الخميس، فبراير 14، 2013

أحمد عاطف يحكي عن فيلمه " باب شرقي " الذي يعرض يوم الاثنين 18 فبراير 2013




ا

المخرج أحمد عاطف يحكي عن فيلمه الجديد " باب شرقي " أول فيلم روائي طويل عن الثورة السورية



العرض الأول لفيلم ( باب شرقي ) اخراج وانتاج أحمد عاطف
أول فيلم روائى طويل عن الثورة السورية
  ينظم العرض لجنة الشئون العربية بنقابة الصحفيين
موعد العرض: الاثنين 18 فبراير 2013 الساعة 6 مساءا بنقابة الصحفيين - مصر
  يعقب العرض مؤتمر صحفى مع مخرج الفيلم وفريق العمل
يديره الكاتب الصحفي هشام يونس 


    «يعد " باب شرقى»، الفيلم الروائى الأول الذى يتناول الثورة السورية، وسوف يعرض عرضه العالمى الاول بمهرجان فسباكو بنهاية شهر فبراير وهو اكبر مهرجانات السينما بافريقيا وأقدمها.
 ومنتظرعرض الفيلم أيضا في أكثر من ٢٠ مهرجان سينمائي دولي خلال عام ٢٠١٣ وكذلك بسوق مهرجان كان السينمائي الدولي القادم 
وأوضح المخرج  أن فكرة الفيلم نتجت عن مقابلته ممثلى المسرح السوريين المعروفين أحمد ومحمد ملص، اللذين لجآ إلى مصر بعد لبنان إثر تعرضهما للسجن والتعذيب فى سوريا إثر اندلاع الاحتجاجات فيها، وقد شارك الأخوان التوءمان فى وضع سيناريو باب شرقى مع أحمد عاطف
وتصور قصة باب شرقى، وهو أحد أبواب دمشق السبعة، صراعا داخل أسرة سورية واحدة، منقسمة على نفسها بين موال للسلطة ومن يعارضها، ويتطرق الفيلم لانهيار تلك الأسرة السورية خلال الثورة نتيجة لذلك.
كما يتناول الفيلم شخصية الشبيح، وهو الاسم الذى يطلق على عناصر الميليشيات المدنية الموالية للرئيس الأسد والمتورطة فى أعمال العنف وقمع الاحتجاجات، ويصور الفيلم هذه الشخصية كنموذج للتوحش الإنسانى، فهى تعتبر شخصية فريدة فى التاريخ وفقا للمخرج.
كما يتناول الفيلم أيضا حياة الناشطين السوريين الذين لجأوا إلى القاهرة، ومعاناتهم مع التهجير القسرى، إضافة إلى تصوير معاناة العائلات السورية خلال رحلة هروبها من الموت. 
وينتمى هذا الفيلم إلى نوع السينما المستقلة فى مصر، التى تعتمد على مصادر تمويل خاصة وذاتية دون الاعتماد على جهات تمويل معينة. وقد شارك السوريون بالفيلم باجور رمزية أو بدون أجر تماما . ويعد أغلب الممثلين بالفيلم - باستثناء الفنانة لويز عبد الكريم - من غير المحترفين اللذين يمثلون لأول مرة بحياتهم.وأغلبهم من الناشطين السوريين اللذين يعيشون بالقاهرة يناضلون من أجل نصرة الثورة السورية. ومن ضمنهم الكاتب فرحان مطر والناشطين حسام ملص وسلمى 
الجزايرلي والطفلة ناتالى مطر . وقد ساعد الفيلم بمساعدات لوجستية مركز راية للاعلام السوري بالقاهرة باشراف سلام الشواف
 ( ويضم الفيلم مجموعة من أميز المواهب في السينما المصرية مثل مؤلف الموسيقي د خالد داغر ( من أعماله مسلسلات الحارة .دوران شبرا . البلطجي)
ومكساج الصوت للمهندس علي السعيد مصمم شريط الصوت لأكثر من ٥٠ فيلم مصري
 وكعادته في اعطاء الفرصة للمواهب الجديدة في أعماله، يعد فيلم باب شرقي هو العمل الروائي
الأول لمدير التصوير حسام حبيب والمونتير محمد الشامي ومهندس تسجيل الصوت عمر عماد
 
 
 
 . 
كلمة المخرج
الصورة في مواجهة ماكينة القتل
تبدو متابعة الثورة السورية عبر التلفاز ضرب من ضروب العبث. فى لحظة ما قد تفقد احساسك  بأن ما يحدث حقيقى وأنك حتما ستصحو من كابوس مستحيل. ما السبيل لك كأنسان فرد بسيط أن يكون لك موقف امام ماكينة القتل تلك لا تتوقف بسوريا. هل هناك شيئا ممكن أن يؤثر؟ موقفان دفعانى كمخرج مصرى أن أصنع فيلم روائى طويل عن الثورة  السورية أولهما أن أحد أصدقائى السوريين صدمنى بأنه مقتنع بقوة أن ما يحدث بسوريا هو مؤامرة من الدول الغربية ضد سوريا وضد رئيسها بشار الأسد. تساءلت حتى اذا كان لم يرى ثورة شعبه:  ألا يرى الدم ، ألا يرى الظلم؟ فجر هذا الرجل كل طاقات الاستفزاز بداخلى، ورغبت أن أفعل شيئا لازيح الغمامة التى تغطى بصيرته. ثم جاء الموقف الثانى وقابلت الأخوين محمد وأحمد ملص. ما أن بدأت الحديث معهما حتى ولد لدى الالهام لهذا الفيلم. انهما شابان توأمان مليئا بالموهبة. رغم أنهما فى نهاية العشرينات من عمرهما الان تجاربهما بالمسرح متنوعة وبراقة. لم يفوتهما أن يناضلا من أجل تحرير سوريا حتى قبل انبثاق ثورتها فى مارس 2011. تعرضا للتعذيب من نظام بشار واعتقلا ثم هربا بمعجزة الى لبنان ولم يبقيا فيها الا فترة بسيطة.حتى جاءا الى مصر ليكملا النضال من خلال أفلام الفيس بوك القصيرة التى يصنعوها ومحاولة ممارسة أى نشاط فنى يساعدا به الثورة السورية. سرعان ما أصبحنا أصدقاء فمبادئنا واحدة ونضالنا ضد الطغيان واحد وايماننا بقدرة الفن على تحريك الحجر واحد. سنصنع فيلما طويل من وحى الثورة السورية لنقف به أمام الة القتل: هكذا كان قرارنا. الصورة اليوم تستطيع مواجهة أى قوة غاشمة.ألم يكن الفيس بوك هو الداعم الرئيسى لثورة يناير بمصر ولثورة الياسمين بتونس.ألم تكون صورة الشهيد خالد سعيد التى قتلته الشرطة المصرية هى الشرارة الأولى التى أججت الغضب داخل النفوس. نحن من أهل السينما ونؤمن أن الصورة قادرة على فعل المعجزات وايقاف الة بشار الجهنمية. وكان الأخوين ملص هما سفيرى لدخول عالم اللاجئين السوريين بمصر المليئ بالأسرار والالام والمآسى. وتفجرت حكاية الفيلم من خلال هذا العالم. وحدثت المعجزة وانتهى انتاج الفيلم رغم عدم وجود تمويل له.
. وحبكة فيلمنا الرئيسية ليس فقط الحديث عن  الثورةالسورية وما يعانيه المناضلون السوريين فى المنفى الذين أجبروا عليه على العيش فيها انما الفيلم يهدف الى عمل تحليل دقيق الى ما أوصل اليه نظام بشار ابناء بلاده ان يصل الامر الى ان يقتل الاخ أخاه. 
أسلوب الفيلم سينمائى هو الواقعية الكلاسيكية والسبب هو أن الدراما شكسبيرية النزعة تتحدث عن انهيار أسرة بسبب فساد سياسي. ورغم ذلك فبالفيلم الكثير من الواقع وبعض من الخيال. فنحن نقدم  أيضا فانتازيا تاريخية تشكل الأحداث كما نراها أو كما نحلم بها نحن.ولعل ما فعله كوينتين تارانتينو فى فيلم ( أوغاد منحطون) -عندما قتل هتلر في تفجير مسرح لهو أبلغ مثال حديث على استخدام الفانتازيا التاريخية.

باب شرقي هو أول جزء من ثلاثية أحمد عاطف السينمائية عن الربيع العربي

لماذا ثلاثية سينمائية عن الربيع العربي:
عندما جاءت لى فكرة (باب شرقي ) وقررت تنفيذه على الفور. كنت قد انتهيت من النسخة النهائية من سيناريو فيلم ( قبل الربيع ) عن الثورة المصرية وحصلت على منحة لانتاجه من مسابقة وزارة الثقافة المصرية للدعم السينمائي. وجدت أن هذا الفيلم يتحدث ايضا عن أبطال شباب مثل ابطال الفيلم المصرى. فكرت أن أصنع ثلاثية افلام عن الثورات العربية ويكون الجزء الثالث منها عن الثورة الليبية. فقد قابلت أصدقاء ليببين ووجدنا معا قصة نريد ان نحكيها .
كلى عزم على اكتمال هذه الثلاثية لكى تكون مساهمتى الفعالة فى الثورات العربية ورغبة أن تكون السينما شريكا فى صنع التاريخ.
 
الثلاثيات فى تاريخ الفن:
الثلاثية هي مجموعة من ثلاثة أعمال فنية التي ترتبط ببعضها البعض تحت موضوع او مكان واحد وهي أكثر شيوعا في الأدب والسينما
-     ومعظم الثلاثيات من الخيال مثل ثلاثية الروايات التي كتبها روبرتسون ديفيس أو ثلاثية أفلام  الاب الروحى  لفرانسيس فورد كوبولا.  او ثلاثية المخرج كريستوف كيسلوفسكى في ثلاثة ألوان يستكشف فيها المثل العليا السياسية للجمهورية الفرنسية (الحرية ، المساواة ، الإخاء) وثلاثية روايات بول أوستر في نيويورك التى يستخدم فيها نماذج من الرواية البوليسية لاستكشاف أسئلة وجودية. وأعظم ثلاثيات الادب العربى ( ثلاثية نجيب محفوظ)
والثلاثيات تعود الى العصور القديمة. في مهرجانات ديونيسيا فى اليونان القديمة ، على سبيل المثال ثلاث مسرحيات طيبة ، أو دورة أوديب لسوفوكليس
وفي الهند القديمة ثلاثية ملحمة ماهابهاراتا ، الذي يتألف في الأصل من ثلاثة أجزاء.
- مع التغييرات التقنية في الطباعة والسينما في منتصف القرن 20 إلى أواخر القرن أصبحت معها الثلاثيات أكثر جدوى و أكثر فرصة أن تكون أكر جماهيرية.
واحدة من "الثلاثيات" الأكثر شعبية فى كتب الخيال هى (سيد الخواتم ) للكاتب جي آر آر تولكين والتى تحولت لثلاثية أفلام ( LORD OF THE RINGS ) التى حققت اعلى ايرادات فى تاريخ السينما وهى فى الأصل ليست ثلاثية ، على الرغم من أنه كثيرا ما يشار إلى ذلك. يعتبرها تولكين عمل واحد وقسمها إلى مقدمة وستة كتب  وخمسة ملاحق. لكن بسبب النقص فى الورق ما بعد الحرب العالمية نشرت في ثلاثة مجلدات.و ما زال الأكثر شيوعا اليوم  أنها تباع  فى ثلاثة مجلدات  لأنها نجحت بهذا الشكل مثل أغلب الثلاثيات. 
وطموحنا أن تلاقى سلسلة ثلاثية الربيع العربي السينمائية لأحمد عاطف نفس هذا النجاح ان شاء الله

ليست هناك تعليقات: