الجمعة، نوفمبر 05، 2010

مصر في عيون سينما العالم.شعار الدورة34 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي


اليزابيث تايلور في دور كليوباترا

بداية ونهاية


زقاق المدق

الموت على النيل

المريض الانجليزي

" مصر فى عيون سينما العالم "


شعار الدورة "34" لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى

إختارت ادارة المهرجان هذا العام " مصر فى عيون سينما العالم " لتكون شعار الدورة (34) التى تقام فى الفترة من (30/11 إلى 9/12 /2010 ) و فى هذا الاطار سوف يتم تنظيم قسم خاص تحت عنوان " مصر فى عيون سينما العالم " يعرض من خلاله (18) فيلماً من مختلف دول العالم تدور أحداثها على أرض مصر أو تتناول شخصيات تاريخية مصرية . و هذه الأفلام هى :

§ الفيلم الانجليزى " المريض الإنجليزى " إخراج أنتونى منغيلا و انتاج 1996 و مدة عرضه 162ق و بطولة راف فاينز ، جولييت بينوش ،كريستين سكوت ،ويليم دافو ، و يحكي الفيلم عن ذكريات رجل محترق كلياً يُعرف بأنه المريض الإنكليزي لا يدل على هويته شيء سوى نسخة من تاريخ هيردوت مليئة بالصور والرسوم والكتابات، تعتني به ممرضة كندية اسمها ( هانا) في دير إيطالي أواخر الحرب العالمية الثانية. تتعلق هانا بالمريض الإنكليزي الذي لا يتذكر ماضيه، وتجد فيه العزاء عن كل الذين أحبتهم وماتوا. ينضم إليهما في الدير ديفد كارافاجيو وهو لص كندي عمل جاسوساً لصالح الحلفاء، والملازم السيخي كيربال سينغ الذي يعمل في وحدة إزالة الألغام.

يتعرف كارافاجيو على شخصية المريض الإنكليزي من خلال كتابه الشهير، ويخبر هانا أنه السبب في قيام القوات الألمانية بقطع اصابعه ، وفي نفس الوقت يتذكر المريض الإنكليزي ماضيه، وقصة الحب التي جمعت بينه وبين كاثرين كليفتون، زوجة جيوفري كليفتون زميله في الجمعية الملكية الجغرافية، في جنوب القاهرة، بعد أن عملا معاً لوقت طويل في الصحراء، وعلقا معا في عاصفة رملية. يتضح أن المريض الإنجليزي ليس إنجليزيا حقاً، وإنما نمساوي هنغاري، وأنه رحالة شهير ومستكشف وان اسمه الكونت لازلو دو ألماشي. تنمو قصة حب موازية بين هانا واللغام السيخي كيب، وتتقاطع مع ذكريات ألماشي وكارافاجيو الذي يتوصل إلى جعل ألماشي يحكي كيفية موت جيوفري كليفتون، وكيف نجا من تحطم الطائرة الذي قصد كليفتون أن يقتل ثلاثتهم به، وكيف أخرج كاثرين التي كانت لا تزال حية وحملها إلى كهف

السباحين، ثم كيف غادرها عابراً الصحراء ليجلب المعونة، غير أن البريطانيين قبضوا عليه ما أن عرفوا اسمه، واقتادوه باعتباره جاسوساً، ثم هرب، وعاد إلى الكهف حيث ترك كاثرين ليجدها قد فارقت الحياة. يقر ألماشي بأنه سلم خرائط الصحراء التي كانت بحوزته إلى الألمان وأخذ مقابل ذلك وقوداً للطائرة الصغيرة التي تركها له زميله في البعثة الجغرافية مادوكس.

في النهاية، يغادر اللغام" كيب" مع وحدته، ويموت المريض الإنكليزي، فيما تغادر هانا مع كارافاجيو إلى عالم جديد.

و قد فاز الفيلم بالعديد من الجوائز منها جائزة أوسكار أفضل فيلم و جائزة الجولدن جلوب لأفضل فيلم درامي و أفضل مخرج و أفضل موسيقى أصلية .

§ الفيلم الانجليزى " موت على النيل " إخراج جون جيلرمن و انتاج 1978 و مدة عرضه 140 ق و بطولة بيتر أوستينوف ، بيتي ديفيز ، ميا فارو و تدور أحداثه خلال رحلة نيلية على متن إحدى السفن الفخمة يستقلها اثرياء حيث تحدث جريمة قتل و يتولى كل من ( هرقيل بويروت) المحقق البلجيكى المشهور و عقيد سابق كانوا على متن السفينه التحقيق فى هذة الجريمة.


§ الفيلم الامريكى " روبى كايرو " إخراج جرايم كليفورد و انتاج 1993 و مدة عرض 111 ق و بطولة فيجو مورتينسين ، ليام نيسون ، آندي ماكدويل و تدور احداث الفيلم حول رجل اعمال يفترض انه توفى فى حادث طائرة ، الا ان زوجته تشك فى ذلك و تسافرالقاهرة للبحث عن أجوبه ، و ينكشف النقاب ببطئ عن وفاته المزعوم و كونه مهرب دولى .

§ الفيلم الكندى " بتوقيت القاهرة " إخراج روبا ندى و انتاج 2009 و بطوله باتريشيا كلاركسون ، الكسندر صديق ، إلينا أنايا و تدور احداثه حول " جولييت " الغير راضيه عن وظيفتها وتتركها وتتبع زوجها الدبلوماسى الكندى " مارك " إلى القاهرة لكنها عندما تصل اليها تعلم انه تم احتجازه فى الأراضى الفلسطينية نتيجه لتصاعد التوتر فى المنطقة . ليس لديها غير الانتظار ، ولكن سرعان ما تكتشف " جولييت " أن شوارع القاهرة يمكن أن تكون أرضا صعبة لامرأة بمفردها . وهنا يظهر " طارق " وهو صديق قديم لـ " ماركو " ليصبح مرافقا " لـ جولييت " ودليلها " شارحا لها العادات المصرية المختلفة . وعظمة المدينة تبعث فيها الحياة وهو يرشدها عبر شوراع القاهرة المضللة . وفى أثناء انتظارها أى خبر عن وصول زوجها الوشيك يناضل الإثنان للسيطرة على الانجذاب الواضح المتبادل بينهما . الاهرامات تشير اليهما . وتقدم انعكاسا لطيفا لرغبة ملحمية تنشأبين السائحة ودليلها والرابطة بينهما تزداد تعقيدا لانها تتطور . أهذه صداقة عميقة أم شيئا آخر ؟

§ الفيلم المكسيكى " زقاق المدق " إخراج جورج فونس و انتاج 1995 و بطولة ماريا روخو ، ارنستو غوميز كروز، سلمى حايك و تدور احداثه فى قلب المدينة الكبيرة حيث زقاق صغير يسمى زقاق المدق أو زقاق المعجزات ، حيث يحاول مجموعة من الشخصيات التوافق مع مصائرهم . رب الأسرة " روتيليو " يمتلك حانة روادها من رجال الحى ، ورغم أنه فى الخمسينيات من عمره الا أنه يكشف فجأة مثليته الجنسية مما يشكل كارثة على أسرته التى لا يلبث أن يتركها . و " سوزانيتا " امرأة عانس تملك عقارا وتحلم بالزواج . اما الشابة الجملية " الما " فتقع فى غرام " أبيل " الحلاق الذى يذهب الى الولايات المتحدة الأمريكية ليجمع ما يكفى من المال كى يستطيع الزواج بها . ولكن عندما يعود " أبيل " يجد أن " الما " قد أصبحت فتاة ليل أنيقة .

§ الفيلم المكسيكى " بداية و نهاية " إخراج ارتورو ريبستون و انتاج 1993 و بطولة ارنستو لغوارديا ، لوسيا مونوز ، جوليت يجورلا و تدور احداثه بعد موت الأب عندما تصبح أسرة " بوتيرو " بائسة دون عائل . نتيجة لموت الأب فتقرر الأم الأرملة " ايجناثيا " أن تأخذ بأيد أولادها الأربعة وأن تمتلك زمام الأمور وتواجه الفقر ، تتعلق آمال الاسرة على " جابريا " الأكثر ذكاء والذى تعتقد أنه الوحيد القادر على انتشالهم من الفقر . الكل يجمعون أنه يجب أن ينهى دراسته العملية حتى لو تطلب ذلك تضحيات منهم جميعا . وهكذا تحدد " إيجناثيا " مصير كل واحد من أبنائها ، ولكن يعطى القدر كل منهم نهاية ليست فى الحسبان .

أما الافلام الأخرى التى ستعرض ضمن هذا القسم فهى " قيصر و كليوباترا" إخراج جابريال باسكال عام 1946 ، "طريق القاهرة" إخراج ديفيد ماكونالد عام 1950 ، "وادى الملوك" إخراج روبيرت بيرو عام 1954 ،" المصرى" إخراج مايكل كورتيس عام 1954 ، "أرض الفراعنة" إخراج هوارد هوكس إخراج 1955 ، "جبوزى الذى باعه اخوته" إخراج إرفنج ريبر عام 1960 ، " نفرتيتى ملكة " النيل إخراج فرنالدو سرتشيو عام 1961،" كليوباترا" إخراج جوزيف مانيكوز عام 1963 ، "فرعون" إخراج جيرزى كاوليرويز عام 1966 ، "اليقظة" إخراج مايك نويل عام 1980 ،" مغامرات أديل بلان سيك العجيبة" عام 2010.

المكتب الصحفي لمهرجان القاهرة السينمائي 34


ليست هناك تعليقات: