الأحد، مايو 19، 2013

75 فيلمًا فى مهرجان الإسماعيلية السينمائى16

                                                                     cinemaisis selection
Ismailia International Film Festival 16
kamal  and hafzi
أكد المصور السينمائي كمال عبدالعزيز رئيس مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة على استقرار الأوضاع داخل المهرجان، مضيفا أن المهرجان حصل علي دعم إضافي من صندوق التنمية الثقافية بقيمة 200 ألف جنيه، إضافة إلي دعم من رعاه آخرين منها فضائية الجزيرة الوثائقية والجامعة الأمريكية وإيجبت للإنتاج، والمجلس الثقافي البريطاني والفرنسي وشركة آكت.
وقال عبدالعزيز إن المهرجان سيشهد عرضًا لبانوراما خاصة بالأفلام الوثائقية التي تحتفي بكفاح مدن القناة بأفلام من تراث السينما المصرية في الخمسينات لعدد من كبار المخرجين انتحت منذ عام 1954 وحتي الآن، والتواصل مع أهل القناة بطلب مشاركة 100 متطوع من الشباب في هذه الدورة من أبنائها.
وأضاف عبدالعزيز أن لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة يرأسها المخرج الإيطالي جان فيتوريو بالدي، ويشارك بها المخرجة تهاني راشد والجزائرية صافيناز بوسبيا، ويرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة وأفلام التحريك الفرنسي ميشيل ردريجز، ويشارك بها اللبناني شادي زين الدين والمخرج المصري شريف البنداري، وتتشكل لجنة تحكيم ملتقي الإنتاج المشترك من فيولا شفيق، هانيا مرويح ومالك خوري.
وأوضح كمال عبدالعزيز أن المهرجان ينظم ورشة متخصصة في المونتاج للأفلام الوثائقية الطويلة بالتعاون مع مؤسسة الشاشة اللبنانية، بالإضافة إلي تنظيم عدد من الندوات تتناول قضايا صناعة وإنتاج الأفلام الوثائقية.
أعلن المنتج والسيناريست محمد حفظي مدير المهرجان عن إطلاق منتدي الإسماعيلية للإنتاج المشترك ضمن فعاليات الدورة السادسة عشر للمهرجان التي تقام خلال الفترة من 4 إلي 9 من شهر يونيو القادم، ليصبح الملتقي الوحيد المتخصص في دعم الأفلام الوثائقية، فيما تستقبل الملتقيات المشابهة في المهرجانات السينمائية العربية المشاريع الروائية والتسجيلية الطويلة وبه يستكمل دور المهرجان في دعم الصناعة التي يتخصص بها حيث يستهدف تدعيم صناعة السينما الوثائقية العربية من خلال إتاحة فرصة اللقاء بين صناعها من المبدعين العرب والمنتجين والموزعين سواء من العرب أو من أوروبا.
وأضاف حفظي أن المهرجان خصص لجنة تحكيم منفصلة للملتقي تختار 12 مشروعاً من الأفلام التسجيلية الإبداعية الطويلة وتمنح 3 جوائز تتمثل في جائزة ما بعد الإنتاج وقيمتها 15 ألف دولار أمريكي وجائزة التطوير وقيمتها 5 آلاف دولار بالإضافة إلي جائزة خاصة لأفلام حقوق الإنسان.
وأكد حفظي أن المهرجان سيشهد العرض العالمي الأول لعشرة أفلام عالمية متميزة من بين 75 فيلما تمثل 32 دولة تشارك بالمهرجان بينها 52 فيلما داخل مسابقاته.
ويكرم المهرجان هذه الدورة المخرج والمنتج الإيطالي الكبير جان فيتوريو بالدي والمخرجة المصرية تهاني راشد، كما يكرم المهرجان في حفل ختامه شخصية سينمائية مصرية أخري لم يعلن عنها بعد.

الوفد 

ليست هناك تعليقات: