الأربعاء، يوليو 04، 2018

مهرجان القاهرة 40 ليل خارجي .في أخبار سينما إيزيس



أخبار سينما إيزيس



القاهرة السينمائي 40 ليل .خارجي


وصلتنا في سينما إيزيس الأخبار المرفقة الخاصة بالدورة الأربعين المقبلة لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي



ملتقي القاهرة السينمائي
يفتح باب المشاركة حتى سبتمبر 14


أعلن ملتقى القاهرة السينمائي عن فتح باب تقديم المشروعات السينمائية المؤهَّلة له، بداية من يونيو 26 - حزيران الجاري، وحتى سبتمبر 14 – أيلول 2018، لتستقر لجنة الملتقى بعدها على 15 مشروعاً، كحد أقصى، للمشاركة في فعاليات دورته الخامسة التي تُقام لمدة 3 أيام «من 26 وحتى نوفمبر 25 - تشرين الثاني»، ضمن الدورة الأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.
ويعود الملتقى، لفتح منصته أمام مشروعات الأفلام من جميع أنحاء العالم، بعد غيابه العام الماضي، ويهدف إلى توفير الدعم لاستكمال هذه الأفلام.
وقال محمد حفظي رئيس المهرجان، إن الملتقى يأتى هذا العام ضمن الدورة الأولى من أيام القاهرة لصناعة السينما، وهي منصة يقدمها المهرجان بشراكة مع مركز السينما العربية لمدة 5 أيام «25-29 نوفمبر»، وتستضيف نحو 80 شخصية فاعلة في كافة المجالات المتعلقة بصناعة السينما إقليمياً ودوليا.
وأعرب «حفظي»، عن سعادته بعودة الملتقي بعد غيابه العام الماضي، مؤكدًا أنه سيتم الإعلان قريبًا عن عدد من الجوائز القيمة؛ التي ستدعم المشاريع الفائزة في الملتقي. 
«الشروط»
وتابع رئيس المهرجان قائلاً: «يستقبل الملتقى طلبات المشروعات بشرط أن يحمل المخرج جنسية أو من أصول تنتمي لإحدى دول العالم العربي، على أن يكون سبق له إخراج فيلم واحد على الأقل أياً كانت مدته أو نوعه، ويكون المشروع المُقدم للملتقى طويلاً (روائي أو غير ورائي)، في مرحلة التطوير أو ما بعد الإنتاج».
ويسعى الملتقى لاستضافة صناع 15 مشروعاً - كحد أقصى -  في مرحلة التطوير ومرحلة ما بعد الإنتاج، وبعد اختيار المشروعات المؤهلة للمشاركة، يتم دعوة ممثليها إلى القاهرة لمدة 3 أيام لحضور مجموعة من الاجتماعات مع جمهور عريض من خبراء صناعة السينما، المنتجين المحليين والدوليين والموزعين.
«دعم»
من جانبه اشار الناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفنى للمهرجان ان ملتقى القاهرة السينمائي، مساحة لصناع الأفلام العرب تتيح لهم تأسيس علاقات، وتوفير الدعم الذي يحتاجونه لاستكمال أفلامهم، ويستضيف الملتقى لجنة تحكيم تتكون من سينمائيين محترفين بارزين لاختيار عدد من المشاريع التي ستتلقى دعمًا ماليًا وخدمات إنتاجية كجوائز مقدمة من شركاء الملتقى.
 وتتولى علياء زكي  منصب مدير أيام القاهرة لصناعة السينما، والمخرجة ماجي مرجان، مدير ملتقى القاهرة السينمائي.
وكان ملتقى القاهرة، قد انطلق لأول مرة في 2010 خلال الدورة الـ 34 لـمهرجان القاهرة السينمائي الدولي وأثبت أهميته كتجربة جديرة باهتمام المشاركين فيه، ثم أقيمت 3 دورات فيما بين عامي 2012 و2016.
 ونجح العديد من صناع الأفلام المشاركين في تلك الدورات السابقة في تطوير او استكمال أفلامهم، ومنها أفلام «فيلّا 69» (مصر)، «تونس الليل» (تونس)، «آخر أيام المدينة» (مصر)، و«العودة» (سوريا) وغيرهم. ويستمر الملتقى كمنصة تمكين لصناع الأفلام العرب لتصل مشروعاتهم إلى أكثر قاعدة جماهيرية عريضة ممكنة.

* * *

فى دورته الاربعين 
" القاهرة السينمائي " يكرم هشام نزيه  ويمنحه جائزة فاتن حمامة للتميز  




قررت اللجنة الاستشارية العليا لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي تكريم الموسيقار هشام نزيه  بمنحه  جائزة فاتن حمامة للتميز  ، فى  الدورة الأربعين للمهرجان ، التي تنطلق في العشرين من نوفمبر المقبل وتختتم أعمالها في الثلاثين من نفس الشهر،  

يأتى  تكريم  نزيه  تقديرا لعطائه لمسيرته السينمائية المضيئة و حافلة بالكثير من الأعمال البارزة فى مجال التأليف الموسيقى ، ووضع الموسيقى التصويرية ، إضافة إلى مكانته المتميزة كأحد أبرز النجوم الموهوبين في مجاله 

وقال  رئيس المهرجان ، محمد حفظى  " يعد  الإحتفاء بالفنان هشام  نزيه  فى مهرجان القاهرة السينمائي تتويجًا لدوره المؤثر والملهم فى مجال التأليف الموسيقي للعديد من الأعمال السينمائية ، والتى اضافت لهما عمقا وبريقا خاصا، وهو ما ينسجم تمامًا مع الخط الذى رسمه المهرجان في تكريمه للمبدعين  . 

واضاف أن هشام نزيه " ٤٦ عاما " له رصيد كبير من الاعمال الغير تقليدية والمتميزة نال بعضها جوائز محلية وعالمية وهو مايشكل حالة مختلفة  .

وابدى حفظي سعادته وترحيبه بترشيح اللجنة الاستشارية للموسيقار الشاب والتى تضم بالاضافة الى رئيس المهرجان نخبة من السينمائيين والفنانين والنقاد  وهم  ويوسف شريف رزق الله ،  واحمد شوقى ، وليلى علوى ، ونيللى كريم ،  ودخالد  عبد الجلبل و د محمد العدل ، وعمر عبد العزيز ، وطارق الشناوى  ، ومسعد فوده ، وشريف البندارى
وجاسمين طه .
وأشار بأن اللجنة فى حالة انعقاد دائم من أجل خروج الدورة الأربعين بالشكل اللائق بتاريخ مهرجان القاهرة السينمائي 

من جانبه قال الناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفنى للمهرجان  عن منح هشام نزيه  جائزة فاتن حمامة للتميز : سعداء بأن تكون الدورة الأربعين  مكاناً  للاحتفاء  بدور هشام نزيه ومسيرته الإبداعية باعتباره ظاهرة خاصة في مجال الموسيقى التصويرية للأفلام  ،  مما يعكس موهبةً فريدة وقدرة عالية على التعبير فنيا عن قصص  اجتماعية  متنوعة  
واعرب الموسيقار هشام نزيه عن ترحيبة وسعادته  بتلك الجائزة والتكريم ، الذى يأتى من  القاهرة السينمائي الدولى والذى يعد اهم مهرجانات المنطقة العربية ، وأهم حدث فنى فى مصر ، كما انها تحمل اسم الفنانة القديرة فاتن حمامة وهو ما يمنحها وزن كبير . 
وأضاف ان تلك الجائزة رسالة مهمة لجيلى ولاجيال اخرى ، ومحفزة لاستكمال المشوار والحلم والطموح ، والمحاولة ، فالاعتراف بالمجهود وتتويجه له تأثيره الكبير ، ولهذا انا فى منتهى الفخر وسعادتى بها لأننى شعرت ان السينمائين باتوا عائلتى وانهم فتحوا لى بيتهم . 

ولد هشام فى ٢٣ أكتوبر عام ١٩٧٢ هشام نزيه ، ومنذ  بدايته فى مجال الموسيقى التصويرية، أن يكون مختلفًا ومتميّزًا، لذا كانت أعماله غير تقليدية وتحمل مفاجآت وجملًا لحنية ثرية ومتطورة ، حيث بدأ مشواره بفيلم هيستريا "1998"للنجم الراحل أحمد زكي، والمخرج عادل أديب، عام ، مرورًا بعدد من الأعمال السينمائية والدرامية، التى قام بالتأليف الموسيقى لها مثل:عمر ٢٠٠٠ " 2000"، الساحر "2001" ،والسلم والثعبان "2001" ، وحرامية فى كى جى تو "2002" ، سهر الليالى "2003" ،  تيتو " 2004" ،عن العشق والهوى "2006"ابراهيم الابيض  "2009، " بلبل حيران "2010" ،والفيل الأزرق "2014 " ،و إكس لارج " 2011" والكنز 2017 ،الأصليين 2017، ،  ،الذى استخدم فيه موسيقى الروك ،   ،،ولاد رزق " 2015 " ، هيبتا  " 2016 "بالاضافة لعدد من المسلسلات منها مسلسل "أفراح القبة ،والعهد ،والسبع وصايا ، شربات لوز ، نكدب لو قلنا مابنحبش ، ونيران صديقة  .الابواب المغلقة ، 

حصل هشام نزيه على العديد من الجوائز عبر مشواره منها على جائزة  أحسن موسيقى تصويرية عن فيلم "هيبتا" وفيلم " اسوار القمر " من مهرجان  "السينما العربية" ، وكذلك افضل موسيقى تصويرية عن افلام "الساحر ، تيتو  ، سهر الليالى ، الفيل الازرق ، و الاصلين من مهرجانى جمعية الفيلم والكاثوليكى ، بينما حصل على جائزة افضل موسيقى عن فيلمه " عمر ٢٠٠٠ " من مهرجان الاسكنرية السينمائي . 


* * *


مهرجان القاهرة السينمائي يختار  "ليل / خارجي" للمشاركة  فى المسابقة الرسمية


أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي عن مشاركة الفيلم المصرى "ليل / خارجي" للمخرج أحمد عبدالله السيد فى المسابقة الدولية لدورة المهرجان الأربعين، والتى ستُعقد فى الفترة من 20 حتى 29 نوفمبر المقبل.
وقال محمد حفظى رئيس مهرجان القاهرة السينمائي: حرصنا أن تشهد الدورة الأربعين للمهرجان مشاركة متميزة وقوية للفيلم المصرى فى المسابقة الرسمية، و"ليل / خارجي" يمثل إحدى التجارب الفريدة والمتميزة فى مسار السينما المصرية المعاصرة، ليس فقط لموضوعه ورحلة أبطاله، ولكن لأنه يحمل رؤى اجتماعية وأفكار تدعو للتأمل، وعوالم إنسانية محفزة على إعادة النظر فى الحياة بمختلف أطرها وجوانبها .
وأضاف: كما أن مخرج الفيلم لديه تجارب تركت أثرًا إيجابيًا كبيرًا مثل "ميكروفون"  و"هليوبوليس" و"فرش وغطا" و"ديكور" الذى شارك به فى مهرجان القاهرة سنة2014
واشار يوسف شريف رزق الله المدير الفنى للمهرجان :ان فيلم "ليلى خارجى" ينضم الى قائمة متميزة من الافلام التى اخرجها احمد عبدالله على مدار الاعوام الماضية مما جعل منه احد المخرجين الذين تفتخر بهم السينما المصرية
من جانبه يقول المخرج أحمد عبدالله السيد: لا أعرف مهرجانًا ترك فيّ أثرًا مثل مهرجان القاهرة السينمائي، ليس فقط لأنه مهرجان مدينتي التي نشأت فيها واعتدت أن أشاهد أفلامه في سينمات وسط المدينة قديمًا، لكن لأن معرفتي الأولية عن السينما قد بدأت منه، فعوضتني دوراته وأفلامه ونقاده ومخرجاته ومخرجيه عما فاتني من تعليم سينمائي لم أحظ به، وكانت ندوات الأفلام فيه هي مدرستي الأولى. لذا فكل مرة عرضت فيه كانت تعني لي الكثير، وأسعد أن اشارك الإدارة الجديدة في هذا العام بفيلمي "ليل / خارجي".
وأضاف: أتمنى أن يروق فيلمي لجمهور المهرجان ، وأطمح أن تكون مشاركتي ومشاركة العشرات من صناع السينما الآخرين شرارة إعادة إحياء مهرجان أحببته كثيرًا، وآثرناه تحت إدارة جديدة برؤيتها شديدة الخصوصية، التي أتصور أنها ستحدث فارقًا ملموسًا إن سمحت لها الظروف.
"ليل / خارجي" بطولة كريم قاسم، منى هلا، شريف دسوقى، بسمة، أحمد مالك، عمرو عابد، أحمد مجدى، صبرى عبد المنعم، مجدى أحمد علي، أحمد يسري، تأليف شريف ألفى، وإنتاج هالة لطفى .
وتدور أحداث الفيلم حول مو وتوتو ومصطفى، ثلاثة أشخاص يلتقون ذات ليلة خارج كل الأُطر، كل منهم يخوض معركته الخاصة لاكتساب مكانة، فيجدون أنفسهم في رحلة لم يتوقعوها داخل المدينة.


المركز الصحفى
مهرجان القاهرة السينمائى الدولى

ليست هناك تعليقات: