السبت، سبتمبر 10، 2016

من يخاف موسيقى وثقافات الجاز في مصر، دعاة الانغلاق والظلامية والفكر السلفي ؟ بقلم صلاح هاشم


أسطورة الجاز لوي آرمسترونج

أسطورة الجاز االفنان المصري الكبير يحيى خليل
 
من يخاف موسيقى وثقافات الجاز في مصر
دعاة الانغلاق والظلامية والفكر السلفي ؟

مهرجان جاز وأفلام يعقد دورته الثانية في شهر أكتوبر
تكريم أسطورة الجاز لوي آرمسترونج والفنان المصري الكبير يحبى خليل

بقلم


صلاح هاشم مصطفى



القاهرة . سينما إيزيس

على الرغم من العقبات والتعقيدات الرسمية البيروقراطية التي تواجه كل المبادرات الثقافية الفنية في مصر، على أعتبار أن الحكومة  في مصرهي التي تصنع للناس ثقافتهم - وإلا فما فائدة الموظفين في الوزارة - وتجعلها تهبط عليهم من فوق لتحت، ولاتقبل لأية مبادرة أن تصعد وتطلع من تحت لفوق
 نجح  " مهرجان جاز وأفلام " الذي انطلقت دورته الأولي يوم 15 فبراير 2015  العام الماضي برعاية إحدي الجمعيات الأهلية -جمعية النهضة العلمية والثقافية . جيزويت مصر-  نجح في أن يؤكد على " حضور " وتثبيت كيان ثقافي فني مهم، من دون دعم الجهات والهيئات الرسمية الحكومية في البلاد ..
وأن يكون تعبيرا في مواجهة الظلامية والارهاب والعنصرية عن " حاجة " ضرورية عند الشعب المصري الآن وبخاصة الشباب : التعطش الى الأفكار والمعارف الجديدة ، وهواء أكسجين جديد، هربا من " الخنقة " التي يستشعرها كل مصري والانتقال من احباطات كل يوم والدوران الممل في الفراغ الى حياة جديدة بالسينما ، وروح جديدة بالموسيقى النابعة من جذورنا الافريقية - البعد الافريقي في الشخصية المصرية -  ليكون المهرجان الذي ليس له مثيل بمثابة " قنطرة " الى موسيقى الجاز وأفكار التسامح والعيش معا والانفتاح على كل ثقافات العالم وتجاربها الجديدة في الموسيقى والسينما، وعلى أمل أن نخرج هكذا من عزلتنا ونحن نناهض الفكر الوهابي  الارهابي السلفي  الاخواني ، ونتواصل مع كل موسيقى العالم، وثقافات القارة، وسينمات الشعوب..
ويستعد مهرجان " جاز وأفلام " حاليا لإقامة دورته الثانية في شهر اكتوبر وسوف يعلن عن فعالياتها من تكريمات و عروض أفلام ومحاضرات في مؤتمر صحفي قريبا جدا.
صلاح هاشم مصطفى
مؤسس ورئيس مهرجان " جاز وأفلام "
كاتب وناقد ومخرج سينمائي مصري مقيم في باريس

--

قريبا
مهرجان " جاز وأفلام " . الدورة الثانية
2nd.Jazz And Films Festival .
J.A.F,F
للموسيقي والسينما ، والموسيقى في السينما
المكان : نادي سينما الجيزويت في مصر.
الزمان : شهر اكتوبر 2016

تكريم أسطورة الجاز لوي آرمسترونج
والفنان المصري الكبير يحيى خليل

مؤسس ورئيس المهرجان
صلاح هاشم مصطفى
كاتب وناقد ومخرج سينمائي مصري مقيم في باريس
-

 


مختارات من الملف الصحفي للمهرجان
 
الصحافة تكتب عن مهرجان جاز وأفلام في دورته الأولى

وكالة أونا بتاريخ 18 فبراير 
2015
فيلم “أم كلثوم…صوت يشبه مصر” يفتتح مهرجان “جاز وأفلام” السبت المقبل
18 فبراير 2015 | 5:18 مساءً

فيلم ام كلثوم يفتتح مهرجان “جاز وأـفلام”
 

يعرض فيلم “أم كلثوم ..صوت يشبه مصر”،وذلك بمقر نادى سينما الجزويت فى السادسة مساء السبت 21فبراير.

مؤسس المهرجان الناقد السينمائى صلاح هاشم مصطفى أكد فى تصريحه لوكالة أنباء أونا _ONA .أن هذة الدورة تقام برعاية الأب وليم سيدهم رئيس جمعية النهضة العلمية والثقافية ،وذلك بعد مرور10 سنوات على المحاولات التى بذلها لتقديمه من خلال المركز القومى للسينما.
وأوضح هاشم أنه عرض فكرة المهرجان على رؤساء المركز القومي للسينما بداية من الناقد على ابو شادي الذي رحب بدعم ومشاركة المركز ،ثم المخرج د. محمد كامل القليوبي ،ومن بعده مدير التصوير السينمائى كمال عبد العزيز وجميعهم رحبوا به، الا ان الظروف التي مرت بها مصر وقيام ثورتين دفعت في كل مرة الى تأجيله الى أجل غير مسمى، وربما كان ذلك ومن حيث لاندري قد جاء في صالح المهرجان ليتزامن تدشينه مع الاحتفال بمرور 40 عاما على رحيل كوكب الشرق وعرض الفيلم المذكور.

وأضاف ايضا .أن المهرجان يركز من بين كل الانواع الموسيقية على موسيقى الجاز تحديدا ،لأن هذا النوع الموسيقى يمتد بجذوره في قارة افريقيا التي ننتمي اليها ،ولأنه قد حان الوقت بدلا من التركيز دوما على الاهتمام بالبعد العربي فقط في شخصيتنا المصرية، الاهتمام ايضا بالبعد الافريقي في الشخصية المصرية، واستكشاف التراث الثقافي العريق لممالك وشعوب القارة ،بالاضافة الى ان تطور موسيقى الجاز رتبط بحركات التحرر، كما ارتبطت موسيقى الجاز بالسينما منذ نشأتها فقد ولدت السينما وموسيقى الجاز في نفس الوقت، وليس من الغريب ان يكون أول فيلم ناطق في تاريخ السينما بعنوان ” مغني الجاز ” بطولة آل جونسون ومن اخراج آلان كروسلاند من انتاج 1927، بالاضافة الى أن موسيقى الجاز التي صارت الآن المعمل الموسيقى لكل التجارب الموسيقية الشبابية في العالم.
وأكمل لايعني هذا ان المهرجان سينغلق على هذا النوع الموسيقى فقط، بل سينفتح تدريجيا أيضا على كافة الانواع والاشكال الموسيقية ، موضحا أن أفتتاح المهرجان سيتم في موعده، وان الحداد الذى فرض نفسه على البلاد على ضحايانا من المصريين في ليبيا ، لا يعنى توقف الحياة ، فهذا هو ماتريده الجماعات الارهابية التي تريد ترويعنا وشل حركتنا.
يذكر ان مؤسس المهرجان صلاح هاشم، هو كاتب وصحافي وناقد سينمائي مصري من جيل الستينيات، مقيم في فرنسا، وله العديد من الكتب مثل ” تخليص الإبريز في سينما باريز ” وكتاب ” الوطن الآخر. سندباديات مع المهاجرين العرب في أوروبا و أمريكا ” و ” السينما العربية المستقلة ، أفلام عكس التيار ” ، كما شارك في عضوية لجان التحكيم الدولية للعديد من مهرجانات السينما، واستطاع هاشم من خلال حضوره السينمائي المصري البارز على الساحة السينمائية الفرنسية أن يقيم عدة ” تكريمات ” لأبرز السينمائيين والمخرجين العرب من أمثال المخرج الكبير صلاح أبوسيف، ومدير التصوير الفنان المصور السينمائي المصري الكبير د.رمسيس مرزوق ،كما أخرج العديد من الافلام التسجيلية الطويلة المهمة التي توثق لتاريخ وذاكرة مصر في العديد من الأفلام مثل فيلم ” البحث عن رفاعة ” عن رائد نهضة مصر رفاعة رافع الطهطاوي، وفيلم ” سحر السينما المصرية الخفي. شهادات على سينما وعصر ” .
--

2 -  مختارات من الملف الصحفي للمهرجان

كتب محمد عبد الرحيم في جريدة القدس العربي التي تصدر في لندن بتاريخ
2 مارس 2015

 


الوثائقي «أم كلثوم… صوت يُشبه مصر»: مرثية طويلة لعصر النهضة المصرية
بقلم

محمد عبد الرحيم
Mar 02, 2015

القاهرة ـ «القدس العربي»: واكب الفيلم الوثائقي «أم كلثوم.. صوت يُشبه مصر» لمخرجته الأمريكية ميشال غولدمان» الذكرى الأربعين لوفاة أم كلثوم (31 ديسمبر/كانون الأول 1898 ــ 3 فبراير/شباط 1975).
ورغم أن إنتاج الفيلم يعود لعام 1996 ــ 67 دقيقة ــ إلا أنه يُعرض جماهيرياً للمرّة الأولى في مصر، ضمن مهرجان «جاز وأفلام» في دورته الأولى، الذي يحاول أن يجمع بين موسيقى الجاز والفيلم السينمائي، كما أشار مدير المهرجان الناقد والمخرج صلاح هاشم، والذي أقيم في سينما نادي الجزويت في القاهرة. كتبت سيناريو الفيلم الباحثة الأمريكية فيرجينيا دانلسون، المتخصصة في موسيقى تراث الشعوب، وهو عن كتاب لها يحمل اسم الفيلم نفسه، تتبعت فيه صعود أم كلثوم ووصولها إلى العالمية. شارك من مصر كل من مدير التصوير كمال عبد العزيز، وشاركت شركة مصر العالمية بتقديم الصور واللقطات الأرشيفية، إضافة إلى تنفيذ العمليات الإنتاجية للفيلم.
الفيلم حاز العديد من الجوائز، أهمها جائزة أفضل فيلم تسجيلي قصير في مهرجان شيكاغو الدولي عام 1997.
كثير من الأفلام التي تناولت أم كلثوم، سواء كانت أعمالا روائية أو وثائقية، أو دراما تلفزيونية، إلا أن الفيلم هنا تجاوز مرحلة التوثيق بخلقه حالة درامية يسعى إليها كل عمل فني جاد. حالة مجتمع، وحالة نهضة، وحالة وعي. امرأة تأتي من ريف مصر، تشبه الكثيرات من بنات الريف، وتصبح رمزاً يلتف حوله الجميع.
أشار الفيلم إلى نهضة نسائية في بدايات القرن الفائت، صحافيات وممثلات وسياسيات، ولكن السؤال يظل في أيهن كان لها التأثير الأكبر في حياة الناس؟! حتى الآن نستمع لأغنيات أم كلثوم ونرددها بيننا وبين أنفسنا، نسمعها في المواصلات العامة، والمقاهي الشعبية، والموالد، ومقاهي الصفوة وجلساتهم، وأصوات شابة تتحسس خطواتها في عالم الغناء تترنم بأغنيات الست أم كلثوم. تغيّرت البنى الاجتماعية من الأربعينات والعهد الملكي، ثم حركة يوليو 1952، وهزيمة 1967، وأكتوبر 1973.
المحطات التاريخية للأسف علاماتها تبدو من بعيد كحوادث سياسية في المقام الأول، لكن صوت أم كلثوم لم يغب عنها ولو للحظة. فمسيرتها تشبه بالفعل مسيرة المجتمع المصري، محاولات نهوضه ووعيه، وصولاً إلى حفلتها الأخيرة وقد خانها صوتها على المسرح للمرّة الأولى، فلم نسمع منها سوى حشرجة الاختناق بالبكاء. ها هو عهد ينقضي، وزمن أمامها يمضي بلا رجعة، وهو زمننا نحن. لحظة الانهيار هذه جسّدها اختناق صوت «الست»، لحظة تفاقمت تبعاتها حتى الآن، في عقد مقارنة بسيطة بين وجوه المصريين وضحكاتهم وسماتهم التي تبدّلت للأسف إلى غير رجعة. عصر مضى بأحلامه وتفاصيله وأوهامه، وحاضر خانق لا يُحتمل.
«الست» أنهت حياة صاخبة في وقفتها الأخيرة على المسرح، كحياة المصريين، وماتت بالفعل في هذه اللحظة، بخلاف موت جسدها في النهاية. هذه هي الحالة التي خلقها الفيلم، وشعر بها المُشاهِد من دون مواربة، أو تزييف.

إيقاع السرد
اعتمدت المخرجة على عدة أصوات سردية في الفيلم … بداية من صوت الرواي، الذي أداه الفنان عمر الشريف، وهو نص يحمل سمات اللغة الشعرية، ساعد إلقاء عمر الشريف له بجعله يقترب من حالة الشعر، عن حياة أم كلثوم ورحلتها من إحدى قرى شمال مصر، ووصولها القاهرة، وارتباطها بالطبقة الأرستقراطية وقتها، وفئة المثقفين الذين ساعدوها، لما وجدوا في صوتها أنه أحد أهم مظاهر التعبير عن مصر، في وقت الاحتلال الأجنبي، فكان الاعتزاز بكل ما هو مصري وله قيمة.
إضافة إلى ما فعلته من خلال عدة ملحنين، بداية بالشيخ أبو العلا محمد، ووصولاً إلى تعاونها مع محمد عبد الوهاب في بداية ستينات القرن الفائت. بخلاف التعليق جاءت الأغنيات ومراحلها التاريخية والاجتماعية، ومظاهر التجديد في الموسيقى العربية من خلال صوتها، الذي أصبح عنواناً للأغنية العربية في العالم.
ومن ناحية أخرى جاءت الصور الفوتوغرافية لأم كلثوم وحفلاتها، خاصة التي أقامتها بعد 1967 وهو ما عُرف بحفلات دعم المجهود الحربي، وزيارتها للدول العربية والعالم، على رأسها تونس واستقبال بورقيبة وزوجته لها، وباريس والاحتفاء اللافت الذي لاقته من الجاليات العربية هناك، والعديد من الفرنسيين أنفسهم. وأخيراً عدة شهادات من الذين اقتربوا منها أو تناولوا موسيقاها بالعزف والتحليل منهم، سليم سحاب والمؤرخ الموسيقي عبد الحميد توفيق زكي وشخصيات أخرى كسعد الدين وهبة، الذي يذكر موقفها عند محاصرة الجيش للقصر الملكي في الإسكندرية، قبل خروج فاروق، وموقفها وقت موت عبد الناصر، وقد انزوت في حجرة صغيرة في بيتها لعدة أسابيع، وهنا يتم عقد مقارنة ما.. بين رجل سياسي اختلفت حول أفعاله الآراء ــ حتى الآن ــ ومطربة جسدت بوجودها وصوتها حالة مجتمع بالكامل، صار الاختلاف على فنها وما قدمته للأغنية العربية ولمصر خاصة، محل جدل غير ملحوظ. فأي زعامة، وأي منهما كان له التأثير الأكبر في نفوس الناس؟ ليس الآن فقط، ولكن بعد الكثير من السنوات الآتية؟
كما جاءت ضمن ضيوف الفيلم كاتبة السيناريو، ومؤلفة كتاب «أم كلثوم/صوت يُشبه مصر» فيرجينيا دانلسون، لتتحدث عن بحثها وما اكتشفته من ارتباط صوت أم كلثوم وموسيقاها بالمجتمع المصري، حتى أنها تجري حواراً مع أحد عازفي فرقة أم كلثوم، الذي تحدث عن تجربته في أغنية «أنت عمري» وأن جميع العازفين كانوا يحفظون اللحن، من دون نوته موسيقية، يبدأ كل منهم في التعامل بأذنه ثم يضيف من موهبته وروحه، من دون التقيّد التام باللحن، هكذا كان يرى عبد الوهاب، وهكذا غنّت أم كلثوم.
ومن الشخصيات الأخرى التي أضافت تفسيرات اجتماعية على ظاهرة «الست» كل من المفكر محمد عودة، الذي يرى أن صوت أم كلثوم لا يقتصر على منطقة بعينها من مناطق مصر، فهو يجمع ما بين الريف والقاهرة والصعيد، فهو الأكثر والأجدر تعبيراً عن الروح المصرية. كذلك المؤرخ والصحافي صلاح عيسى، والمخرج توفيق صالح، ونجيب محفوظ، الذي أشار إلى تأثير أم كلثوم على مزاج وروح الشخصية المصرية، قاصداً الناس العاديين.
وهنا تتجول الكاميرا في الشوارع والمقاهي ووسائل المواصلات في القاهرة، وتتوقف أمام أحدهم ليتذكر قصة حبه التي ارتبطت بأغنية معينة لأم كلثوم «أنت عمري» كانت تذاع للمرّة الأولى، لم يزل الرجل يتذكّر، ولم تزل الأغنية تتردد على لسانه. وفي لقطات ذكية جداً ــ مصنوعة بالتأكيد ــ يجلس بواب إحدى العمارات وبجواره راديو يُذيع أغنية لأم كلثوم، ويصعد أسانسير البناية ليمر بالعديد من الشقق، فيتعدد شريط الصوت المُصاحب للصورة بتداخل أصوات وأغنيات موسيقية مختلفة، أغلبها غربي، حتى يصل الأسانسير ويتوقف أما إحدى الشقق ليتسرب منها صوت أم كلثوم في أغنية أخرى من أغنياتها.

الجنازة والختام
لم يفلت الفيلم من عقد مقارنة بين جنازتي عبد الناصر وأم كلثوم، تكاد الوجوه والأعداد تتشابه، هنا جنازة عسكرية وهناك جنازة شعبية لم تحدث لأحد من قبل، الجميع يرفع صورها، والشوارع التي أغلقها زحف البشر من كل اتجاه، وجوه تبكي تاريخها الخاص وذكرياتها التي ارتبطت بصوت «الست»، هذا الصوت الذي شك الجميع في أن تأتي لحظة ويتوقف، وجوه مندهشة غير مُصدقة لما حدث، وبالتأكيد لم تكن لتصدق ما سيحدث بعد ذلك في حياتها، من تغيّر تام لطبيعة وإيقاع هذه الحياة، حالة اغتراب تأكدت ــ هكذا يوحي الفيلم ــ بعد صمت أم كلثوم، ربما فارق الصوت وجوده في لحظة اختارها ــ هنا يصبح الخيال والتأويل هو المُفسّر للحدث ــ تاركاً الذكرى وحدها، كحالة من قداسة لن تُمَس، فقط الذكرى.. ربما تنفع.
وحتى لا يصل الأمر للحظة انفجار نتيجة هذا الشحن العاطفي المتواصل، تختتم المخرجة ميشال غولدمان الفيلم بأغنية «غني لي شوي شوي» من فيلم «سلامة» عام 1944 لتبدو أم كلثوم في حالة قصوى من شباب الصوت والجسد، وأغنية مرحة مُبهجة تتغنى بها، باسمة في وجه الجمهور، مؤكدة في النهاية بأن .. «المغنى حياة الروح».

محمد عبد الرحيم

ليست هناك تعليقات: