الثلاثاء، مارس 18، 2014

فيلم " فتاة المصنع " لمحمد خان : دعوة جادة لمشاهدة عمل متميز بقلم نجلاء عبد الفتاح

فتاة المصنع لمحمد خان يخرج للعرض في القاعات يوم 19 مارس فترقبوه

 
 " فتاة المصنع " لمحمد خان : 
دعوة جادة لمشاهدة عمل متميز
                            
بقلم
نجلاء عبد الفتاح



وصلتني في سينما إيزيس عدة رسائل تشيد اعجابا بما كتبه رئيس تحرير " سينما إيزيس " الأستاذ الكاتب والناقد السينمائي الكبير صلاح هاشم مصطفى ، بخصوص فيلم " فتاة المصنع " للمخرج المصري الكبير المتميزمحمد خان، وذلك بعدما تناقلت المواقع الاليكترونية والسينمائية مثل موقع " سينماتيك " للزميل الناقد السينمائي العماني حسن حداد مقال الأستاذ هاشم وبعضها جعلته يتصدر صفحاتها الرئيسية..


الربة إيزيس أم المصريين الهة النماء والحصاد والجمال والبعث الجديد
 

كتب السيناريست كاتب السيناريو الكبير فايز غالي يقول "

" ..الله عليك يا صلاح ، هذا هو أجمل وأفضل ما قرأت تحليلا لهذا الفيلم ، الذى اعتبره شخصيا تتويج لرحلة محمد خان فى السينما المصرية . إنه فيلم يقطر نضجا ووعيا بهذا الشعب الطيب البسيط، وبالطبع لا يفوتنى أن أقدم كل الشكر والعرفان لهذه الكاتبة الرائعة التى من الله على السينما المصرية بها وهى وسام سليمان التى صنعت مع خان مزيجا نادرا، قلما تحقق بين كاتب ومخرج.." ..




--

وكتب القاريء عمرو نوار يقول عن مقال صلاح هاشم :

" ..وصف دقيق وتعبير صادق ...احسنت يااستاذ ...كاد البعض ان يذهب بجمال ااسينما المصرية ...فقدم لنا مصر اخرى عشوائية حقيرة مقززة ...كما قلت تشبه صانعى الفيلم . " ..

--

وكتب الشاعر محمود الشاذلي:

" ..مقالك هذا عن فيلم " فتاة المصنع " ياصلاح ، جعلني أتلهف على مشاهدته .. فأنا أثق في فهمك الراقي، وحبك المسئول عن السينما، وعمرك الذي أنفقت أيامه ولحظاته وصباه وعنفوانه ونضجه وكهولته في عشق السينما والإخلاص لصناعتها ، سأشاهد الفيلم ، ونتقابل لنناقشه معا في القريب العاجل. " ..

--



وكتب الشاعر زين العابدين فؤاد يقول :

"..وحشنا نقدك الجاد للافلام والسينما والفن يا عزيزي صلاح ، شكرا علي التحليل الممتع ، والدعوة الجادة ، لمشاهدة عمل فني مميز.." ..

--

أما الصحفي عيسى الابراهيمي  من فلسطين  فقد كتب يقول :

"..السينما الحقيقية هى المعادل الفني للشعر ، بل روح الشعر في حياتنا اليومية المعذبة، بقليلها تقول وتصرخ، وتبوح لنا بالكثير، حتى يمكن لمن يتفحص أيا من هذه الوجوه ، انما يقع على صورة الاخر .. بكل عبقرية اللغة واللقطة والمشهد، وبكل حرارة وجدية !!!" ..

--

وكتبت  الصحفية والاعلامية  المصرية غيداء بلبع :

" ..كلام جميل، بالضبط ده كان احساسى بعد مشاهدة الفيلم، من زمان ماشوفتش فيلم ترك عندى هذه المشاعر الجميلة .. " ..



--

وكتب السيناريست بشر الديك يقول :

" ..شهادة جميلة وجيدة، وليست غريبة ولا مستغربة على محمد خان وأفلامه..لم أستطع الذهاب إلى العرض الخاص ، لظروف طرأت لي ، وسوف أحرص على مشاهدته ، في أقرب فرصة إن شاء الله..

--

وكتب الصحفي والكاتب أحمد يوسف مراسل جريدة الاهرام في باريس، كتب بالفرنسية يقول :

"..فيلم " فتاة المصنع " هو الفيلم الذي ننتظره في باريس بشوق بالغ، وعلى أحر من الجمر. شكرا يا عزيزي صلاح هاشم .. " ..

On attend ce film, Fatat el Masn3 la Fille de l'usine, de Mohamed Khan avec une impatienc

infinie .

Merci cher Salah Hashem

--




أما  مخرجنا الكبيرمحمد خان فقد بعث برسالة الى  الأستاذ صلاح هاشم يقول فيها:

" ..كلام جميل ، مقدرش أقول حاجة عنه ... شكراً يا صلاح ..وأسعدنى سعادتك بالفيلم .. " ..

--

والجدير بالذكر أن  فيلم " فتاة المصنع "  الذي حصل على جائزة النقاد الدوليين " الفبريسي في مهرجان دبي السينمائي الفائت، سوف يخرج للعرض التجاري في مصر يوم 19 مارس فترقبوه، واعلموا أنه وبكل هذا التقييم الرائع للفيلم من أغلبية نقاد مصريستحق بالفعل المشاهدة عن جدارة، وأيضا لكل تلك الأسباب التي كتب عنها الأستاذ صلاح هاشم في تحليله الممتع وعرضه الشيق وأحساسه الصادق ورؤيته الثاقبة للفيلم في مقاله والتي جعلتنا نتلهف على رؤيته للاستمتاع بجماله وفنه ..










ليست هناك تعليقات: