الخميس، أبريل 20، 2006

محور " المهرجانات السينمائية " :مهرجان كان التاسع والخمسون

لقطة من فيلم " شفرة دافنشي " بطولة توم هانكس والممثلة الفرنسية الجميلة اودريه توتو ويعرض الفيلم في حفل افتتاح المهرجان


علي أبواب " كان " السينمائي التاسع والخمسين




باريس- كتب صلاح هاشم





في حفل بسيط عقد حديثا في باريس، أعلن جيل جاكوب رئيس مهرجان " كان " السينمائي العالمي مع المندوب العام للمهرجان تيري فريمو، أعلنا عن أفلام وفعاليات الدورة القادمة 59، التي تعقد في الفترة من 17 الي 28 مايو 2006 وتعرض 55 فيلما من 30 دولة، بمشاركات عربية متنوعة، من مصر وتونس والجزائر وموريتانيا وفلسطين..
من الجزائر : تشارك الجزائر في المسابقة الرسمية للمهرجان بفيلم " السكان الأصليون " لرشيد بوشارب.انتاج جزائري مغربي فرنسي مشترك، كما يعرض فيلم " رقم واحد " للجزائري رباح أمير راميشي في قسم " نظرة خاصة "
من مصر: يشارك فيلم " البنات دول " للمخرجة المصرية تهاني راشد - المقيمة في كندا- في قائمة الاختيار الرسمي ( أكثر من 50 فيلما )، لكنه يعرض خارج المسابقة الرسمية للمهرجان..
من فلسطين : يشارك المخرج الفلسطيني اليا سليمان الذي سبق ان حصل بفيلمه " يد الهية " علي جائزة لجنة التحكيم الخاصة في دورة سابقة ، يشارك كعضو في لجنة تحكيم مسابقة المهرجان الرسمية..
من تونس : تعرض مجموعة مختارة من أفلام السينما التونسية الجديدة المتميزة في القسم المخصص لتونس في تظاهرة " كل سينمات العالم "..
من موريتانيا: يشارك فيلم " باماكو " لعبد الرحمن سيساكو من موريتانيا ويعرض خارج المسابقة الرسمية..
ويحتل" المغرب " ركنا في " القرية السينمائية " مع الهند واليونان ورومانيا وعدة دول اخري، يعرض فيه نماذج من أفلام السينما المغربية المتميزة لجيلالي فرحاتي وداود اولاد سيد ونبيل عيوش وفريدة بليزيد وغيرهم..
كما يعرض المهرجان فيلما عن لاعب الكرة الفرنسي الأشهر زين الدين زيدان من أصل جزائري، خارج المسابقة الرسمية، ويشارك في احتفالات السينما في " كان " عدد كبير من النجوم الفرنسيين من ذوي الاصول العربية مثل جمال دبوس وسامي نصري وسامي بوعجيلة ورشدي زيم..






من كين لوش الي صوفيا كوبولا


وأكد تيري فريمو المندوب العام للمهرجان بان أفلام الدورة 59 التي تفتتح بفيلم " شيفرة دافنشي " للأمريكي رون هوارد بطولة توم هانكس، سوف تستقبل العديد من نجوم السينما العالمية من امثال شارون ستون وبينلوب كروز وباتريشيا اركيت وجولييت بينوش ومونيكا بيلوشي وصامويل جاكسون وغيرهم، وان الافلام التي اختارتها ادارة المهرجان- قائمة الاختيار الرسمي- للعرض في التظاهرتين الاساسيتين "المسابقة الرسمية " و " نظرة خاصة " تطرح أهم مشكلات عصرنا من حروب وبطالة وتلوث وغيرها من أزمات وتناقضات، تعكس واقع مجتمعاتنا الانسانية تحت الشمس، وتعبر عن اتجاهات السينما في العالم، اذ يشهد المهرجان هذا العام عودة المخرجين العمالقة من امثال البريطاني كين لوش، والايطالي ناني موريتي، والاسباني بيدرو المودوفار، والفنلندي آكي كوريسماكي، كما ينفتح ايضا علي اعمال المخرجين الشباب الجدد صناع سينما الغد: من امثال الامريكية صوفيا كوبولا، والتركي نوري بيلج سيلان، والمكسيكي اليخاندرو جونزاليس ايناريتو وغيرهم..


تحية من مهرجان " كان " للسينما الآسيوية


وكان اختيار رئيس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية المخرج الصيني وونج كار و مقصودا، وبمثابة " تحية" للسينما الآسيوية، للتأكيد علي ظاهرة بروزها في السنوات الاخيرة ، وبخاصة في الصين وايران وتايوان، وهناك نوع من الافتتان بالسينما الاسيوية في فرنسا بالذات و الغرب ، ، وسنشرح لاحقا اسبابه، لكن يظل مهرجان" كان " كما عودنا منذ زمن، ووفقا لاستراتيجية سينمائية محددة، كما نوه تيري فريمو المندوب العام للمهرجان في حديثه الي " القبس " يظل منحازا الي سينما "المؤلف" " التي يصنعها المخرجون خارج تيار السينما التجارية الاستهلاكية، بافكار ونظرات واساليب فنية جديدة، للتواصل مع عصرنا وزمننا، وهم يجربون في المعمل السينمائي " الورشة " لتطوير فن السينما ذاته من داخله، بمواهبهم وابداعاتهم..
لذلك يظل "سيرك النجوم " في " كان " واحتفالات النجوم العرمرم التي تقام في " كان " علي البحر، وبكل ذلك الضجيج والصخب الاعلامي المصاحب له، وتنقله مئات الكاميرات الي شاشات التلفزيون في العالم،يظل موظفا اساسا للدعاية للسينما الفن.." سينما المؤلف" ..وتحريرها مثل بروميثيوس من قيود وحسابات التجارة، والمكسب والخسارة، وكل مايكبل حركتها ( والحركة كما يقول ايزنشتين هي جوهر السينما ) لكي تنطلق وتبدع بحرية، وتدهشنا في كل مرة، وتجعلنا من خلال اختراع" نظرة جديدة " نطل علي انفسنا والعالم، ونفلسف من خلال اكتشافات السينما, وجودنا الانساني ذاته، بل لعلها كما في جل أفلام السينما العظيمة، عند الياباني ميتزوجوشو، او المصري صلاح ابوسيف، او التركي ايلماظ جوني او البريطاني كين لوش او السويدي برجمان او الايطالي روسوليني،، تساعدنا ايضا علي اختراع حياة جديدة، وهي تضع العالم كله في متناول ايدينا..






" تونس " في كل سينمات العالم



وتتوزع أعمال المهرجان هذا العام علي عدة محاور:

*درس السينما: يلقي درس السينما في هذا العام علي شكل محاضرة- يلخص فيها المخرج علاقته بالسينما والدروس المستفادة من تجربته- المخرج الامريكي العملاق سيدني بولاك (انهم يقتلون الجياد.اليس كذلك ؟ )، و كان درس السينما في العام الماضي لشبخ المخرجين الافارقة السنغالي عثمان سمبان.

*درس التمثيل : يلقي دري التمثيل الممثلة الامريكية جينا رولاندز زوجة جون كازافيتس، ورفيقة درب حياته، ورحلته السينمائية العريضة كممثل وكمخرج، وكانت جينا بطلة لجل افلامه كمخرج طليعي مؤلف من اهم المخرجين في تاريخ السينما الامريكية، وقد تأثر به مارتين سكورسيزي وبمنهجه في الاخراج، وعدم الاعتماد علي ممثلين معروفين، بضع افراد من الجيل الجديد في السينما الامريكية المستقلة مثل المخرج جيم جامروش، وستحكي جينا عن تجربتها مع كازافيتس.

*درس الموسيقي : حوار يديره المخرج الفرنسي جاك اوديار مع المؤلف الموسيقي الكسندر دي بلا.

*معارض : يقيم المهرجان معرضا للمخرج الروسي الكبير سيرج ايزنشتاين ( المدرعة بوتمكين ) يعرض فيه بعض رسوماته ومذكراته بخصوص الافلام التي اخرج، ويعرض المهرجان بالمناسبة مجموعة من أبرزأعماله مثل فيلم "اكتوبر " انتاج عام 1927 وفيلم " الكسندر نيفسكي " 38

* ويخصص المهرجان " اليوم الاوروبي " يوم 23 مايو لمناقشة موضوع " السينما الاوروبية تركض في العالم " بحضور عدد كبير من وزراء الثقافة والسينمائيين الاوروبيين..

* كل سينمات العالم : يكرس المهرجان تظاهرة " كل سينمات العالم " الموازية لعرض نماذج من الانتاج السينمائي المتميز في عدد من الدول تضم هذا العام 7 دول جديدة هي : تونس والتشيلي وروسيا واسرائيل وسنغافورة وسويسرا وفنزويلا..

* وفي " القرية السينمائية " المقامة علي الشاطيء الرملي بجوار البحر في " كان " تعرض مجموعة جديدة من الدول، تضم بلغاريا وكرواتيا واليونان والمجر وهونج كونج والهند والمغرب ورومانيا وصربيا وسلوفينيا وتايلاند، تعرض نماذج من انتاجاتها السينمائية الجديدة، وتتيح علي ارض القرية، فرصة الالتقاء بالمخرجين والسينمائيين من هذه او تلك دولة, وتساعد هذه اللقاءات السينمائية بالطبع علي تفريخ وتوليد وبلورة مشروعات سينائية جديدة، وتأسيس جسور للحوار مع الآخر، من خلال ثقافة السينما..

* ركن الفيلم القصير: كما يخصص المهرجان " ركنا " للفيلم القصير، استحدثه فقط هذا العام ، يعرض فيه اكثر من 300 فيلما قصيرا من حوالي 50 دولة ، وتقام في ساحة " ركن الفيلم القصير " عدة ندوات ولقاءات، تطرح وتناقش مشاكله علي مستوي العالم..

* كلاسيكيات السينما : كما يكرس المهرجان قسما بعنوان " كلاسيكيات كان " لعرض مجموعة من الافلام التسجيلية التي تبحث في تاريخ السينما وشخصياتها وانواعها, ويعرض اربعة افلام تسجيلية جديدة من ضمنها فيلم " جون فورد وجون واين. المخرج والاسطورة " لسام بولارد وفيلم " مرثية حزينة لبيلي كيد" لآن فيلسيلبر وفيلم " كان يامكان..روما مدينة مفتوحة " لماري جينين

فلسطين في لجنة التحكيم

* ينظم المهرجان 4 مسابقات, هي المسابقة الرسمية للفيلم الطويل،ومسابقة للافلام القصيرة ومسابقة لافلام المعاهد والمدارس السينمائية في العالم، ومسابقة " الكاميرا الذهبية " للافلام الاول للمخرجين، وتنضم اليها الافلام الاول المشاركة في تظاهرتي " اسبوع النقاد " و" نصف شهر المخرجين . ويترأس لجنة تحكيم مسابقة الكاميرا الذهبية هذا العام الاخوين لوك وجان بيير داردين من بلجيكا (اللذين حصدا بفيلمهما " الطفل " علي سعفة كان الذهبية في العام الماضي ) لكن تظل الاضواء الاعلامية مسلطة اساسا علي المسابقة الرسمية – حجر الاساس- في هذا المهرجان، الذي يعد اهم واكبر مهرجان للسينما في العالم, وسيركا للنجوم، كما اطلق عليه المخرج الفرنسي من اصل بولندي رومان بولانسكي، ويعتبر( المهرجان الدولي للفيلم )CANNES INTERNATIONAL FILM FESTIVAL الحدث الاعلامي الاكبر بعد الالعاب الاوليمبية، ومباريات كأس العالم في كرة القدم، بحضور اكثر من 5 الآف صحفي ومصور واعلامي، وخلال فترة انعقاد المهرجان كما هو معروف ، يرتفع عدد سكان قرية " كان " الصغيرة علي البحر من 30 الي 200 الف انسان، يسهرون مع الافلام التي تعرض في انحاء المدينة: في قاعات قصر المهرجان، ودور العرض المنتشرة في الاحياء، و ايضا في " سينما البلاج " المفتوحة علي الهواء الطلق، وتعرض افلامها مجانا علي الخلق، فيتواصلون في سهراتهم مع الامواج، ونجوم السماء، وأحلام السينما العريضة، علي الشاطيء الرملي ،حتي الصباح الباكر..


أفلام المسابقة : عشرون فيلما من 13 دولة




تضم لجنة التحكيم الرسمية في الدورة 59 المخرج الصيني ونج كار وي رئيسا، وعضوية كل من
المخرج ايليا سليمان " يد الهية " من فلسطين,والممثلة الايطالية الحسناء مونيكا بيلوشي، والممثلة البريطانية القديرة هيلينا بونهام كارتر، والمخرجة الارجنتينية لوكريشيا مارتل، والممثلة الصينية زانج زي، والممثل الامريكي الاسود النجم صامويل جاكسون، والمخرج الفرنسي باتريس لو كونت، والممثل والمخرج البريطاني تيم روث..
* ويعرض المهرجان في حفل الافتتاح فيلم " شيفرة دافنشي "THE DAVINCI CODE للامريكي رون هوارد، بطولة توم هانكس، وتضم افلام المسابقة الرسمية عشرين فيلما ( من 13 دولة) هي:
فيلمvolver ( عودة ) اخراج بدرو المودوفار.اسبانيا
فيلمred road ( الطريق الاحمر )اخراج اندريا ارنولد.بريطانيا
فيلمla raison du plus faible ( الاضعف دائما علي حق )اخراج لوكاس ديلفو. بلجيكا
فيلم indigenes ( السكان الاصليون او أيام المجد " اخراج رشيد بوشارب.الجزائر
فيلمles climates( مناخات ) اخراج نوري بيلغ سيلان.تركيا
فيلم marie Antoinette ( ماري انطوانيت ) اخراج صوفيا كوبولا.امريكا
فيلمjuventude em marcha ( مسيرة شبابية ) اخراج بيدرو كوستا.البرتغال
فيلمle labyrinthe de pan ( متاهة بان ) اخراج جيليرمو ديل تورو. المكسيك
فيلمflanders ( فلاندرز )اخراج برونو دومون.فرنسا
فيلمselon charlie ( ( في عرف شارلي )اخراج نيكول جارثيا.فرنسا
فيلمquand j etais chanteur ( عندما كنت مغنيا )اخراج اكزافييه جيانولي. فرنسا
فيلم babel( بابل ) اخراج اليساندرو جونزاليس ايناريتو. المكسيك
فيلمlumieres du faubourg ( أضواء الضواحي )اخراج آكي كوريسماكي.فنلندا
فيلمsouthland tales ( حكايات ثاوثلاند ) اخراج ريتشارد كيلي.امريكا
فيلم fast food nation ( أمة الطعام السريع ) اخراج ريتشارد لينكلاتر.امريكا
فيلمthe wind that shakes the barley ( الريح التي تهز الشعير ) اخراج كين لوش. بريطانيا
فيلمsummer palace ( قصر الصيف )اخراج لو يي.الصين
فيلمil caimano ( الحريف )اخراج ناني موريتي.ايطاليا
فيلم اl ami de famille ( صديق العائلة ) اخراج باولو سورينتينو. ايطاليا

وجميعها تتنافس علي الفوز بسعفة كان الذهبية الشهيرة، وجوائز المسابقة الرسمية الاخري مثل الجائزة الكبري وجائزة الاخراج وجائزة احسن ممثل.. وغيرها.ويعرض المهرجان في حفل الختام – خارج المسابقة-فيلم " ترانسلفانيا "transylvania للمخرج الفرنسي توني جاتليف. ولنا وقفة في " القبس " مع افلام التظاهرات الاخري الموازية مثل " أسبوع النقاد " و " نصف شهر المخرجين " و " سوق الفيلم " في عدد قادم.


عن جريدة " القبس " الكويتية بتاريخ 9 مايو 2006
انظر ايضا
متابعات صلاح هاشم لمهرجان " كان " 59 في القبس

ليست هناك تعليقات: