياة والفناء والعدم

ولذلك عندما انتهى الفيلم سألت عن من هو هذا الكمال عبد العزيز الشاب المصور الذي لم أسمع بإسمه من قبل، وقلت هذا هو المصور الذي أحتاجه للعمل معي في تصوير كل الأفلام الوثائقية عن مصر التي كنت ومازلت أحلم بإخراجها وعرفت ان كمال هو ايضا مصور فيلم " سوبر ماركت " لمخرجنا المصري الكبير محمد خان ، وتحققت في ان ذلك المصور الفذ وعينه المصرية السحرية الأصيبة قد ولد نجما، وقد استطاع أن يضع ومنذ أول أعماله الروائية بصمته ويحقق لذاته " شخصيته "

ولولا حضور عينه الفذة في الفيلم لما كان يمكن لفيلم " أم كلثوم صوت يشبه مصر " أن يحقق هذا الـ " كمال " الفني " البديع " الذي حققه لينال استحسان كل من شاهده ، وليصبح في التو قطعة من افئدتنا وذاكرتنا ..

ثم شاءت الظروف أن أتعرف من خلال المخرج الصديق مجدي أحمد علي " يادنيا يا غرامي " على كمال عبد العزيز في مهرجان الاسماعيلية، وطوال الفترة التي قضيتها في المهرجان، كانت جل أحاديثنا تدورحول أحلامنا وطموحاتنا كمبدعين وسينمائيين وبخاصة بعد الثورة على سكة تطوير تطوير فن السينما في بلادنا ، والوعى بأهمية السبنما كأداة للنفكير في مشاكل ومتناقضات مجتمعاتنا الإنسانية، وعرفت من كمال أنه أخرج فيلما وثائقيا مهما بعنوان " حريق الأوبرا "  يؤرخ في رأيه لعملية هدم بنيان وتخريب الثقافة في مصر



الفنان المصور كمال عبد العزيز رئيس المركز القومي للسينما حاليا


وتحدثنا بشأن تلك المهرجانات السينمائية التي تقام في بلادنا، فحدثته عن الطريقة التي تنظم بها المهرجانات في فرنسا وغالبا ما تؤسس نتيجة لمبادرات فردية يقوم بها النقاد من أصحاب الثقافة السينمائية الموسوعية، وتكون نتيجة  معاشرة وتمرس طويلين بالمهرجانات السينمائية ومتابعتها وحضورها والكتابة عنها

في حين أن معظم تلك المهرجانات التي تقام في مصر أو خارجها في العالم العربي هي مجرد " حفلات " حكومية رسمية استعراضية تحتقر الثقافة والمثقفين،  وتتباهي دوما بالكثرة والكم  من الأفلام على حساب الكيف، وعروض أفلامها للأسف لا يحضرها أحد من الجمهور فمكانه الأثير يكون دوما على الرصيف، وهو يرفع لافتات الاحتجاج على اقامتها كما حدث في "مهرجان ساعة لقلبك" الفضائحي الأخير، وأعني به مهرجان الأسكندرية السينمائي عروس الثغر

وعلى العكس من المهرجانات السينمائية الحقيقية التي حضرناها وشاركنا شخصيا أحيانا في تنظيمها والإعداد لها في الخارج ( مثل المشاركة في مهرجان لاروشيل السينمائي في فرنسا من خلال تنظيم احتفالية تكريمية بسينما صلاح أبو سيف عام 1992 و لجان تحكيم المهرجانات الكبري مثل  مهرجان " كان " في فرنسا ومهرجان مونبلييه للسينما المتوسطية ومهرجان الفيلم الفني في سلوفاكيا وغيرها) التي تنتهج مبدأ " الشفافية " في تقاريرها الحسابية الختامية، من حيث الكشف عن ميزانية المهرجان، وتبيان كيف انفقت وصرفت، كما تعرف بأعداد الجمهور التي توافدت على المهرجان، وتوزعها للنشر في الصحف السيارة والاذاعات المحلية ووكالات الأنباء الدولية..

وهي معلومات تكون جاهزة وتكون بمثابة " كشف حساب " للمهرجان وفي متناول أي صحفي يطلبها .. في الخارج، وهذا شييء لايمكن توقع حدوثه في مصر بالطبع أو خارجها، لأن تلك تقارير تكون في بلادنا مثل  "أسرار دولة " و " سرية للغاية " ومن يجرؤ على طلبها، ترفع في وجهه الغدارات، وتوجه الى صدره البنادق، ويسأل طيب يا اخي وانت مالك ! عايزها ليه ؟ ، أما انت حشري بجد !!.

لكن ما أحوجنا وبخاصة بعد ثورة يناير 2011 وتلك الظروف والأزمات المالية والنفسانية العصيبة التي تمر بها البلاد وهي تكاد أن تقف على حافة الإفلاس
ما أحوجنا في مصر الى مهرجانات سينمائية حقيقية يتركز همها الأساسي في تربية  وتأسيس جمهور تحت أي مسمى مثل " جمعية أصدقاء مهرجان  كذا وكيت " ولاتكون فقط جمعية للمنتفعين و محاسيب فلان وعلان رئيس أو مدير مهرجان كذا وكيت، حيث أن تلك جمعيات تستطيع ومن منطلق تأسيس مهرجانات سينمائية حقيقية، تستطيع ان تكون " البذرة " الحقيقية لتأسيس وخلق " جمهور " لأي مهرجان من أجل نشر الثقافة السينمائية، وثقافة " الوعي " بمفهومها الشامل، واعتماد مبدأ  " الشفافية " و " الصراحة " في حياتنا،على سكة " التغيير " في مجتمعاتنا الجديدة..

صلاح هاشم




                                          عن جريدة " نهضة مصر " بتاريخ 7 اكتوبر 2012



  صورة المقال في جريدة " نهضة مصر "

ليست هناك تعليقات: