الاثنين، ديسمبر 31، 2018

" كيف تشاهد فيلما سينمائيا" كتاب جديد للناقد السينمائي المصري محمود عبد الشكور في معرض الكتاب 50 بقلم صلاح هاشم في نزهة الناقد





نزهة الناقد
فقرة بعنوان " دليل المتفرج الذكي الى قراءة الأفلام"


" كيف تشاهد فيلما سينمائيا"
كتاب جديد للناقد السينمائي المصري محمود عبد الشكور

بقلم
صلاح هاشم

في ما يعد إضافة حقيقية الى ثقافة السينما في بلدنا على درب الوعي والتنوير، يطرح قريبا كتاب " كيف تشاهد فيلما سينمائيا" للناقد السينمائي المصري المتميز محمود عبد الشكور، للعرض والتوزيع، في جناح دار نشر
 نهضة مصر "، في معرض الكتاب القادم الخمسيني 
الذي تنطلق فعالياته يوم 23 يناير 2019

محمود عبد الشكور الناقد الأدبي والسينمائي المصري المتألق

ويقدم الناقد كتابه بنفسه فيقول أن الكتاب هو خلاصة لما جمعه وحصده بنفسه في مجال تذوق الأفلام، أي حصاد سنوات طويلة من المتابعة والمشاهدة الفطنة اليقظة، ويضيف قائلا : " ..في الكتاب ردود عن كل أسئلة هواة السينما وعشاقها، وكمان الشباب اللى عايزين يصنعوا أفلاما .الفكرة الأساسية فى الكتاب إن الفيلم مش هوة الحدوتة، ولكنه بناء سمعى وبصرى مركّب ،ينقل فكرة ما. من هلال الدراما. استخدمت أسهل أسلوب لشرح ذلك، وضربت أمثلة كثيرة من أفلام مصرية وعالمية، سأصطحبك فى جولة لاكتشاف السينما، قصتها، وكيفية صناعة الأفلام، مكونات الفيلم، إزاى المشاهد العادى يفكك عناصر العمل؟ وازاى يعيد تركيبها ؟ وإيه معايير تقييم كل عنصر؟
باتكلم بالتفصيل عن معنى الدراما، ومكوناتها، عن القصة والمعالجة والسيناريو والحوار، عن المخرج وتوظيفه لعناصر الفيلم، وعن طرق السرد المختلفة، وباتوقف بالتفصيل عند تكوين الصورة السينمائية، ودلالات هذه التكوينات، من خلال عدد كبير من الصور، باتكلم كمان عن فن الممثل، وازاى تعرف تقيم أداءه بشكل صحيح ؟ وباقدم نماذج للطريقة التى يمكن بها قراءة الفيلم، سواء بتفكيك عنصر واحد وتحليله، أو بتجميع كل العناصر فى رؤية نقدية نواحدة، وفى النهاية ياقترح على القارىء ثلاثين عنوانا لكتب سينمائية قديمة وحديثة، يمكن أن تكون نواة لمكتبة سينمائية جيدة، بحيث يكون القارىء فى نهاية الكتاب قادرا على تذوق فن السينما، وقراءة الأفلام بشكل أفضل، وأعمق، وأكثر إمتاعا .
أعتز كثيرا بهذا الكتاب بالذات، لأنه يترجم حلما قديما ومستمرا بأن أقدم اسهاما فى مجال الثقافة السينمائية. شكرا لدار نهضة مصر، وشكرا للعزيز أحمد مدحت سليم الذى قام بجهد عظيم فى مراجعة المادة، وفى خروج الكتاب بأفضل صورة، والشكر موصول لصديقى العزيز إيهاب الملاح ، القارئ الأول لكل ما أكتب ، وملاحظاته دوما هامة ومفيدة وعظيمة،، وأتمنى أن أواصل هذا الطريق فى كتب أخرى قادمة.." ..
يذكر أنه صدر من قبل لمحمود عبد الشكورعدة كتب  في السينما، " حضارة السلوك الكبرى " كما أحب أن أسميها، مثل كتاب" سينمانيا" وكتاب " وجوه لاتنسى،  تشكل في مجموعها ومع هذا الكتاب، إضافة حقيقية الى مكتبة الثقافة السينمائية في مصربلدنا ، وتراثها السينمائي العريق، ..ولكل العصور.

صلاح هاشم 

ليست هناك تعليقات: