الثلاثاء، مايو 01، 2007

سلامة عبد الحميد يكتب عن الدورة 13 للمهرجان القومي للسينما المصرية



الفنان عادل امام. جائزة احسن ممثل عن دوره في عمارة يعقوبيان



وسط حالة متكررة من غياب النجوم



اربعة افلام تستأثر بجوائز المهرجان القومي


للسينما المصرية



القاهرة. سينما ايزيس : كتب سلامه عبد الحميد




استحوذت اربعة افلام فقط على جميع جوائز مسابقة الافلام الروائية الطويلة التي تراس لجنة تحكيمها الكاتب صلاح عيسى من بين 20 فيلما مشاركة في الدورة الثالثة عشرة للمهرجان القومي للسينما المصرية الذي اختتمت فعالياته امس الاثنين ، بدار الاوبرا المصرية بحضور وزير الثقافة المصري فاروق حسني.
وحصد فيلم (عمارة يعقوبيان) وحده 6 جوائز، هي جائز الانتاج الاولى لشركة جود نيوز سينما بقيمة 150 الف جنيه مصري وجائزة احسن ممثل للفنان عادل امام واحسن ممثل ثاني للفنان خالد الصاوي واحسن اخراج عمل اول لمروان حامد ، اضافة الى جائزتي احسن ديكور واحسن تصوير.
ويعد يعقوبيان احد ابرز الافلام المصرية التي انتجت في السنوات العشرين الاخيرة ،ونال العديد من الجوائز خلال العام الماضي من مهرجانات محلية ودولية ، وهو ماخوذ عن رواية ادبية بنفس الاسم لعلاء الاسواني ، حققت رواجا كبيرا واثارت جدلا في المجتمع المصري.
بينما نال فيلم (حليم) اخر ما قدم الفنان الراحل احمد زكي اربعة جوائز، اولها جائزة الموسيقى للموسيقار عمار الشريعي وجائزة الاخراج لشريف عرفه وجائزة المونتاج لداليا ناصر اضافة الى جائزة الانتاج الثالثة لشركة جود نيوز بقيمة 75 الف جنيه مصري.
وذهبت جائزة الانتاج الثانية وقيمتها 100 الف جنيه للمنتج حسين القلا عن فيلم (اوقات فراغ) الذي حصل ايضا على جائزة السيناريو لكاتبه عمر جمال، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لمخرجه محمد مصطفى.
في حين حصد فيلم (عن العشق والهوى) جائزتي التمثيل النسائيتين، فحصلت منه شلبي على جائزة التمثيل الاولى وغادة عبد الرازق على جائزة التمثيل دور ثان.
وفاز فيلم (فلوس ميتة) للمخرج رامي عبد الجبار بجائزة احسن فيلم روائي قصير في مسابقة الافلام التسجيلية والقصيرة التي ترأس لجنة تحكيمها مدير التصوير سعيد شيمي ، وضمت 115 فيلما تنافست على جوائز قدرها 12 الف جنيه مصري.
ونال فيلم (حلم اسطبل عنتر) ليوسف هشام جائزة احسن فيلم تسجيلي قصير، وفيلم (همس النخيل) لشيرين غيث جائزة احسن فيلم تسجيلي طويل وفيلم (حد تاني) اخراج رحمي صالح جائزة افضل فيلم تحريك.
وحسب العادة خلا حفل الختام من نجوم السينما المصرية ،حيث لم يحضره الا الفائزون فقط، بالاضافة الى النجمة ليلى علوي باعتبارها عضو لجنة التحكيم في ظاهرة متكررة بالمهرجانات السينمائية المصرية.
وشهدت الدورة الاخيرة للمهرجان تكريم خمسة من السينمائيين المصريين في حفل الافتتاح هم الفنان نور الشريف والمخرج داود عبد السيد والكاتب وحيد حامد والناقد كمال رمزي ومهندس الديكور نهاد بهجت.
واحتفل المهرجان على مدار ايام انعقاده التسعة بمرور 100 عام على بدء عرض اول فيلم سينمائي مصري، حيث عرض عشرة افلام من اعمال الرائد السينمائي المصري محمد بيومى اكتشفها المخرج محمد كامل القليوبى، اضافة الى معرض للصور والملصقات والات التصوير القديمة
سلامة عبد الحميد

ليست هناك تعليقات: