الثلاثاء، فبراير 12، 2013

مختارات إيزيس : المهرجانات السينمائية المصرية لعام 2013 في مهب الريح


مختارات إيزيس


شعار سينما إيزيس : عين على السينما وعين على الوطن

المهرجانات السينمائية المصرية لعام 2013 في مهب الريح


 

 
إلغاء مهرجان القاهرة لسينما الأطفال شبة مؤكد.. والغموض يسيطر على «القومى» للعام الثالث

فى ظل الازمات العنيفة والمتوالية التى تمر بها مصر، صار مستقبل العديد من الفعاليات الفنية فى مهب الريح، فى وقت كهذا من العام الماضى، كانت مصر تتهيأ لاستقبال عدد من المهرجانات والفعاليات السينمائية، ربما فى ظروف صعبة ايضا ولكنها لم تكن بهذا القدر التى هى عليه الآن. «الاقصر للسينما الافريقية، الاسماعيلية للافلام القصيرة والتسجيلية، القومى للسينما، مهرجان سينما الاطفال، مهرجان المركز الكاثوليكى». ما سبق هى اهم المهرجانات التى ينتظر اقامتها فى الشهور القليلة القادمة، ولكن اغلبها لم يتم حسم مصيره حتى الآن وبعضها ربما تأتى عليه الفوضى التى تعم الارجاء ليذهب بلا رجعة ويختفى ذكره وسط ضباب سياسى كثيف.

اول هذه المهرجانات والذى حسم موقفه سريعا من الاحداث يأتى مهرجان المركز الكاثوليكى فى دورته الـ61، والتى ستقام فى الرابع من شهر مارس القادم، وهى الدورة التى قرر الأب بطرس دانيال اختصار الفعاليات فيها لتنحصر فى يوم واحد فقط يتم فيه توزيع الجوائز والتكريمات على الفنانين، ولن يتم فيه عرض اى من الافلام المتنافسة كعادة المهرجان كل عام.

ويقول الاب بطرس دانيال: نتيجة للاحداث التى تشهدها مصر قررنا اختصار الفعاليات وسنقيم يوما واحدا كاحتفالية توزع فيها الجوائز وستقوم لجنة التحكيم بمشاهدة الافلام واعلان النتائج فى الاحتفالية، وتتكون لجنة التحكيم هذا العام برئاسة د.درية شرف الدين وعضوية مدير التصوير د.رمسيس مرزوق والناقد مجدى الطيب، المخرج عمرو عرفة، بالإضافة إلى الفنانين: محمود قابيل غادة عادل، ندى بسيونى والموسيقار مجدى الحسينى. اما الافلام التى ستتنافس فهى «بعد المواقعة»، «ساعة ونص»، «مصور قتيل»، «جدو حبيبى»، «تيتة رهيبة».

يتبقى من القائمة مجموعة من المهرجانات تقام برعاية وزارة الثقافة او بدعم منها وهو ما يقول عنها كمال عبد العزيز رئيس المركز القومى للسينما: الوضع الآن أصعب من الصعب التوقع بشىء او الجزم بإقامة فعالية او الغائها، فكل لحظة نحن فى شأن وحال مختلف، ولكن على الصعيد التنظيمى فمجلس ادارة المركز القومى الجديد لم يعقد سوى اجتماع واحد فقط حتى الآن ولم يناقش سوى وضع مهرجان الاقصر للسينما الافريقية وانتهى منه، وننتظر حل ازمة باقى المهرجانات فى لقاءات اخرى.

وعن ما توصلوا اليه فى امر اقامة مهرجان الاقصر للسينما الافريقية فيقول: المهرجان الافريقى لم يتلق سوى دفعة واحد هزيلة من الدعم المقرر له وتقدر بـ 200 الف جنيه، لذا قررنا مخاطبة وزارة الثقافة لتطبيق اللائحة المنظمة للمهرجانات والتى تنص على دعم المهرجان بـ 50% من ميزانيته المقررة، وان تصرف هذه الدفعات فى اقرب وقت حتى يتسنى اقامة المهرجان بشكل يليق بمصر. اما سيد فؤاد رئيس المهرجان فيقول: انهينا جميع الترتيبات وننتظر ان تقوم وزارة الثقافة بدورها وتمنحنا الدعم المقرر لنقيم الدورة الثانية، ولكن اوضاع الوزارة المضطربة واعتذار الوزير تسبب فى بعض التعطيل ونحن فى انتظار انفراج الازمة فى الايادم القادمة.

واضاف فؤاد: كل ما اطلبه الآن من الوزارة هو ان تعاملنا كما تعامل مهرجاناتها التى تنفق عليها الملايين، فمثلا لو نظرت للمهرجانات التى اقامتها منظمات المجتمع المدنى «كالاقصر الافريقى ونظيرة الاوروبى» ستجد ان الوزارة دعمتها بربع ما انفقته على مهرجان القاهرة، واعتقد ان المردود والنجاح الذى حققه المهرجانين واضحين للجميع.

ومن الاقصر الافريقى لمهرجان الاسماعيلية للافلام القصيرة والتسجيلية والذى لم يتحدد مصيره إلى الآن وباقٍ على اقامته نحو خمسة اشهر فيقول كمال عبد العزيز: اتخذنا بعض القرارات خاصة بإقامة المهرجان وشكل ادارته ولكن ننتظر موافقة وزير الثقافة على قرارنا، وما تشهده الوزارة الآن ربما يعطل الامر قليلا.

واضاف معلقا على اقامة المهرجان القومى للسينما: سنناقش وضعه فى الاجتماع القادم بعد عودة بعض اعضاء مجلس الادارة من مهرجان برلين وفى رأيى الشخصى اننا نستطيع اقامته هذا العام خاصة وهو مهرجان لا يتطلب اعدادات كبيرة لأنه يقوم على عرض افلام عرضت من قبل فى مصر.

اما آخر المهرجانات فى القائمة والذى صار شبة مؤكد الغائه هذا العام مهرجان القاهرة الدولى لسينما الاطفال والذى اقيم فى العام الماضى فى الثالث والعشرين مارس ولكن حتى الآن لم يتم اعلان اى تفاصيل عن الدورة الـ22 لهذا العام كما يقول الناقد على ابو شادى عضو لجنة المهرجانات، مما ينبئ عن الغاء دورة هذا العام


عن جريدة " الشروق " المصرية

ليست هناك تعليقات: