الثلاثاء، نوفمبر 09، 2010

8 أفلام من قناة آرتيه في الدورة34 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي


فيلم الطفل

فيلم باماكو

فيلم الجنة الآن

فيلم حديقة السمك

8 أفلام فى قسم خاص

من إنتاج قناة "Arte "

بمهرجان القاهرة السينمائى


تؤدى قناة Arte الفرنسية الألمانية دوراً مهماً فى دعم و أنتاج الأفلام فى دول العالم الثالث و أفريقيا ، حيث ساهمت فى انجاز أفلام سينمائية ذات طابع خاص و منها أفلام عربية على قدر كبير من الأهمية أبرزها الأفلام الأخيرة للمخرج الكبير الراحل يوسف شاهين .

و تفاعلاً مع الدور الذى تقوم به هذه القناة على الساحة السينمائية فى العالم الثالث و أفريقيا ينظم مهرجان القاهرة السينمائى الدولى خلال فعاليات دورته (34) التى تقام فى الفترة من 30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر قسماً خاصاً يعرض من خلاله 8 أفلام شاركت قناة Arte فى إنتاجها و هذه الأفلام هى :

· وسوف تفتح عروض هذا القسم بعرض الفيلم الفرنسى " الشجرة " انتاج 2010 و إخراج جولى برتوتشللى و بطولة شارلوت جينسبور و ديفيز مورغانا و جيليان جونز و تدور احداثة حول عائلة اونيل التى كانت تعيش بسعادة فى منزلهم بالريف الاسترالى الهادئ قبل ان يموت الاب على اثر ضربه قوية و يترك خلفة زوجته و أربعه أبناء و بينهم سيمون ابنته ذو الثمن أعوام التى ترفض الواقع و مقتنعه ان ابيها مازال حيا و لكن فى شجرة التين العملاقة القابعة بجوار منزلهم و انه يكلمها عبر اوراقها و لكن الشجرة اصبحت تهدد البيت و لابد من قطعها فهل ستقبل سيمون ..؟ و قد عرض هذا الفيلم فى حفل ختام دورة مهرجان " كان " التى أقيمت فى مايو الماضى .

** مخرجه الفيلم جولى برتوشللى ولدت عام 1968 و عملت كمساعد مخرج للعديد من المخرجين المعروفين مثل ( أوتار لوسليانى ، كريستوف كيسلوفسكى ، بيرتران تافرنييه، أيمانويل فينكيل ، ريتى بانه ) ن ثم غتجهت إلى أخراج عدد من الأفلام الوثائقية التى أصقلت موهبتها لتخرج أول فيلم روائى لها " منذ أن رحل أوتار"
الذى فاز بالعديد من الجوائز منها جائزة لجنه التحكيم الكبرى بمهرجان كان عام 2003 ، جائزة سيزار عن أفضل عمل أول ، جائزة افضل سيناريو فرنسى من مهرجان ديافيل السينمائى ، جائزة(
Signis)من مهرجان هونج كونج السينمائى الدولى ، و جائزة FIPRESCI ( اتحاد النقاد الدولى ) ، و شهادة تقدير من مهرجان واسو

· الفيلم الفلسطينى " الجنه الأن " من إخراج هانى أبو أسعد و انتاج 2004 و بطوله قيس ناشف و على سليمان و هيام عباس و يناقش الفيلم العوامل و الظروف التى تجعل إنساناً عادياً يقرر الإقدام على القيام بعملية انتحارية ، حيث تدور الأحداث حول " خالد " و " سعيد " اللذان يعيشان حياة قاسية و واقع مرير و يتطوعان للقيام بعملية إنتحارية و لكن تحدث تغيرات فى اللحظة الأخيرة تؤدى إلى انفصال الأثنين ... و هنا يبدأ خالد بالتساؤل عما اذا كان العمليه الإنتحاريه غرضا إنسانيا أم لا ؟

** مخرج الفيلم هانى أبو أسعد من أصل فسلطينى هاجر إلى هولندا و هو فى التاسعة عشرة من عمرة ثم أنتقل إلى هوليود و درس هندسة الطيران ثم اتجه للسينما و يعد فيلم " الجنة الأن " خامس أفلامه و قد تعرض الفيلم خلال تصويره للعديد من العراقيل كما أثار جدلاً كبيراً حيث أعتبر البعض أن المخرج يحاول بطريقة أو أخرى تمجيد العمليات الانتحارية ، كما أعتبر البعض الأخر المخرج خائن لقضية المقاومة الفلسطينية للإحتلال الإسرائيلى .

و قد فاز الفيلم بالعديد من الجوائز فى مهرجانات دولية منها جائزة مهرجان برلين عام 2005 ، و جائزة الفيلم الأوربى 2005 ، و جائزة العجل الذهبى من هولندا 2005 ، و جائزة الجولدن جلوب 2005 ، و جائزة مهرجان دوربان للسينما العالمية فى جنوب أفريقيا 2005 ، كما تم ترشيح الفيلم للحصول على جائزة الاوسكار الامريكية لأفضل فيلم غير أمريكى عام 2006 كما تم عرضه فى 45 دولة .

· الفيلم الفرنسى " موارد بشرية " للمخرج لورنت كانتيه و انتاج 1999 و بطولة جليل ليسبيرت و فيرونيك دى بندلير و ميشيل بجنية و تدور قصة الفيلم حول "فرانك" الذي يعود لموطنه بعد إنهاء دراسته في باريس و قد عمل في وظيفة صيفية في الشركة التي يعمل فيها والده و أصدقائه و عائلته.

عمل فرانك في إدارة الموارد البشرية و لكنه يكتشف أن وظيفته الجديدة بمثابة تهديد للعمال بما فيهم والده.

· الفيلم الموريتانى " بامكو" للمخرج عبد الرحمن سيساكو و انتاج 2006 و بطولة عائشة ميجا و تيكورا ترورى و ميمونة هيلين ديارا ، و الفيلم يصور المحاكمة التي تجري في باماكو ، عاصمة مالي ، في خضم الحياة اليومية التي تجري في المدينة و خلال تلك المحاكمة يدور الجدل حول ما إذا كان البنك الدولي أم صندوق النقد الدولي أم الفساد هم السبب للموقف المالى في العديد من البلدان الأفريقية التي تعاني من الفقر. و لقد فاز الفيلم بجائزة لوميير عن أفضل فيلم

ناطق بالفرنسية 2007 ، وفاز مخرجه جائزة "فايس اوورد" من مهرجان اسطنبول السينمائى الدولى عام 2007 ، و رشحت عنه الممثلة " عائشة ميجا " لجائزة "سيزار" لأفضل ممثلة صاعدة .

· الفيلم البلجيكى " الطفل " إخراج جون بيير و لوك داردين و جيرميه سيجارد و انتاج 2005 و بطولة جيرمية رنيير و ديبورا فرانسوا و تدور الاحداث حول "برونو " و حبيبته "سونيا" و هما يعيشان فى مدينه سيراينج من إعانه البطالة التى تحصل عليها "سونيا" و العائد من السرقات البسيطه التى تقوم بها عصابه "برونو" و لكن حياتهما تتغير إلى الابد عندما تحمل سونيا و تلد ابنها "جيمى" ولكن عند عودتها للبيت بعد انجابها تجد ان " برونو" قد أجر شقتهما إلى أخرين .

تطلب "سونيا " من "برونو "ان يغير اساليبه و يتحمل مسئوليات الابوه الا ان جيمى يعتبر بالنسبه لبرونو مصدر للثروة حيث يبيعه فى السوق السوداء و تتوالى الاحداث ....فاز بجائزة " السعفة الذهبية " بمهرجان كان السينمائى 2005 ، و جائز " الجولدن باج " لأفضل فيلم إجنبى عام 2006 ، و جائزة افضل فيلم فى مهرجان فيلادلفيا 2006 ، و فاز بجائزة أفضل اخراج من مهرجان تورنتو و كذلك جائزة أفضل فيلم اجنبى 2006 ، و جائزة جوزيف بلاتيو أفضل ممثل بلجيكى ، أفضل ممثلة بلجيكية ن افضل فيلم بلجيكى ، افضل سيناريو بلجيكى .

· الفيلم التونسى" حلق الوادى " إخراج فريد بوغريد و انتاج 1996 و بطولة سنية المنقعى و مصطفى العدوانى و جميل راتب و تدور أحداث الفيلم في ضاحية حلق الوادي سنة 1966 قبل حرب الأيام الستة حيث يبرز الفيلم التعايش بين عائلة مسلمة وأخرى مسيحية وأخرى يهودية. حيث تقرر ثلاث مراهقات "مريم " المسلمة،" تينا " المسيحية و " جيجي" اليهودية، من العائلات الثلاث إقامة أول علاقة لهن مع شاب .

· الفيلم الهايتى " لومومبا " إخراج راؤل بيك و انتاج 2000 و بطولة أيريك إبوانيف و أليكس ديسكاس و سيونيل سوييه و يتناول الفيلم قصة حقيقة عن اغتيال أول رئيس وزراء للكونغو خلال الاحتلال البلجيكى و هو" باتريس لومومبا " الذى قتل رمياً بالرصاص و هو فى السادسة و الثلاثين من عمره و الذى يعد واحد من أعظم القادة الافريقة فى القرن العشرين .

· الفيلم المصرى " جنينة الأسماك " إخراج يسرى نصرالله و انتاج 2008 و بطولة هند صبرى و عمرو واكد و جميل راتب و يتناول الفيلم واقع العديد من المواطنين المصريين الذين يعيشون فى خوف و يعانوا من محاصرة التقاليد الاجتماعية .

حيث تدور الاحداث حول شخصيتين " ليلى " و " يوسف " ، و تعمل " ليلى " مقدمة لبرنامج اذاعى " أسرار الليل " حيث يرتكز البرنامج على تلقى الاتصالات من اشخاص مجهولين فى حاجة إلى من يسمع لأسرارهم الخفية و تقوم " ليلى " بتقديم النصح لهم ، بينما هى نفسها تجد صعوبه فى الاعتراف بأسرارها .

اما " يوسف " فهو طبيب تخدير و يعمل فى عيادة سرية للإجهاض ليلاً و يهوى سماع هذيان المرضى .

· وفى اطار الندوات العامة التى ستقام ضمن فعاليات هذه الدورة فسوف ينظم المهرجان ندوة خاصة ( يوم 5/12/2010 ) تحت عنوان " سياسة الانتاج المشترك لقناة Arte" بحضور ريمى يورا سكريتر عام السينما بالقناة وأناماريا لوداتو مسئولة الاتصالات بقسم العلاقات الدولية .

المكتب الصحفي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي 34

ليست هناك تعليقات: