الأربعاء، أبريل 04، 2012

خمس كاميرات محطمة لعماد برناط يفوز بأرفع جوائز مهرجان سينما الواقع في باريس . صلاح هاشم

لقطة من فيلم خمس كاميرات محطمة لعماد برناط من فلسطين

عماد برناط فلاح من فلسطين يحكي عن مقاومة قرية بالعين مع المستوطنات وجحيم الاحتلال والصمود والمقاومة


فيلم " خمس كاميرات محطمة " لعماد برناط من فلسطين يفوز بأرفع الجوائز


أعلنت لجان تحكيم مهرجان سينما الواقع 34 في باريس عن جوائزها، وكما كتبنا وتوقعنا حصل فيلم " خمس كاميرات محطمة "FIVE BROKEN CAMERAS لعماد برناط من فلسطين علىأرفع جوائز المهرجان ، فقد منحته لجنة تحكيم " المعهد الفرنسي " جائزة " لوي ماركوريل" التي تمنح لأفضل فيلم في جميع مسابقات المهرجان وقيمتها 10000 يورو، وهي أعلى الجوائز قيمة(ماديا وأدبيا) في جوائز المهرجان..

والمعروف ان لوي ماركويل الناقد السينمائي الراحل كان يكتب في جريدة " لوموند " الفرنسية العريقة، ويعد أحد أشهر من كتبوا في النقد السينمائي في فرنسا..

وجاء في كلمة أعضاء اللجنة التي أشادت بالفيلم مامعناه إن إنظروا، هاهو فلاح بسيط من فلسطين يعطينا بكاميرته درسا في السينما العظيمة،والصمود والمقاومة،والسينما التى تقربنا من إنسانيتنا بشفافية وحساسية تذوب لها أعتى القلوب غلظةوكانت كلمة اللجنة ومن دون مبالغة، شبه ماتكون بـ"قصيدة ".. عن فيلم عماد البديع..

وكانت لجنة تحكيم المعهد الفرنسي أول لجنة تعلن عن جوائزها، وكان " خمس كاميرات محطمة " هكذاأول فيلم يعلن عن فوزه، مما أثار ارتياحا كبير لدي الجمهور الذي احتشد في صالة المهرجان الكبرى،وبمجرد ذكراسم الفيلم في نهاية خطبة الاشادة المذكورة،انطلقت عاصفة من التصفيق اهتزت لها جدران الصالة بأكملها لفترة،مع نزول عماد من وسط الجمهور لاستلام جائزته ..

وأعنت لجان تحكيم المهرجان الاخرى عن جوائزها كالتالي :

الجائزةالكبرىلأفضل فيلم في المسابقة الدولية،وقيمتها 8000 يورو: فيلم " مولوسي بشكل مختلف " للفرنسي نيكولاس راي ..

جائزة جوريس إيفانز لأفضل أول فيلم (7500 يورو ): فيلم " اختفاء ضوء الربيع "للصيني اكن يو، كما منحت لجنةتحكيم هذه الجائزة " تنويه خاص لفيلم "هكذا نحن " للبرتغالي بيدرو فيليب ماركيس ..

جائزة الفيلم الوثائقي القصير(2500 يورو ): فيلم " ليلة متربة "لي حازارا

جائزة التراث وتمنحها وزارة الثقافة الفرنسية وقيمتها2500 يورو : " فيلم " السكن والبناء " للفرنسية كليمانس أنسولين، وتنويه خاص بفيلم" طقوس النهر " للامريكي بن راسل

جائزة المكتبة وقيمتها 6000 يورو : فيلم " السبب والاستعمال " للمخرجين دورين برون وجوليان مونييه، وتنويه خاص بفيلم " السكن والبناء "

جائزةالمحكمين الشباب وقيمتها 2500 يورو : فيلم " ذكريات البونك الشرقي " للفرنسية لوسيل شوفور، وتنويه خاص بفيلم " السكن والبناء "

جائزة مؤسسة " سكام " SCAM وقيمتها 6000 يورو : منحت لفيلم " الأرض " لفيكتور آسلويك من بيلاروسيا ..

والجدير بالذكر ان أعمال المهرجان وفعالياته لاتنتهي بالاعلان عن الجوائز، ومازالت مستمرة حتى السادس من ابريل2012في مايخص قسم " التكريمات " والعروض التي ينظمها المهرجان لبعض افلامه خارج أسوار المهرجان/ مثال ذلك عرض فيلم " خمس كاميرات محطمة " لعماد برنات من فلسطين في سينما الاتوال CINEMA ETOILE في ضاحية " الكورنوف " COURNEUVE 93يوم الجمعة الموافق 6 ابريل2012 الساعة الثامنة والنصف مساء، لذلك ان كنت زائرا او مقيما في باريس لاتدع فرصة مشاهدة هذا الفيلم تفتك بأي ثمن ..


مقالات صلاح هاشم عن الفيلم ووقائع واحداث مهرجان سينما الواقع تجدها على موقع

عين على السينما

www.eyeoncinema.net

ليست هناك تعليقات: