السبت، فبراير 15، 2020

أيام لها تاريخ : الثلاثاء 30 ديسمبر 2019 " الحصان الأبيض " في مختبر السرديات بمكتبة الأسكندرية.



" الحصان الأبيض " في مختبر السرديات بمكتبة الأسكندرية

كتب _  حسام أبو العلا
ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية فى يوم الثلاثاء 3 من ديسمبر الساعة السابعة مساء بقاعة (C) ندوة لمناقشة المجموعة القصصية “الحصان الأبيض” للأديب صلاح هاشم. يناقشها الناقدان د.ندى يسري ود.محمد مخيمر. ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة مدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.
يذكر أن صلاح هاشم مصطفى ، كاتب وناقد ومخرج سينمائي مصري مقيم في العاصمة الفرنسية باريس ، ومن مواليد 12 نوفمبر 1946 حي” قلعة الكبش”  السيدة زينب بالقاهرة .
تخرج في كلية الآداب “قسم انجليزي” جامعة القاهرة عام 1969. نشرت قصصه ودراساته وترجماته قبل سفره الى الخارج  1970 في مجلات ” الكاتب” و”السينما ” و”روز اليوسف ” و”الأدب ” و”سنابل ” وجريدة “المساء” وأذيع بعضها من إذاعة البرنامج الثاني (البرنامج الثقافي حاليا) .
سافر الى أوروبا للدراسة عام 1970 درس السينما، وموسيقى الجاز، والأدب الأفروأمريكي في”جامعة فانسان” الشهيرة في باريس ( جامعة”باريس 8″حاليا ) وعمل كمساعد مخرج في التليفزيون الفرنسي ، ومدير مسرح ” المدينة الجامعية”-  THEATREDE LA CITE UIVERSITAIRE في باريس، ومترجما، وتنقل في عدد كبير من المهن والأعمال، قبل أن يلتحق للعمل كصحفي في مجلة ” الوطن العربي ” أول مجلة عربية- لبنانية- مهاجرة الى باريس في بداية الثمانينيات.
كتب من باريس للعديد من الصحف والمجلات والمواقع المصرية والعربية مثل : الأهرام الدولي. المنار. الكلمة. الخليج. الشام.القبس. الدستور. الحياة. الدوحة.المجلة( لندن ).صباح الخير. الشرق الأوسط. الفيلم. إيلاف. زهرة الخليج. نهضة مصر. القدس العربي. المنار. المجلة العربية. القاهرة ..وغيرها.. ومدير تحرير ثم رئيس تحرير مجلة ” الفيديو العربي ” الشهرية التي كانت تصدر من لندن في فترة الثمانينيات..

مؤلفات وكتب:
” الحصان الأبيض”. مجموعة قصص قصيرة . صدرت عن “دارالثقافة الجديدة” في مصر في اكتوبرعام 1976. حصلت على الجائزة الثانية في القصة القصيرة في أول مؤتمر للأدباء الشبان في مصر عام 1969.نوقشت قصص المجموعة بحضور المؤلف  وقبل سفره الى الخارج في “البرنامج الثاني “- البرنامج الثقافي الآن – بالإذاعةالمصرية، بمشاركة د.صبري حافظ ود. عبد الغفار مكاوي والروائي بهاء طاهر.
 ” الحصان الأبيض ” طبعة ثانية. صدرت عن دار إيزيس للفنون والنشر عام 2017..
” الوطن الآخر. سندباديات في شوارع أوروبا الخلفية مع المهاجرين العرب” . صدرفي 3 أجزاء عن “دارالآفاق الجديدة” في بيروت. لبنان عام 1981..
” السينما العربية المستقلة . أفلام عكس التيار ” الصادرعن مهرجان السينماالعربيةالمستقلة . الدوحة . قطر عام 2001..
” السينما العربية خارج الحدود ” الصادر عن المركز القومي للسينما في مصر عام 1999.
” السينما العربية خارج الحدود ” – طبعة ثانية – الصادر عن الهيئة العامة للكتاب عام 2014..
” تخليص الإبريز في سينماباريز.” صدرعن ” العلاقات الثقافية الخارجية “. وزارة الثقافة. مصر.عام 2004..
” الواقعية التسجيلية في السينما العربية الروائية ” .صدر عن المركز القومي للسينما في مصر..
” مغامرة السينما الوثائقية . تجارب ودروس “.الصادر عن المركز القومي للسينما في مصر عام2017.
” كرسي العرش . حكايات من قلعة الكبش.”الصادر عن دار نشر ميريت عام  2002..
” موسيقى الجاز ” الصادر عن دار نشر مركز الحضارة العربية عام 2019
” جاز وأفلام . سينما السود في أمريكا ” الصادر عن المركز القومي للسينما . مهرجان الاسماعيلية الدورة 20 عام 2019
عن موقع ( دار المعارف) بتاريخ 30 نوفمبر 2019



ليست هناك تعليقات: