الاثنين، مايو 14، 2012

تحية وتكريم لمهندس الديكور صلاح مرعي في مهرجان الاسماعيلية السينمائي الدولي 15

الفنان الكبير مهندس الديكور الراحل صلاح مرعي


تحية وتكريم

لمهندس الديكور المصري الكبير

صلاح مرعي
 
في مهرجان الاسماعيلية

   
تقدم الدورة الخامسة عشر من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة تحية خاصة لمهندس الديكور الراحل صلاح مرعي في أول دورة تقام للمهرجان بعد رحيله، حيث تولى مرعي إدارة المهرجان قرابة 10 سنوات متتالية.
              
واعتبر الناقد أمير العمري - مدير المهرجان- صلاح مرعي واحداً من أهم مهندسي الديكور على مستوى العالم، مؤكداً أن إتقانه اللغة الإنكليزية كان كفيلاً بأن يذهب به بسهولة لهوليوود، لكن ظلت إبداعات مرعي محصورة داخل نطاق السينما العربية، وسيساعد تكريم الفنان الراحل في الدورة المقبلة من المهرجان على توثيق أعماله السينمائية ومجهوده الفني الوفير على مدى نصف قرن.


أمير العمري

وأشار العمري إلى انطلاق التحضير لإقامة معرض يجمع أبرز إبداعات مرعي في قصر ثقافة الإسماعيلية تحت إشراف صديق عمره مهندس الديكور الشهير أنسي أبو سيف، وسيستمر المعرض طوال أيام المهرجان، كذلك سيتم عرض جزء من فيلم وثائقي عن مشوار صلاح مرعي للمخرج مجدي عبد الرحمن، فيما تتسلم أرملته المونتيرة المعروفة رحمة منتصر درع تكريم المهرجان لـمرعي في حفل الافتتاح.

وكان الفنان صلاح مرعي قد رحل في هدوء في مارس من العام الماضي عن عمر ناهز 69 عاماً، ويعد أحد أبرز مهندسي الديكور في تاريخ السينما المصرية، وقدم العديد من الأفلام المهمة أبرزها المومياء للمخرج شادي عبد السلام، أبناء الصمت، المدينة، الساحر، بحب السيما، عفاريت الأسفلت، زهايمر.

يذكر أن الدورة الخامسة عشر من مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة ستقام في الفترة من 23 إلى 28 يونيو - حزيران المقبل، وهي من تنظيم المركز القومي للسينما، وسيعلن المهرجان تباعاً عن تفاصيل ومفاجآت تخص الدورة المقبلة.

الموقع الرسمي للمهرجانwww.ismailiafilmfest.com

الصفحة الرسمية للمهرجان على فايس بوكismailiafilmfest

ليست هناك تعليقات: