الأربعاء، ديسمبر 21، 2016

نداء لوزير الثقافة من الناقد سامي حلمي



مختارات سينما إيزيس



نداء لوزير الثقافة من الناقد سامي حلمي


انقذوا مهرجان القاهرة السينمائي.. واختاروا قيادات تليق به

في اطار ردود الفعل علي دورة مهرجان القاهرة الأخيرة والتي أقيمت من 15 وحتي 24 نوفمبر الماضي.. وصلنا هذا التعليق من الناقد السينمائي سامي حلمي أحد كبار المهتمين بالسينما في الاسكندرية وهو باحث ومؤرخ له العديد من الدراسات التي قدمها بمفرده أو مع صديق عمره الناقد الراحل ابراهيم الدسوقي.

يقول سامي حلمي: أجمع الكثير من السينمائيين الذين تابعوا مهرجان القاهرة السينمائي. أن الدورة الأخيرة تراجعت بالمهرجان خطوات كبيرة الي الخلف. وأن الادارة الحالية مسئولة عن هذا التراجع لأن النوايا وحدها لا تحقق النجاحات بل الرؤية والسعي والعمل الجاد هو الذي يحقق ذلك.

وأضاف: عندما كان الفنان فاروق حسني وزيرا للثقافة كان الراحل سعد الدين وهبة علي رأس مهرجان القاهرة. واستطاع أن يضع المهرجان في مكانة مرموقة علي الساحة الدولية وسط المهرجانات الكبري. وبعد رحيله ساند فاروق حسني بقوة المهرجان تحت رئاسة حسين فهمي وشريف الشوباشي وعزت أبو عوف مع ادارة السيدة القديرة سهير عبدالقادر وظل المهرجان محافظا علي نجاحه وتألقه.

ويقول سامي حلمي: ثم نأتي الي الدورة 36 التي أقيمت عام 2014 برئاسة الناقد الكبير سمير فريد. الذي خلق منظومة ادارية جديدة للمهرجان وأضاف اليه بحكم خبرته وثقافته برامج حديثة أوجدت روحا جديدة مثل برنامج "آفاق السينما العربية" الذي تقيمه نقابة السينمائيين وبرنامج "أسبوع النقاد" وتقيمه جمعية نقاد السينما المصريين. وحتي معهد السينما جعله يقيم برنامج "سينما الغد" لأفلام الطلبة. لقد عادت الثقافة السينمائية للمهرجان وقدم سمير فريد دورة ناجحة ومختلفة عدا حفل الافتتاح الذي نظمته وزارة السياحة.. ولكن للأسف ظهر المتربصون الذين يصطادون في الماء العكر ودفعوا الرجل للاستقالة حفاظا علي تاريخه وهو ا أزعجنا كثيرا. ثم كانت المفاجأة باسناد رئاسة المهرجان لسيدة جاءت من خارج كل التوقعات وهي بعيدة تماما عن مواصفات تمكنها من قيادة مهرجان بحجم مهرجان القاهرة واستمرت لدورة أخري هذا العام وسط دهشة الجميع لتضع المهرجان في موقف لا يحسد عليه ولولا البرامج التي استحدثها سمير فريد ما كان المهرجان يليق باسم مصر!

ويوجه سامي حلمي نداءاً لوزير الثقافة ويقول: "انقذوا مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وعليكم الاستعانة بالخبرات السابقة التي استطاعت تحقيق دورات ناجحة ووضع قيادات تليق بمهرجان علينا جميعا العمل في المحافظة علي مكانته الدولية


عن جريدة الجمهورية بتاريخ الأربعاء 21 ديسمبر 2017 .

ليست هناك تعليقات: