الأحد، فبراير 25، 2007

دليل المخرجين المغاربة لخالد الخضري في طبعة جديدة


اصدار سينمائي

"دليل المخرجين السينمائيين المغاربة"
في حلة جديدة
باريس. سينما ايزيس

صدر مؤخرا للناقد والباحث السينمائي خالد الخضري كتاب "دليل المخرجين السينمائيين المغاربة" وهذه ثالث طبعة يصدرها المؤلف لذات الكتاب: الأولى باللغة العربية سنة 1996 والثانية محينة باللغة الفرنسية سنة 2000، ثم الحالية باللغة الفرنسية أيضا والتي تم تنقيحها وتحيينها حيث شملت جردا شاملا ووافيا لسائر المخرجين السينمائيين المغاربة الذين وشموا الحقل السينمائي المغربي منذ أواسط القرن الماضي إلى غاية متم 2005 من القرن الحالي، مشفعا بصورهم، مصادر تكوينهم شواهدهم، فيلمغرافياتهم بشتى أنواعها : الأفلام القصيرة والطويلة، الوثائقية والروائية وعلى سائر المقاسات 16/35 ملم وفيديو ... الجوائز التي حصلوا عليها في مختلف التظاهرات والمهرجانات السينمائية الوطنية والدولية. فعناوين الاتصال بهم البريدية والالكترونية مرفقة بأرقام الهاتف بنوعيه والفاكس ومواقعهم في الأنترنيت متى وجدت ... إضافة إلى ما قد يمارسه أو مارسه هؤلاء المخرجين من أنشطة فنية وثقافية أخرى كالمسرح أو التشكيل أو الموسيقى وغير ذلك...
ومن أهم مستجدات هذه الطبعة، شمولها على فيلمغرافية السينما المغربية من حيث الأفلام الروائية الطويلة التي أنجزت منذ 1958 إلى متم 2005 مشفعة بصور ملصقاتها أو من بعض لقطاتها بالأبيض والأسود كما بالألوان... وبهذه تغدو الطبعة الجديدة من "دليل المخرجين السينمائيين المغاربة" إضافة كمية ونوعية جد مهمة في الخزانة السينمائية المغربية الحديثة.
كتب المخرج سعد الشرايبي في تقديمه لهذا الكتاب:
»لا يعد كتاب خالد الخضري مجديا فقط بل هو ضروري ولا محيد عنه، فطبعته الأولى أنارت الكثيرين منا من خلال بسطها لمونوغرافيات المخرجين المغاربة والتعريف بمسارهم السينمائي وتفصيل المعلومات الشخصية الخاصة بهم.. هي معلومات تبدو بسيطة في ظاهر الأمر وسهلة، لكن ما أشق الحصول عليها في بلدنا حيث يطغى الشفوي على المكتوب بشكل كبير، وقد ساهمت الترجمة العربية للطبعة الأولى في إشعاع الكتاب ووسعت من دائرة استعماله.
تأتي الطبعة الحالية " لدليل المخرجين السينمائيين المغاربة" التي تم إغناؤها وتحيينها بأسماء المخرجين الحديثي الظهور والأفلام الجديدة في لحظة تغيير هامة تشهدها السينما المغربية، سواء على المستوى الكمي مما حتم على المؤلف أن يبدل جهدا كبيرا من أجل الحصول على المعلومات وجمع المعطيات، أو على المستوى النوعي نظرا للتنوع والدينامية التي تعرفها سينمانا منذ سنوات«.
أما الكاتب والناقد المغربي مبارك حسني فقد كتب في مقدمته لذات المؤلف:
» يعد خالد الخضري من نقاد السينما الذين لا تفتر لهم همة فيما يتعلق بمراودة حقل السينما المغربية في العمق كما في العرض. فهو يعرفها حق المعرفة ودائم السعي وراء التفاصيل التي يمكنها أن تهم القارئ والمهتم على حد سواء، وذلك بعشق واهتمام سينفيلي خالص منذ نهاية السبعينيات إلى الآن مما يدل على المعرفة المتراكمة التي استطاع الحصول عليها، الشيء الذي يجعل من كتابه هذا عملا متكامل المعلومات كما يضمن نجاحه. فهو كتاب جامع ومفصل حول السينما المغربية ولا يمكن القيام به بدون دعم من مؤسسة ما.
إلا أن ناقدنا آل على عاتقه أن يتحمل هذا العبء بمفرده موظفا في ذلك وسائله الخاصة ومضحيا بالوقت والجهد والمال في ظروف عمل غير مشجعة بل ومحبطة أحيانا. فلكي يحصل على المعلومات الضرورية لكتابه ويتصيد التفصيل الغائب كان عليه ألا يكف عن الجري والبحث والتنقيب في المدن، وفي المهرجانات وفي المقاهي، كما في غيرها... كان عليه أن يهاتف، ويكاتب، ويطالب، ويطلب حتى... وكم قوبل بالتجاهل أحيانا وبندرة التعاون من لدن بعض المخرجين أنفسهم. وهي حال قد تدفع المرء إلى صرف النظر عن المشروع كليا. لكن الناقد يمتح من صبر فطري ومن قدرة على تنظيم العمل وهو انجاز يستحق ذلك. وللتدليل على أهميته نسوق مثالا واحدا : فكل من له علاقة بحقل السينما المغربية لا يستطيع الاستغناء عن "دليل المخرجين السينمائيين المغاربة" كلما أعوزته المعرفة، فهو كتاب يملأ فراغا مهولا في المكتبة السينمائية المغربية. لنراهن على أن هذه الطبعة الجديدة ستتمم العمل الذي بدأ من قبل.
إن الاعتراف بالجميل لخالد الخضري أمر بديهي«.

صدر للمؤلف :
1989 : "موقع الأدب المغربي من السينما المغربية".
1996 : "مصر بالأبيض والأسود، قراءة مغربية في عين المكان".
1996 : "المخرجون السينمائيون المغاربة، دراسة ودليل"
2000 : "دليل المخرجين السينمائيين المغاربة" (باللغة الفرنسية)
2004 : "أفلام راسخة، سينما عربية"
2007 : "دليل المخرجين السينمائيين المغاربة" (باللغة الفرنسية نسخة منقحة ومحينة)

وسينما ايزيس التي تابعت باعجاب ومنذ زمن كتابات خالد الخضري النقدية في " العلم " و " الحياة " وغيرها من الدوريات العربية المهمة ، تحييه علي الاصدار الجديد، وهي تعرف وتقدر حجم المشاق والصعوبات التي تجشمها ، من اجل الحصول علي المعلومة الدقيقة والخبر الصادق والعنوان السليم، حتي يكون ذلك الدليل من الآن فصاعدا بمثابة مرجعا ضروريا ويعتمد عليه، للتعرف علي صناع السينما المغاربة من المخرجين السينمائيين المبدعين

ليست هناك تعليقات: