الخميس، أبريل 02، 2009

كوكتيل سينمائي عربي في روتردام من 10 الي 14 يونيو 2009

خالد شوكات مدير مهرجان روتردام


بحضور اول عمدة عربي لمدينة اوربية



كوكتيل سينمائي عربي


في ضيافة الدورة التاسعة لمهرجان الفيلم العربي بروتردام





وقع اختيار مهرجان الفيلم العربي التاسع الذي سيقام بروتردام الهولندية خلال في الفترة من 10 الي 14 يونيو القادم على الفيلم التونسي "ثلاثون"، للمخرج الكبير فاضل الجزيري، ليكون فيلم افتتاح هذا العرس السينمائي ويلقي الفيلم ثلاثون الضوء على قصة المصلح التونسي الكبير الطاهر الحداد، الذي يصفه البعض بقاسم أمين تونس، والذي طالب ابتداء من عشرينيات القرن العشرين بتحرير المرأة التونسية، ولقي الكثير من العنت من قبل المحافظين والمتزمتين دينيا.

وقد عرض ثلاثون لأول مرة في حفل ختام الدورة الماضية لمهرجان قرطاج السينمائي التي اقميت في نوفمبر الماضي وكان حينها أحد أهم مفاجئات الدورة. و سيجري عرض الفيلم لأول مرة في هولندا، في قاعة سينيراما وسط مدينة روتردام مباشرة بعد حفل الافتتاح، و ذلك بحضور صاحب العمل، الذي ستتاح للجمهور فرصة التقائه ومناقشته بعد انتهاء العرض وينتظر أن يشارك في هذه االدورة ما يزيد عن الخمسين فيلما من أكثر من عشرين دولة عربية وأوربية، غالبيتها من إنتاج عامي 2008 و2009، كما ينتظر حضور عشرات الفنانين والمخرجين والنقاد السينمائيين العرب الذين وجهت لهم الدعوة لإثراء أنشطة المهرجان.

وقال الدكتور خالد شوكات رئيس مؤسسة فيلم من الجوار المنظمة لهذا الحدث ان حفل الافتتاح سيشهد ايضا حضور السياسي الهولندي المغربي الاصل أحمد أبو طالب عمدة مدينة روتردام وأكد أبو طالب، وهو أول سياسي أوربي من أصل عربي يتولي منصب عمدة مدينة اوربية ، على تلبيته دعوة إدارة المهرجان بإلقاء كلمة افتتاحية وترحيبية، في مستهل التظاهرة الثقافية العربية الأهم في أوربا حاليا، والتي تلقى ترحيبا وتقديرا سنويا متزايدا من قبل المؤسسات العربية والهولندية على السواء، للدور الهام الذي تلعبه في تنمية قيم الحوار بين الثقافات والحضارات، وفي فتح مجالات الإبداع والتميز أمام الفئات الشابة من أبناء الأقلية العربية في هولندا.

واضاف شوكات انه على غرار السنوات الماضية، تتطلع إدارة المهرجان إلى استضافة اكبر عدد من نجوم السينما العربية، وخصوصا المصرية منها. ويتوقع أن يكون من أبرز ضيوف الدورة الممثلة الكبيرة إلهام شاهين بطلة فيلم "خلطة فوزية" المشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، والممثل عزت أبو عوف الذي يشغل أيضا منصب مدير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بالإضافة إلى كوكبة أخرى من الممثلين والمخرجين المعروفين ربما يكون من بينهم النجم المصري خالد أبو النجا والممثلة الصاعدة زينة والمخرج السوري الكبير حاتم علي وآخرون، ستتأكد مشاركتهم خلال الأسابيع القليلة القادمة.

يذكر أن المهرجان قد استضاف خلال دوراته الماضية عددا كبيرا من الممثلين العرب البارزين من بينهم نور الشريف ويحيى الفخراني وعزت العلايلي وليلى علوي ولبلبة وأحمد السقا وأحمد حلمي ومنى زكي وحنان ترك وبسام الكوسا وسامي العدل وسميحة أيوب وسميرة عبد العزيز وغيرهم.

الدراما التلفزيونية

واشار شوكات الي انه تم تخصيص ندوة من الندوات الثلاث التي سيجري تنظيمها خلال أيام المهرجان، لمناقشة تجربة بعض المخرجين العرب في إنتاج دراما تلفزيونية تستند إلى التقنيات الفنية المعروفة في الصناعة السينمائية، وهو ما جعل أعمال هؤلاء متميزة و ذات جودة فنية عالية ساهمت في الارتقاء بالإنتاج الدرامي العربي، بحسب رأي النقاد، الذين يرى بعضهم أن الضرورة هي التي أجبرت هؤلاء المخرجين على التحول إلى التلفزيون، بينما تبدو السينما مجالهم الطبيعي.

وقد وجهت إدارة المهرجان الدعوة لعدد من المخرجين والنقاد للمساهمة في هذه الندوة، من ضمنهم المخرج السوري حاتم علي، الذي اشتهر خلال السنوات الأخيرة بجودة أعماله التلفزيونية ذات الحبكة السينمائية، والذي يتوقع أن يكون له إسهام بارز في السينما العربية مستقبلا. وكانت فعاليات الدورة الماضية للمهرجان قد شهدت تنظيم ندوة عن السينما والتلفزيون في العالم العربي، وعدت واحدة من أنجح الندوات والحلقات النقاشية التي شهدها المهرجان منذ تأسيسه قبل عشر سنوات، حيث شارك فيها كل من ليالي بدر المخرجة ومسؤولة إدارة الإنتاج في قنوات إي أر تي، والمخرجة المصرية هالة خليل والمنتج والموزع الفلسطيني عوني اللابابيدي.

العلاقات الجزائرية الهولندية

كما يخصص المهرجان في هذة الدورة و بالتعاون مع وزارة الثقافة الجزائرية و السفارة الجزائرية في لاهاي، برنامجا خاصا بالسينما الجزائرية ستعرض من خلالها مجموعة من الأفلام الجزائرية الجديدة، مثلما ستنظم ندوة عن السينما الجزائرية بعد الاستقلال من حقبة الثورة إلى واقع الدولة، سيدعى لها مجموعة من المخرجين والنقاد الجزائريين.

وفي الإطار نفسه، ستتولى السفارة الجزائرية في هولندا تنظيم حفل شاي على شرف ضيوف وجمهور الدورة التاسعة في سابقة تعاون هي الأولى من نوعها بين المهرجان وسفارة عربية في هولندا، من شأنها أن تعزز التكامل المطلوب بين البعثات الدبلوماسية العربية والمنظمات الثقافية غير الحكومية.

وتحضر وزارة الثقافة الجزائرية وسفارة الجزائر في لاهاي لسلسلة من الأنشطة الثقافية في عدد من المدن الهولندية خلال هذا العام، في إطار تخليد ذكرى مرور أربعة قرون على قيام علاقات دبلوماسية بين الأيالة العثمانية الجزائرية وجمهورية الأراضي المنخفضة المتحدة.

حضور بارز

واوضح شوكات الي الدور الباز للمهرجان في دعم ومساندة التظاهرات والمناسبات السينمائية العربية المختلفة حيث وقعت إدارة مهرجان الفيلم العربي في روتردام اتفاقية شراكة وتعاون مع مهرجان الدار البيضاء الدولي للفيلم الوثائقي والقصير، الذي يستعد لتنظيم دورته الخامسة خلال الفترة من 29 ابريل الجاري إلى 5 مايو المقبل ، تقضي بالعمل على تبادل الخبرات والمعلومات والزيارات بين الجانبين.

وفي هذا الإطار، قامت الإدارة الفنية لمهرجان بترشيح عدد من الأفلام الوثائقية العربية التي شاركت خلال الدورة الماضية للمهرجان كما يتوقع مشاركة وفد من مهرجان روتردام يضم كل من خالد شوكات رئيس المهرجان في فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان البيضاوي، إلى جانب منسقة مهرجان روترادم للفيلم العربي نزهة صكيودي والتي كانت وراء توقيع الاتفاقية بين المهرجانين. يذكر أن مهرجان الفيلم العربي في روتردام، نجح خلال السنوات الماضية في نسج شبكة علاقات تعاون قوية مع أبرز المهرجانات العربية، وعدد من المهرجانات الدولية، من بينها مهرجانات دمشق وقرطاج و القاهرة والاسكندرية والاسماعيلية و أبوظبي و نيويورك العربي ونيودلهي العربي الآسيوي وكيريلا الدولي.

وقد أضحى المهرجان مرجعية فنية على صعيد البرمجة لكثير من التظاهرات السينمائية في الوطن العربي والعالم، حيث يقوم مبرمجو العديد من المهرجانات والأنشطة السينمائية بالاستفادة من كتالوج مهرجان الفيلم العربي في روتردام، في تخطيط لبرامجهم وتنفيذها.

ليست هناك تعليقات: