الأربعاء، فبراير 12، 2020

حسنين " الأمين " وجيل الأحلام الكبيرة بقلم شاعر مصر الكبير زين العابدين فؤاد



حسنين "الامين " وجيل الاحلام الكبيرة*

بقلم

زين العابدين فؤاد

" نقدر نقطف ابعد نجمه
ننطق اصعب كلمه
نمسك بكره ف ايدنا ، ونكبر
نقدر
لو عرفت عينا المفتوحه : ازاي تحلم ؟."


حسنين الامين ينتمي الي جيل الاحلام الكبيرة. ولد والحركة الوطنية مشتعلة في عام 1946والوطن كان محتلا. وعندما التحق بالمدرسة كانت شعارات " النضال ضد الانجليز وضد حكم الملك تملأ الاجواء. " تحرير الوطن وحرية الانسان " كان الحلم الذي يتسلل من الافواه الي القلب والتفكير.


الأصدقاء في حينا العريق( قلعة الكبش) بالسيدة زينب الدكتور حسنين يتوسط  الكاتب صلاح هاشم
 على اليمين والمهندس حسن طاهر على اليسار

في قلعة الكبش كان اللقاء الاول في منتصف الستينات. كانت زيارة قلعة الكبش برفقة الصديق صلاح هاشم , اكتشافا ممتعا بالنسبة لي. عدد كبير من الاصدقاء عرفتهم واحببتهم. اصر حسنين ان ازوره في مسكن الاسرة في الطابق السابع. تكررت الزيارات واللقاءات . في قلعة الكبش او في جامعة القاهرة. زلزال هزيمة يونيو 1967 فجر براكين الغضب . عاد حلم تحرير الوطن والمواطن الي مكانه الطبيعي في القلب والعقل. مظاهرات فبراير 1968. مجلات الحائط في كل كليات الجامعات. حراك طلابي واسع رافق حرب الاستنزاف.. اسابيع دعم الثورة الفلسطينية. جماعة انصار الثورة. اعتصام طلاب جامعة القاهرة . تشكيل اللجان الوطنية للطلاب بالانتخاب المباشر في كل كلية علي حدة . ثم تشكيل اللجنة الوطنية العليا للطلاب يناير 1972.
فض الاعتصام. اعتقال الطلاب . حرب الشوارع في ميدان التحرير 24-27 يناير 1972. الكعكة الحجرية " أمل دنقل". حرب اكتوبر 1973. وحلم الحرية اصبح اكثر وضوحا بالنسبة لحسنين الأمين. امن ان الطب رسالة وخدمة وليست مجرد مهنة لجمع الاموال. من لحظة تخرجه من كلية طب الاسنان وهو يؤدي الرسالة لمن يحتاجها في اي مكان. حاول ذلك في كل موقع عمل به.
كانت فلسطين حلما كبيرا من احلام الحرية. كيف يقوم طبيب الاسنان الشاب بواجبه تجاه قضية امن بها حتي النفس الاخير. في الوقت الذي كان فيه الكثير من الزملاء يبحثون عن عقود عمل في بلاد النفط الثرية. كان حسنين ببحث عن وسيلة تحمله الي مخيمات اللاجئيين الفلسطينيين في لبنان. ذهب اليهم . عاش بينهم. قدم لهم علمه وخدماته وقلبه.
حسنين الامين الذي يظل يفتخر بصوره في عيادة المخيم المتواضعه وبصوره مع ياسر عرفات" ابو عمار".
عمل في صمت وبحب كبير لانه يخدم شعبا مناضلا. ولان حلم تحرير فلسطين كان راسخا في وجدانه و هو المدخل الي تحرير كل الوطن العربي والانسان العربي.
حسنين الامين عاش حياته في خدمة حلمه " الحرية للوطن والانسان" وعاش حياته كطبيب اسنان يؤدي رسالته في ان الصحىة والرعاية الصحية هي حق وليست منحة من أحد..
حسنين الامين: نحتفل بك في فبراير الشهر الذي شهد خلع رئيس فاسد . وهو حلم من احلامك الكبيرة. سوف يشهد الابناء تحقيق باقي الاحلام يا صديق العزير.

احنا زي ما احنا يا فبراير"
قبل المعاد ندهنا ، لو تشوفنا
احلامنا زي ماهي،فوق كفوفنا
ختم السجون أزرق علي كتوفنا.
احنا السنه دي جينا بدري
اخواتنا ماتوا علي الكباري
احنا ولاد نفس الحواري.
كل الحواري جتنا بتجري.
واحنا زي ماحنا يا فبراير."
زين العابدين فؤاد

11 فبراير 2020



ليست هناك تعليقات: