الأحد، ديسمبر 03، 2017

التابع ينهض. مهرجان جاز وأفلام 3 يعقد دورته الجديدة في مكتبة الأسكندرية بقلم صلاح هاشم




أفيش . ملصق مهرجان " جاز وأفلام " الدورة الثالثة 



التابع ينهض. " مهرجان جاز وأفلام " يعقد دورته الثالثة في مكتبة الأسكندرية

تكريم جان مورو ومايلز ديفيز وجان روش
الفنان يحيى خليل ضيف شرف الدورة الثالثة


بادرت مكتبة الأسكندرية التي يترأسها د. مصطفى الفقي، ورحبت باستضافة الدورة الثالثة من " مهرجان جاز وأفلام " الذي أسسه الكاتب والناقد والمخرج السينمائي المصري صلاح هاشم المقيم في باريس ، وتقام في الفترة من 10 الى 11 ديسمبر 2017 .
 ويسعى المهرجان – من دون مسابقة -  الى التعريف بموسيقى الجاز الافريقية الجذورالامريكية النشأة، وعلاقتها بفن السينما، ومنذ عصر السينما الصامتة ولحد الآن..
 من خلال المحاضرات،وإقامة الورش الفنية،وعروض الأفلام،والحفلات الموسيقية الموازية، والانفتاح على الثقافات والممالك الإفريقية العريقة، تاريخها وذاكرتها، بعد أن صار لموسيقى الجاز- هدية الزنوج الى أمريكا ، وهدية أمريكا الى العالم ، وأعظم " إضافة " أمريكية الى ثقافة القرن العشرين-وبموجب قرار لمنظمة الأمم المتحدة - يوما ( يوم 4 إبريل  كل سنة) للاحتفال بها في العالم..
 ويركز المهرجان في كل إشتغالاته الفنية لاستقطاب الشباب، على " البعد الإفريقي " في الشخصية المصرية، والقيم التي يتعززبها ، ليدعمها ويغنيها، قيم الحرية والانفتاح والتسامح، ضد قيم الانغلاق والانكفاء على الذات ، وكراهية الآخر والعنصرية..
 في مواجهة حملات الفكر السلفي والجماعات الارهابية المتطرفة، التي تريد أن تعود بنا الى عصور الجاهلية والظلامية وتشعلها حربا لتدمير الأوطان ..
يشتمل برنامج الدورة الثالثة لـ " مهرجان جاز وأفلام " - التي تقام في مكتبةالأسكندرية وعلى مدار يومين و الدخول بدون تذاكر - على ..
--

الفتان الكبير يحيى خليل ضيف شرف المهرجان

الأحد 10 ديسمبر.

محاضرة 5 مساء
محاضرة بعنوان  " التابع ينهض . نشأة وتطور موسيقى الجاز " للناقد صلاح هاشم، ويعقبها لقاء مع الفنان الكبير يحيى خليل ضيف شرف الدورة الثالثة ..
عرض فيلم ومناقشة 7 مساء
عرض فيلم " مصعد الى المقصلة " للمخرج الفرنسي الكبير لوي مال، وتكريم لأسطورة الجاز الأمريكي مايلز ديفيز و الممثلة الفرنسية القديرة جان مورو. يقدم للفيلم ويدير المناقشة بعد العرض الناقد صلاح هاشم..
--

الإثنين 11 ديسمبر

محاضرة 5 مساء
محاضرة بعنوان " تطور العلاقة بين موسيقى الجاز والسينما منذ عصر السينما الصامتة " للناقد صلاح هاشم
عرض فيلم ومناقشة 7 مساء
عرض فيلم " أنا أسود " للمخرج الفرنسي الكبيرجان روش، الذي كرس كل أفلامه الوثائقية  للحديث عن افريقيا ،ويحتفل العالم هذا العام بمرور مائة سنة على ميلاده، ويكرمه " مهرجان جاز وأفلام " في دورته الثالثة هذه ، ويقدم لفيلم ويحكي عنه وعن مخرجه الناقد صلاح هاشم..
وتعرض أفلام المهرجان بلغتها الأصلية وبترجمة إنجليزية، وقد اصدرت مكتبة الأسكندرية في إطار برنامج " سينما الأحد "، الذي يشرف عليه أحمد نبيل، كتيبا للتعريف بأهداف المهرجان ومحاضراته وتكريماته وأفلامه ليكون بمثابة دليل للدورة الثالثة، من تنظيم "موقع سينما إيزيس"، وبالتعاون مع " المعهد الفرنسي " و "مكتبة الأسكندرية" ..




 الأسكندرية بعدسة صلاح هاشم

برنامج " جاز وأفلام 3 " 

ليست هناك تعليقات: