الثلاثاء، مارس 11، 2014

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 36 يعتمد الشفافية المطلقة في ميزانياته، و يكرم الألماني شولندورف صاحب " الطبلة "


القاهرة السينمائي 36 يعتمد الشفافية المطلقة 
ويكرم الألماني شولندورف صاحب " الطبلة "


"شوليندروف" و"نجوم الغانم" في مهرجان القاهرة السينمائي
 
عقدت الإدارة الجديدة لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى، أول مؤتمراتها الصحفية يوم الخميس الماضي تحت عنوان «كشف حساب للرأى العام» بعد مرور 7 شهور على بدء عملها فى 6 أغسطس، وقبل 6 شهور على آخر موعد لاختيار الأفلام والضيوف في 9 سبتمبر، وإعلان كامل البرامج في 9 أكتوبر، وافتتاح المهرجان الذي يعقد دورته الـ36 فى الفترة من 9 إلى 18 نوفمبر المقبل.
وقد جاءت كافة المواعيد المذكورة ضمن «دليل العمل» الذي وزع على جميع الصحفيين الحاضرين في المؤتمر، وهو  يتكون من أكثر من 200 صفحة تتضمن مبادئ عامة، وجميع قرارات مجلس الإدارة الذي تشترك فيه جميع المؤسسات الحكومية والشعبية المعنية بالسينما في مصر، ومنها إعادة هيكلة المهرجان، وإضافة أكثر من 50 فرداً إلى فريق العمل بمتوسط عمر ثلاثين سنة، ونصفهم من النساء ومن مختلف الأديان والأعراق، وكلهم يجيدون لغة أجنبية أو أكثر إلى جانب لغة الكمبيوتر، وكلهم يعرفون مهرجانات السينما الدولية.
كما يتضمن الدليل الميزانيات والمصروفات والإيرادات وجميع الرواتب والمكافآت والبدلات، إلى جانب اللائحة الجديدة التي أقرها الاتحاد الدولي للمنتجين فى باريس، وخطة برامج المهرجان وأقسامه العشرة ومواقعها، وهيكل البرنامج الزمني باليوم والساعة.
تحدث الناقد جوزيف فهيم، مدير العلاقات الدولية ورئيس البرامج، في المؤتمر الصحفي عن تمثيل مهرجان القاهرة فى مهرجان صاندانس الأمريكي في يناير، وتحدث السينمائي محمد سمير، المدير الفني للمهرجان ، عن تمثيل المهرجان فى مهرجان برلين في فبراير، وقدم سمير فريد رئيس المهرجان  لدليل العمل فى 45 دقيقة، وفتح باب الحوار مع الصحفيين لمدة 45 دقيقة أخرى بحضور خالد السرجانى، مدير المركز الصحفي، وجميع العاملين فيه ومديري أقسام الصحافة المصرية والعربية والأجنبية وصحافة الراديو والتليفزيون
وأعلن في المؤتمر عن أول فيلم تم اختياره للعرض في المسابقة الدولية، وهو الفيلم التسجيلي الإماراتي الطويل «أحمر أزرق أصفر» إخراج نجوم الغانم عن الفنانة التشكيلية الإماراتية نجاة مكي.
والجدير بالذكر أن اللائحة الجديدة للمهرجان الجديدة تتضمن لأول مرة بعد 35 دورة من دورات المهرجان عرض الأفلام التسجيلية والأفلام التشكيلية «التحريك» في جميع برامج المهرجان، بما في ذلك المسابقة الدولية، وبذلك  سيكون فيلم نجوم الغانم أول فيلم تسجيلي يتم اختياره للمسابقة، وأول فيلم إماراتي يعرض في مسابقة دولية، كما أعلن عن إقامة معرض مختارات من لوحات نجاة مكي أثناء إقامة المهرجان.
كما  أعلنت إدارة المهرجان عن اسم أول ضيوف المهرجان، وهو فنان السينما الألماني العالمي الكبير فولكر شوليندورف. الذي قال سمير فريد رئيس المهرجان انه عبر عن سعادته بحضور المهرجان وزيارة مصر للمرة الثانية، وكان قد زارها للمرة الأولى عام 1979 مع الكاتب الألماني الكبير جونتر جراس الحاصل على جائزة نوبل في الآداب عام 1999 بدعوة من معهد جوته.

ويعرض المهرجان أحدث أفلام شوليندورف «دبلوماسية» في قسم «عروض خاصة»، كما تعرض له في قسم «كلاسيكيات الأفلام الطويلة» نسخة جديدة من فيلمه «بال» الذي أخرجه عام 1969 عن مسرحية للكاتب المسرحي برتولت بريخت في المرحلة التعبيرية التي سبقت مرحلة المسرح الملحمي، حيث قام المخرج راينر فاسبندر بدور «بال»، واشترك في التمثيل هانا شيجولا ومرجريت فون تروت.
ونسخة 2014 من الفيلم التي تعرض في المهرجان هي النسخة الثانية منذ 1969، حيث تمكنت هيلين فيجل، أرملة بريخت، من منع عرض الفيلم منذ ذلك الحين، وكان من إنتاج (ألمانيا الغربية) آنذاك، وكانت تعيش فى (ألمانيا الشرقية). وقد قررت إدارة مهرجان القاهرة إصدار كتاب عن شوليندورف، وكتاب عن مسرحية «بال» يتضمن ترجمة عربية للنص الكامل، وذلك ضمن سلسلة كتب المهرجان التي يرأس تحريرها الناقد الكبير كمال رمزي.
مجدي الطيب
مسئول الصحافة العربية
مهرجان القاهرة السينمائى الدولى

ليست هناك تعليقات: