الأحد، أكتوبر 07، 2012

انطلاقة بانوراما السينما الاوروبية لماريان خوري في القاهرة




بدأت في العاشرة والنصف من صباح الأربعاء 3 أكتوبر، أولى عروض الدورة الخامسة من بانوراما الفيلم الأوروبي في قاعتي عرض سينما جالاكسي وسيتي ستارز، وافتتحت السينمائية ماريان خوري وسفير الاتحاد الأوروبي جيمس وات في التاسعة من مساء اليوم نفسه فعاليات البانوراما رسميًا.




ولاقت العروض إقبالًا ملحوظّا على أفلام اليوم الأول، خاصة مع تسلم إدارة البانوراما لعدد كبير من طلبات الصحفيين والنقاد لحضور عروض الأفلام، إلا أن إدارة البانوراما قامت بتوفيق الطلبات جميعًا.
حضر الافتتاح في دار عرض جالاكسي عدد كبير من الفنانين والنقاد منهم نبيلة عبيد، لبلبة، كندة علوش، الموسيقار نصير شمة، أمير رمسيس، مريم حسن، سناء يوسف، أحمد مجدي أحمد علي، أحمد ماهر، مخرج فيلم المسافر، المونتير تامر عوت، السيناريست شهيرة سلام، محمد سليمان عبدالملك مؤلف مسلسل «باب الخلق»، أحمد أبو زيد، مخرج فيلم الشياطين، وفارس الذهبي الممثل التونسي أحد أبطال مسلسل «فيرتيجو»، غادة إبراهيم، والسيناريست نادين شمس، أحمد خالد مخرج مسلسل «أبواب الخوف»، المخرج محمد حماد، الكاتب أحمد العايدي، الشاعر مصطفى إبراهيم، عمرو عابد، كريم قاسم، وأحمد داوود.
كما حرص عدد من النقاد المصريين والعرب على حضور افتتاح الدورة الخامسة من البانوراما منهم طارق الشناوي، خيرية البشلاوي، ماجدة خير الله، مجدي الطيب، صلاح هاشم، وعلي أبو شادي.
وألقت ماريان خوري، مؤسس المهرجان، كلمة قصيرة أعلنت من خلالها افتتاح الدورة الخامسة رسميًا، وجهت خلالها تحية إلى الحضور لحرصهم على التواجد، ثم ألقى مخرج الفيلم الفرنسي، أطفال سراييفو، كلمة.
وكانت للكلمة التي ألقتها كندة علوش تأثير كبير على الحضور لما تضمنته من معان إنسانية ذات أبعاد سياسية، وقالت «كندة»:«إذا كنا فشلنا في الحصول على حريتنا في أوطاننا العربية، فدعونا نستمتع بالحرية في أفلامنا التي نشارك بها، أو من خلال الأفلام التي نشاهدها» لتدوي بعدها القاعة بالتصفيق.  

ليست هناك تعليقات: