الجمعة، يونيو 21، 2013

أمير العمري رئيسا لمهرجان القاهرة السينمائي الدورة 36

الناقد السينمائي أمير العمري



أمير العمري رئيسا لمهرجان القاهرة السينمائي 36


 صرح الناقد السينمائي أمير العمري إنه وافق على تولي مسؤولية رئاسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، «رغم الظروف الحالية الصعبة، ورغم أنه لم يبقَ على موعد إقامة المهرجان سوى أشهر معدودة»، مشيرًا إلى أنه «وافق إنقاذًا للمهرجان المهدد بالتوقف».
وأوضح «العمري» أن «قبوله رئاسة المهرجان هدفه إعادته للمثقفين والسينمائيين، وغلق الباب أمام التخوفات التي أبداها الكثيرون بشأن رغبة الحكومة ووزارة الثقافة في توقف المهرجانات السينمائية أو الحديث عن أخونة الثقافة».
وأضاف أنه «كان دائمًا في صفوف المعارضة السياسية، ولا يجب أن يتحول المهرجان إلى تظاهرة سياسية، بل يجب أن تتضافر جهود السينمائيين المصريين جميعًا بشتى انتماءاتهم الفكرية ومواقفهم من أجل إنجاح المهرجان وتأكيد حضوره كحدث ثقافي وفني كبيرعلى الساحة الدولية».
وتابع: «سأبدأ خلال أيام بعد عودتي من لندن، تشكيل فريق جديد للمهرجان، ومن المحتمل أن أستعين بأعضاء الفريق السابق الذين لديهم نية لذلك، نظرًا لخبرتهم دون النظر لأي تطلعات أخرى».
وأكد انفتاحه على جميع النقاد والمثقفين، موضحًا أنه «يتفهم تخوفاتهم، مطالبهم بضرورة السعي لإنجاح المهرجان باعتباره مهرجانًا لجموع المثقفين والسينمائيين وليس ملكًا لأي شخص أو سلطة».
وأصدر علاء عبد العزيز، وزير الثقافة، قرارًا بإسناد رئاسة المهرجان إلى الناقد أمير العمري.
شارك «العمري» في مئات دورات المهرجانات السينمائية الدولية المختلفة خلال 33 عاما، كما أنه من الشخصيات المعروفة على المستوى العربي والدولي، ونشرت له مئات المقالات والدراسات والأبحاث في عدد كبير من الصحف والمطبوعات العربية، كما شارك في عضوية الكثير من لجان التحكيم الدولية في المهرجانات السينمائية.
صدر له 13 كتابًا في النقد السينمائي، ورأس مجلس إدارة جمعية نقاد السينما المصريين «عضو الاتحاد الدولي – الفيبريسي»، ونظم خلال رئاسته للجمعية الكثير من أسابيع الأفلام والبرامج السينمائية، وشارك في الكثير من الندوات حول السينما داخل وخارج مصر.
أسس «العمري» ورأس تحرير الموقع السينمائي المتخصص «عين على السينما» منذ صدوره عام 2011، وأدار ونظم عددًا من الدورات الدراسية السينمائية، كما حاضر في عدد من الجامعات ومراكز الأبحاث المصرية والدولية، كما أدار دورتي 2001 و2012 من مهرجان «الإسماعيلية السينمائي للأفلام التسجيلية والقصيرة».
وتقام الدورة الـ36 من مهرجان «القاهرة السينمائي» في الفترة من 19 إلى 26 نوفمبر المقبل.

ليست هناك تعليقات: