الأربعاء، نوفمبر 12، 2008

دعوة الي مهرجان القاهرة السينمائي 32.صلاح هاشم

دعوة الي مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
32

بقلم صلاح هاشم

سينما ايزيس


الممثلة الامريكية القديرة سوزان ساراندون يكرمها المهرجان في دورته 32


ملصق الدورة 32 وشعار المهرجان ايزيس

دعوة الي مهرجان القاهرة السينمائي الدولي 32


ترشيحات " سينما ايزيس " للمشاهدة

جومورا الايطالي و3 قرود التركي في القسم الرسمي خارج المسابقة


بقلم
صلاح هاشم

يستعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي برئاسة د. عزت أبو عوف، والذي تنظمه وزارة الثقافة في مصر تحت ادارة وزير الثقافة فاروق حسني، يستعد خلال أيام لإطلاق دورته الثانية والثلاثين التي تعقد في الفترة من 18 الي 28 نوفمبر 2008. ويشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان 18 فيلما تمثل 16 دولة هي : فيلم " مطرب التانجو " من الارجنتين، و " المفقود " بلجيكا، و" الراقصون " الدانمرك، و " الجريكو " اليونان ، و" ماريو الساحر " المجر، و" حرب الشاي " اليابان، و " الهاوية " ليتوانيا، و " العثور علي شنجري لا " الصين، و " الامبراطورية الخفية " روسيا، و" المبعوث " تركيا، و" حب علي الطريقة الهندية " سويسرا، و " سيرافين " فرنسا ، و " بصمة الملاك " فرنسا، و " حيث يكون العشب أكثر أخضرارا " سويسرا، و " يوم ما اتقابلنا " مصر "، و " عباد الشمس الاعمي " اسبانيا، و " العودة " اسبانيا، وفيلم الجسد" " ايطاليا. وهذه الافلام لم نشاهدها في " سينما ايزيس " لأنها لم تشارك من قبل حسب ما تقضيه لوائح مسابقة المهرجان في مسابقة أي مهرجان سينمائي عالمي، وتعرض هنا لأول مرة علي الجمهور في مصر..

المخرج الاسباني امندول أوريبي رئيس لجنة تحكيم مسابقة المهرجان الرسمية

ويترأس لجنة التحكيم الدولية للمسابقة الرسمية المخرج الاسباني امانويل أوريبي ومشاركة كل من المخرج المصري الكبير محمد خان، والمخرج البريطاني انتوني سلومان والممثلة التركية جونجور بيراك والمنتجة الايطالية غراسيا فولبي والمنتج الالماني كارل بومجرتنر والممثلة صوفي ندابا من جنوب افريقيا والمخرج الفلسطيني هاني أسعد والممثلة السورية سوزان نجم الدين والممثلة المصرية داليا البحيري..


جومورا. المافيا النابوليتانية


لقطة من الفيلم التركي التحفة 3 قرود

لكن يعرض المهرجان في القسم الرسمي علي هامش المسابقة الدولية أكثر من 16 فيلما من أفضل حصاد العام 2008 السينمائي ، وكانت عرضت من قبل في بعض المهرجانات السينمائية العالمية، وشاهدنا في " سينما ايزيس " بعضها وحصلت علي جوائز، من ضمنها الفيلم الايطالي الرائع " جومورا " لماثيو جارون عن المافيا النابوليتانية ، الذي عرض في مهرجان " كان " 61 وحصل علي الجائزة الكبري وترشحه " سينما ايزيس " للمشاهدة عن جدارة، كما ترشح ايضا فيلم " 3 قرود " للتركي نوري بيلغ سيلان الذي عرض ايضا في المهرجان المذكورآنفا وحصل علي جائزة أفضل اخراج، ونعتبر عرض هذين الفيلمين المتميزين علي الجمهور في مصر حسنة من حسنات المهرجان تحسب لمديره الفني الناقد الكبير يوسف شريف رزق الله، وتوفيق من لجنة الاختيار، ليس فقط لأهمية الموضوعات التي يتطرقان لمعالجتها ، ولكن بسبب توهجهما الفني ايضا علي مستوي الشكل،، لتطوير فن السينما ذاته من داخله، وسنعود اليهما ضمن افلام هذه المجموعة في وقفة قادمة، وان كنت في مصر وتحضر مهرجانها السينمائي الدولي الكبير فلا تدع مشاهدة هذين الفيلمين تفتك بأي ثمن..



جان شمعون المخرج اللبناني رئيس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام العربية


" خمسة " في مسابقة الأفلام العربية


ويدخل مسابقة الأفلام العربية في المهرجان : فيلم " بصرة " لأحمد رشوان و" خلطة فوزية " لمجدي احمد علي و" صياد اليمام " لعلاء عزام و" بلطيه العايمة " لعلي رجب ،من مصر..

و" حسيبة " لريمون بطرس و " أيام الضجر " لعبد اللطيف عبد الحميد من سوريا..

و" مسخرة " لليث سالم و " قضية رجال " لأمين قيس و " الآذان " لرابح أعمر زايمشي من الجزائر..

و " ملح هذا البحر " لآن ماري جاسر و " عيد ميلاد ليلي " لرشيد مشهراوي من فلسطين

وفيلم " الحادثة " لرشيد فرشيو و " خمسة " لكريم دريدي من تونس

وفيلم " رقم واحد " لزاكية الطاهري من المغرب

وفيلم " ميلودراما حبيبي " لهاني طمبا من لبنان

وفيلم " كابتن أبو راشد " لأمين مطابقة من الأردن

وينضم إلي المجموعة أيضا فيلم " يوم ما أتقابلنا " لإسماعيل مراد من مصر المشارك أيضا باسم مصر في مسابقة المهرجان الدولية الرسمية..وترشح " سينما ايزيس " بقوة فيلم " خمسة " للتونسي كريم دريدي للمشاهدة عن جدارة ضمن مسابقة الأفلام العربية..

ويترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام العربية المخرج اللبناني جان خليل شمعون ومشاركة المخرج داود أولاد سيد من المغرب، و المخرجة جميلة صحراوي من الجزائر، والممثل شريف منير والممثلة سوسن بدر من مصر..


" نقطة " التركي في " سماحة الإسلام "


لقطة من فيلم " نقطة " التركي لدرويش زعيم

ويكرم مهرجان القاهرة السينمائي في دورته 32 السينما الاسبانية ويعرض لمجموعة من انتاجاتها السينمائية الجديدة، كما يكرم أيضا مجموعة كبيرة من السينمائيين البارزين عرب وأجانب. من العرب محمود ياسين وبوسي وسميرة احمد ومدير التصوير طارق التلمساني ومهندس الديكور نهاد بهجت، ويكرم من الأجانب الممثلة الأمريكية القديرة سوزان ساراندون والممثل الامريكي كيرت راسل والمخرج المكسيكي الكبير آرتور روبشتاين والممثلة الأمريكية جولدي هون والممثلة البريطانية جوليا اورموند والممثلة الاسبانية انجيلا مولينا والمطربة ايفون شكا شكا من جنوب إفريقيا..


المخرج المكسيكي الكبير آرتور روبشتاين يكرمه المهرجان في دورته 32

كما ينظم المهرجان الي جانب مسابقة لأفلام الديجيتال،وإضافة قسم جديد لأقسام المهرجان يعرض ل " سماحة الإسلام من خلال السينما "و يعرض فيه فيلما تركيا جميلا، نرشحه للمشاهدة عن جدارة ، الا وهو فيلم " نقطة " للتركي درويش زعيم..

ينظم المهرجان سوقا للأفلام، ويعقد ندوتين خلال دورته القادمة 32 : ندوة بخصوص أفلام الديجيتال وأوضاعها في العالم ، وندوة ثانية عن السينما الإفريقية ومحاولتها فك العزلة، والجميل ان المهرجان من خلال استعراضنا للبرنامج الرسمي- انظر البرنامج في رابط موقع المهرجان في " سينما ايزيس " يدعو من خلال مجموعة كبيرة من أفلامه الي " التفكير " في قضايا ومشاكل عصرنا ، وهموم ومتناقضات مجتمعاتنا العربية في عصر العولمة، ولعله ينجح في دورته 32 ، من خلال استقطاب جمهور أكبر لأفلامه علي أرض مدينة " القاهرة " العريقة ، عاصمة إفريقيا ، وانفتاحه علي ثقافة السينما المعاصرة وإضافاتها الغنية في العالم ، من خلال تقديم أفضل أفلام حصاد 2008 السينمائي

ينجح في تبيان أن السينما في حياتنا ، صارت مثل الأكسجين الذي نتنفسه، ولم تعد لهوا وترفا وانبساطا ومسرة وترفيها فحسب، بل لقد صارت أداة أساسية للتفكير في حياتنا ومشاكلنا، و" ضرورة " مثل ذلك الدم الذي يجري في العروق وبه نحيا ، نحيا ونحب ونقبل علي الحياة أكثر.. فليست وظيفة السينما أن ترفه وتسري عنا فقط ، أو ان تزودنا بالمعارف الجديدة عن تلك العوالم التي لم يسمع بها احد من قبل قط، بل وظيفتها ان تجعلنا من خلال الفرصة التي تمنحنا لنتأمل فيها واقعنا ، نستشعر رغبة اقوي في الانتماء الي،والمشاركة في صنع حياة : حياة أكثر إنسانية، وأكثر حرية وعدالة وتسامحا
ولناوقفة مع أفلام وفعايات وقائع وأحداث المهرجان السينمائي الكبير علي صفحات " سينما ايزيس "..


باريس.صلاح هاشم

انظر موقع مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الرسمي

http://www.cairofilmfest.org/



لقطة من فيلم " جومورا " الايطالي الذي ترشحه " سينما ايزيس " للمشاهدة في الدورة 32 عن جدارة

ليست هناك تعليقات: