الخميس، يناير 02، 2020

رفاعة الطهطاوي في سيرة " الضمير المصري " عبر العصور بقلم إيهاب الملاح




مختارات سينما إيزيس


الطهطاوي. .سيرة " الضمير المصري" عبر العصور»

رفاعة الطهطاوي.. الصعيدي جالب النور والحضارة

بقلم


 إيهاب الملاح
كاتب مصري.نائب رئيس تحرير مجلة " اكتوبر "


      كنا نعرف عنه ونحن في التعليم الأساسي أنهم يطلقون عليه "أبو التنوير المصري الحديث"؛ لكن ماذا قدم وماذا فعل؟
      أول ما لفت نظري وعي الطهطاوي المبكر بقيمة الوطن، ومعنى الوطنية، والدعوة إلى المواطنة
      مثقف أزهري مستنير تلقى كل أشكال العلوم الدينية التقليدية في الأزهر الشريف
      سافر إلى فرنسا إماما لإحدى البعثات التعليمية التي كان يرسلها محمد علي إلى أوروبا آنذاك
      لم يترك رفاعة شيئا رآه أو سمع به أو سمع عنه ولم يسجله في كتابه الأشهر «تخليص الإبريز في تلخيص باريز»
      أسس الطهطاوي «روضة المدارس»؛ أول مجلة ثقافية أدبية تعليمية موجهة للطلاب والناشئة في العصر الحديث
      أول من كتب تأليفا معاصرا في السيرة النبوية الشريفة؛ بعنوان «نهاية الإيجاز في سيرة ساكن الحجاز»


إيهاب الملاح


(1)
«رفاعة يا طهطاوي .. يا جدنا العزيز
يا أول الخطاوي .. من القاهرة لباريز
اقرأ كانت بداية القرآن المجيد
واحنا رفعنا راية العلم والتوحيد
والعلم طبيب مداوي»...

بهذه الكلمات كان يصدح مدحت صالح بصوته الجميل الفتيّ في تتر المسلسل النادر «رفاعة الطهطاوي»، الذي كان يُعرض على شاشة التليفزيون المصري، قبل ما يزيد على خمسةٍ وثلاثين عامًا! كنت صغيرًا لم أكمل السابعة أو الثامنة، لكن الغريب أنني كنت مشدودًا للمسلسل، أتابع أحداثه بشغف، وربما أكاد أحفظ أحداثه عن ظهر قلب للدرجة أنني كنت أردد دون أن أعي بالضبط معنى «تخليص الإبريز في تلخيص باريز»! طبعا لم أكن أعرف ما هو "الإبريز"، ولا ما هي "باريز"، ولا أي شيء!
كبرت قليلا وكبر معي شغفي بهذه الشخصية الفريدة؛ بصورتها التخيلية الشهيرة التي تجسد ملامح هذا الصعيدي النابه الطيب بعمته الملفوفة بدقة وصبر ولحيته الأزهرية الأنيقة، واتساع عينيه المدهش بكل ما فيهما من شغف وفضول ولهفة للمعرفة والتقدم والعلم والحضارة!
وانعقدت بيني وبين هذه الشخصية العظيمة أواصر محبة وصداقة وعشرة وملازمة، بدأت منذ كنت في السابعة ولما تنته حتى الآن!
تجاوز اسم رفاعة الطهطاوي، لديّ، الشعارات الرنانة والكلام الإنشائي المحفوظ عن كونه رائد التنوير الحديث، والمعلم المصري الأول في العصر الحديث، ومؤسس مدرسة الألسن، وأبو الترجمة العربية الحديث.. إلى آخر ما استحقه هذا الصعيدي العبقري بكده وتعبه واجتهاده، إنما في الأساس مثّل لي الاسم معاني وقيم مهمة أظن أنني كونتها واستوعبتها على مدار سنين طويلة، وأنا أقرأ عن الطهطاوي في وجوهه المتعددة، ثم أقرأ ما كتبه الطهطاوي من كتب ومؤلفات، وما تركه من ترجمات، وما ساهم فيه إشرافا وتحريرا على مطبوعات، ثم أدرس بعناية الأثر الذي تركه الطهطاوي منذ ظهوره في النصف الأول من القرن التاسع عشر وحتى الآن.
مع كل مرحلة من عمري، كنت أدرك صعوبة الإمساك بضخامة الإنجاز والإنتاج وعمق القيمة وجوهرية الدور الذي لعبه الطهطاوي في مسيرة التحديث والتنوير والنهضة المصرية في القرنين الأخيرين.

(2)
بدأت الرحلة مبكرًا مع الدراما قبل القراءة؛ فبعد مشاهدة المسلسل الدرامي الذي أشرت إليه، وبالمناسبة قدم لي معرفة ممتازة بحياة الطهطاوي، ثم البرنامج الإذاعي الخاص الذي قام ببطولته الفنان الكبير عبد الرحمن أبو زهرة، ثم شغفت بقراءة كل الكتب المبسطة الموجهة للناشئين والشباب عن سيرة الطهطاوي وحياته؛ الذي كنا نعرف عنه ونحن في التعليم الأساسي أنهم يطلقون عليه "أبو التنوير المصري الحديث"؛ لكن ماذا قدم وماذا فعل؟ وما الأفكار التي دعا إليها وما المجهود الذي بذله كي ينال هذه الرتبة المتقدمة في تاريخ الثقافة المصرية والعربية؟
إن هذا كله مما يستدعي البحث والحفر والتنقيب؛ وهو ما بدأته مبكرًا جدًا مع كتاب بهاء طاهر المعنون «أبناء رفاعة ـ الثورة والحرية».. أبدع ما في هذا الكتاب أنه قدم لي آنذاك خلاصة مركزة ومقطرة ومكثفة لأهم الأفكار التي دعا إليها الطهطاوي، وبعض الجهود العظيمة التي بذلها لتحديث التعليم والثقافة والفكر في مصر النهضة؛ القرن التاسع عشر.
كان أول ما لفت نظري هو وعي الطهطاوي المبكر بقيمة الوطن، ومعنى الوطنية، والدعوة إلى المواطنة! كانت الدعوة إلى تلك الأفكار في وقت باكر، وعلى يد من؟ مثقف أزهري مستنير تلقى كل أشكال العلوم الدينية التقليدية في الأزهر الشريف، ثم أتيح له السفر إلى فرنسا إمامًا لإحدى البعثات التعليمية التي كان يرسلها محمد علي إلى أوروبا، ويقضي هناك ما يقرب من 6 سنوات كاملة؛ لكنها لم تكن كغيرها من سنوات عمره!
لقد تحول الطهطاوي في هذه السنوات الست إلى حفنة مجردة من الحواس المستقبلة الفاعلة المتأملة لكل ما يدور حولها من أحداث ووقائع؛ يسمع ويرى ويقرأ ويكتب ويسأل ويسجل ويدون بدهشة عظيمة حدت بالمرحوم صلاح عبد الصبور أن يطلق عليه لقب "المندهش الأعظم".
كان رفاعة عظيم الشغف وعظيم الفضول وواسع المعرفة للدرجة التي استطاع فيها أن يلم بأفكار ومبادئ الثورة الفرنسية، وأن يدرك ما تمخضت عنه من تكوين مؤسسي وتغييرات واسعة وشاملة في الجهاز الإداري والفكر السياسي للدولة الفرنسية؛ لم يترك رفاعة شيئا رآه أو سمع به أو سمع عنه، ولم يسجله في كتابه الأشهر في تاريخ الكتب النهضوية أقصد كتابه المهم «تخليص الإبريز في تلخيص باريز» عن السنوات التي قضاها في فرنسا.
وكان هذا الكتاب ضربة البداية أو الانطلاقة الكبرى في ظاهرة العناية بالترجمة من الثقافة الفرنسية إلى العربية التي شهدها القرن التاسع عشر، كما يقول المؤرخ والعالم الجليل الدكتور محمد صابر عرب، الذي قرَن هذه العناية بنشر رفاعة الطهطاوي لكتابه «تخليص الإبريز في تلخيص باريز»، الذي صدر للمرة الأولى في عام 1834.
يقول الدكتور صابر عرب عن الكتاب "ولا أعتقد أن كتابًا آخر في أدب الرحلات، قد حظي بهذا القدر من الاهتمام، فلقد تلقفه جمهور القراء بالبحث والدراسة، ولعل مصدر العناية به أنه قد نقل المجتمع الفرنسي إلى القارئ العربي؛ وخصوصًا في جوانبه الفكرية والاجتماعية، وكان بمثابة الدرس الأول الذي أتاح لقراء العربية أن يقفوا على سر تقدم الغرب وتخلف الشرق".
بالمناسبة، كان الدافع إلى تأليفه هذا الكتاب، هو نصيحة وطلب أستاذه وأبيه الروحي الشيخ حسن العطار (الذي أفردنا الحلقة السابقة للحديث عنه) وكان هو أيضًا الذي أشار على محمد علي باشا بالموافقة على استقدام إمام أزهري "رفاعة" يلازم طلاب البعثة المتجهة إلى فرنسا ليؤمهم في الصلاة؛ وفي الوقت نفسه يكون طالبا محتملا حال ثبوت نبوغه وتفوقه! ولم يضيع الطهطاوي الفرصة، وأثبت أنه أهم وأنبغ طلاب هذه البعثة، بل قدر له أن يكون هو بشير الاستنارة والتمدن والفكر الحديث في الثقافة المصرية والعربية.
وكان لزاما عليّ أن أقرأ المزيد عن حياة الطهطاوي وسيرته منذ ميلاده بالصعيده وتلقيه العلم في الأزهر الشريف وسفره إلى القاهرة ثم إلى فرنسا إلى بقية محطات حياته الحافلة بالأحداث والأعمال وعظائم الأمور والإنجازات إلى وفاته عام 1873.

ودون الخوض في تفاصيل ربما تغني عنها الإشارة دون الإفاضة واللمحة دون الإسهاب، فقد كفتني ثلاثة كتب البحث عن مزيد بيان عن سيرة الطهطاوي، وحياته وأعماله ومؤلفاته.. إلخ؛ وهي التي أنصح بها هنا لمن أراد أن يقرأ تفصيلًا عن سيرة هذا الرائد العظيم.
الكتاب الأول، هو الذي كتبه المؤرخ الراحل جمال الدين الشيال، وصدر في سلسلة (نوابغ الفكر العربي) عن دار المعارف (الكتاب رقم 24)؛ بعنوان «رفاعة رافع الطهطاوي»؛ والكتاب الثاني، صدر في سلسلة أعلام العرب بعنوان «رفاعة الطهطاوي ـ رائد فكر وإمام نهضة» للدكتور حسين فوزي النجار وهو كتاب شامل حافل بالمعلومات والتوثيق والتأريخ الدقيق لحياة الرائد النهضوي الكبير.
أما الكتاب الثالث «حلية الزمن بمناقب خادم الوطن.. سيرة رفاعة رافع الطهطاوي»، الصادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، سلسلة (تراث النهضة)، من تأليف صالح مجدي بك، وتحقيق د.جمال الدين الشيال، فترجمة مفصلة دقيقة وافية لرفاعة الطهطاوي، ودراسة لحياته في مراحلها المختلفة من الطفولة إلى الشباب إلى الكهولة، وتعليمه في طهطا، ثم الأزهر ثم باريس، والوظائف التي تولاها والمناصب التي تقلدها، والأعمال والجهود العلمية التي بذلها في التأليف والترجمة، والكتاب بمادته التي اشتمل عليها يمثل فعلا مرجعا وثيقا لكل من أراد التعرف على تفاصيل هذه الشخصية الرائدة.
ومع ذلك فلا بأس هنا أن نستخلص من الكتب الثلاثة المشار إليها بيانًا تعريفيًا موجزًا ومكثفًا لسيرة الطهطاوي، قبل عرض أفكاره وآثاره العلمية والثقافية، وبيان دوره التأسيسي في مسيرة وسيرة الضمير المصري عبر العصور..
كان رفاعة الطهطاوي قلب الحركة الثقافية في مصر، في ذلك الوقت، ومصدر الإشعاع الفكري فهو الذي أنشأ مدرسة الألسن وتولى نظارتها والتدريس بها والإشراف عليها، وهو الذي أنشأ قلم الترجمة الملحق بها، وهو الذي اختار أعضاءه من بين النابغين من تلاميذه خريجي الألسن، وهو الذي اختار لهم الكتب التي ترجموها وأشرف على تصحيح هذه الكتب وتحريرها ومراجعتها بعد ترجمتها.

(3)
رفاعة رافع الطهطاوي (1801 - 1873)
أول رائد من رواد التنوير والتحديث في مصر والعالم العربي في القرن التاسع عشر، من خلال الترجمة والصحافة وإنشاء المؤسسات التعليمية، وبخاصة مدرسة الألسن، والجمعيات العلمية، وتحقيق التراث، ودعاوى الإصلاح لأوضاع المرأة، وبناء جسور اتصال مع الحضارة الأوروبية المعاصرة.
ولد رفاعة رافع الطهطاوي في مدينة طهطا بصعيد مصر لأسرة كانت تتقلب بين يسر الحال وضيقه. انتقل إلى القاهرة (1817)، ليتلقى العلم في الأزهر، ولينتقل بين شيوخه قارئًا للمتون والشروح الأساسية، حتى التقى بالشيخ حسن العطار (راجع ما كتبناه عنه في الحلقة السابقة)، فتأثر به كثيرًا، وظل الشيخ يرعى تلميذه، خلال دراسته بالأزهر وبعد فراغه منها، ويوجهه إلى قراءة العلوم العصرية إلى جانب علوم التراث.
تألق رفاعة في عمله، واعظًا بالجيش المصري (1824)، وهو العمل الذي ساعده ـ كما يقول الرافعي، المؤرخ ـ على الانتقال من بيئة الأزهر إلى بيئة الجيش النظامي، مما أحدث تطورًا في حياته وذهنيته، وطريقة نظرته إلى الأمور التي أصبحت عملية ومرئية.
وظل يعمل في الجيش نحو عام، حتى قرر محمد علي باشا إيفاد أربعين طالبًا في بعثة إلى فرنسا لدراسة الحقوق والسياسة، والطب، والجراحة، والتاريخ الطبيعي، والكيمياء، والفنون الحربية والبحرية والزراعة والحيل (الميكانيكا) واختير رفاعة لمرافقتهم إمامًا يذكرهم بالدين، ويؤمهم في الصلاة، بناء على ترشيحه من قبل الشيخ العطار. وسافر رفاعة مع أعضاء البعثة إلى فرنسا، وهو السفر الذي فتح صفحة جديدة في حياته، وفي حياة الثقافة المصرية والعربية المعاصرة.
ومع أن المهمة الرسمية لرفاعة، كانت تقف عند حدود الإمامة الدينية لأفراد البعثة، ووعظهم والإشراف على سلوكهم، فإن توجيهات أستاذه الشيخ العطار وطموحات رفاعة الكامنة في أعماق نفسه، قد فتحت الآفاق أمام الشيخ الأزهري بلا حدود. كانت من أوائل نصائح الشيخ العطار لرفاعة، أن يدون كل ما يراه في رحلته ليقدم للمكتبة العربية كتابًا يصف فيه، هذا الإيوان النفيس، مدينة باريس.
ولم يضع رفاعة وقتًا، فتناول قلمه منذ تحرك المركب الشراعي بالبعثة من القاهرة متجهًا إلى الإسكندرية، ليصف ويحلل ما يراه؛ عبر النيل، ثم عبر البحر المتوسط وجزائره المتناثرة، وصولًا إلى مارسيليا، ومنها عبر عربات الخيول إلى باريس. وفيها يبدأ البرنامج الدقيق للبعثة، تحت إشراف "مسيو جومار"، أحد علماء الحملة الفرنسية على مصر، وأحد مؤلفي موسوعة «وصف مصر»، ومن كبار عاشقيها. والتحق رفاعة بالبرنامج اللغوي لتأهيل أعضاء البعثة اختيارًا، وأظهر تفوقًا ملحوظًا في امتحان نهاية العام، استحق معه خطاب شكر من مشرف البعثة، مع هدية في شكل كتاب من سبعة مجلدات.
ولم يتوقف رفاعة عن التحصيل، مما لفت إليه نظر شيخ المستشرقين الأوروبيين في القرن التاسع عشر، آنذاك، وهو "سلفستر دي ساسي"، الذي تخرجت على يديه جماعات من المستشرقين من علماء الحملة الفرنسية، إضافة إلى رواد الاستشراق الألماني والنمساوي والهولندي والأسباني.
وتوثقت الصلة بين رفاعة ودي ساسي، الذي كان يُتابع عن كثب تدوين رفاعة لملاحظاته عن الحضارة الفرنسية، في كتابه الذي سماه فيما بعد «تخليص الإبريز في تلخيص باريز» ودوّن فيه رفاعة بعض ملاحظات دي ساسي التي أبداها له شفاهة أو كتابة، كما كان رفاعة موضع تقدير مشرف البعثة "مسيو جومار"، الذي كتب إلى محمد علي عن نبوغ ذلك الإمام الذي يتجه إلى التخصص في فن الترجمة، وأثنى على ترجمته لكتاب «مبادئ العلوم المعدنية»، وللتقويم الذي وضعه جومار لمصر وسوريا 1828.
وظل اهتمام رفاعة بالترجمة مستمرًا خلال مدة بعثته، فترجم اثني عشر عملًا متفاوتة الحجم، متنوعة الموضوعات، في أصول المعادن، وأخلاق الأمم، وأصول الحقوق الطبيعية، وتاريخ الإسكندر الأكبر، وعلم الهيئة والميثولوجيا، وعلم سياسة الصحة، والهندسة، كما ترجم في «تخليص الإبريز» مقطوعات من دستور فرنسا، ومقالًا عن التاريخ، وتقريرًا عن حرب الدولة العثمانية لروسيا. ونقل رفاعة انطباعاته عن نظام الصحافة والمسرح، ودور المرأة في الحياة العامة، وأهمية الالتزام بالقوانين في الحياة السياسية.
وعاد رفاعة من بعثته (1831)، فاستقبل استقبالًا حسنًا من الأوساط العلمية، ومن الأوساط السياسية في بادئ الأمر، وتقلب في العمل بين مدرسة الطب، ومدرسة المدفعية، ومدرسة الألسن، التي كان قد أنشأها (1835)، بعد موافقة محمد علي، على اقتراحه بتأسيسها. وكان خريجوها من العناصر المهمة التي عملت على ازدهار حركة الترجمة في مصر في العصر الحديث.
ولكن حركة الترجمة توقفت في عصر عباس، ونُقل رفاعة إلى السودان لإنشاء مدرسة ابتدائية بها، وكان هذا إقصاء لمفكر كبير، لم يسترح عباس لآرائه في محاربة الاستبداد التي ظهرت، بشكل غير مباشر، من خلال ترجماته، ثم عاد رفاعة إلى مصر في عهد سعيد ليستأنف من جديد نشاطه في التعليم، والترجمة، وفتح الأبواب أمام تعليم البنات، وتطوير الصحافة من خلال إشرافه على «الوقائع المصرية»، وإعادة تنظيمها وتحويلها إلى جريدة أسبوعية، ثم من خلال رئاسته لمجلة «روضة المدارس» التي كانت بداية هامة للصحافة الأدبية في مصر، وظل رفاعة يشرف على تحريرها حتى عام 1873.
وتوفى رفاعة الطهطاوي في 27 مايو 1873 بعد خمسة وسبعين عامًا راد فيها الحياة الفكرية والتعليمية في مصر والشرق العربي.

(4)
لكن هذه الإضاءة التعريفية الموجزة لا تغني أبدًا عن الإلمام والإلماع إلى محطات أساسية في مسيرة الرائد النهضوي الكبير، ولا عن التوقف ولو بإيجاز إلى أدواره التنويرية العظمى في الترجمة، والتأليف، ونشر العلوم والمعارف، وتربية التلاميذ، وإنشاء المجلات، وتصنيف الكتب التعليمية والتثقيفية بدأب وصبر وإخلاص منقطع النظير.
ومراجعة بسيطة لقائمة كتب ومؤلفات الطهطاوي (صدرت أعماله الكاملة في ثمانية مجلدات جامعة عن دار الشروق قبل سنوات عديدة بتحقيق محمد عمارة) تؤكد تشعب وموسوعية مجالات وإسهامات الرجل الذي أسس أول مجلة ثقافية أدبية تعليمية موجهة للطلاب والناشئة في العصر الحديث، وأول من كتب تأليفا معاصرا في السيرة النبوية الشريفة «نهاية الإيجاز في سيرة ساكن الحجاز» وهو كذلك صاحب الكتابين الكبيرين في التربية والتعليم وتنشئة البنين والبنات؛ «المرشد الأمين في تعليم البنات والبنين»، والآخر «مناهج الألباب المصرية في مباهج الآداب العصرية»، كل ذلك فضلا على كتابه الأشهر «تخليص الإبريز»..
وللحديث بقية عن جالب النور والحضارة والمدنية إلى مصر في العصر الحديث.

[تقريبًا الشخصية النهضوية الوحيدة التي تعرفت عليها وقرأت عنها وبدأت رحلة اكتشاف سيرتها وأفكارها قبل أن أتم العاشرة هي شخصية رفاعة الطهطاوي (1801-1873)..
لا أتصور الآن أنني قرأت هذا الكم من الكتب والدراسات عنه وعن قيمته وأثره وعن عبقريته الطيبة الوادعة المتواضعة؛ ولا أفهم لماذا لم أستثمر قدرا من هذه القراءات الغزيرة في إنجاز أطروحة أكاديمية عنه، وما أكثر الذين أنجزوا رسائل ماجستير ودكتوراه عليها اسمه، ولم يقرأوا أو يتموا قراءة كتاب واحد له! عموما هذا الحديث ذو شجون وله مناسبة أخرى! أما الآن فما يعنيني هو أنني بدأت بعد إرجاء طويل جدا الكتابة عن رفاعة الطهطاوي؛ وما الذي يمكن أن يُكتب عنه الآن؟!
هل أعيد كتابة سيرته؟! بالمناسبة هناك كتب رائعة توفرت على تسجيل سيرة الطهطاوي والتأريخ لحياته ومع ذلك ما أبعد هذه السيرة وهذه التفاصيل عن معارف وأذهان من يجب أن يتعرفوا عليها ويدرسوها بحقها!
هل أحاول التركيز على بيان ما قدمه من جهود وأعمال جعلته بحق أبو التنوير المصري الحديث أو رائد التنوير المصري والعربي الحديث أو أي لقب آخر أطلق عليه هو به جدير وحقيق؟!
هناك من سبقني إلى هذا وهم كثر وأسماء محترمة وجادة؛ الدكتور محمود فهمي حجازي قدم نموذجا علميا مبهرا في استخلاصاته المقطرة لأفكار الطهطاوي السياسية والتربوية والعلمية والتعليمية في كتابه الممتاز (أكرر الممتاز، وأدعو الله أن أنتهي من مشروع كتابة عما قدمه حجازي في كتابيه المهملين للأسف «أصول الفكر العربي الحديث عند الطهطاوي» وكتابه الآخر «طه حسين ـ دراسة ومختارات ووثائق» وكلاهما من وجهة نظري نموذجان باهران في الدرس العلمي واستخلاص الأفكار وعرضها وتوثيقها).. المهم، لم يترك مجالا أو حقلا أسهم فيه دون أن يشير إليه ويعرض إلى ما قدمه فيها بحنكة وتمكن واقتدار!
وهناك سلسلة المقالات التحليلية المطولة التي كتبها الدكتور جابر عصفور ونشرها منذ ما يزيد على عشرين سنة عن رفاعة الطهطاوي ركز فيها على نظرته للآخر واستجابته لعلوم ومعارف هذا الآخر (الأجنبي/ الأوروبي/ الفرنسي).. وهي للأمانة والحقيقة من أعمق ما كتب عن هذا الرائد المدهش!
قررت أن أكتب كما أكتب الآن! على سجيتي وكما يعن لي وما يأتي على بالي أكتبه! المهم أنني في معية هذا الرائد العظيم وفي معية كتبه وأفكاره وما كتب عنه التي عايشتها واقتربت منها لسنوات طويلة جدا.. جدا!
هذه هي الحلقة الأولى عن الصعيدي جالب النور والحضارة والمدنية إلى مصر منذ ما يقرب من مائتي عام!

فهو يدعو قومه إلى أن يبدأوا من حيث انتهى الغرب الأوربي، كما بدأ هذا الغرب من حيث انتهى أسلافنا الذين أخذ عنهم علوم حضارتنا المزدهرة وفنونها.. مع تحديد ميدان التأثر بعلوم الدنيا، دون علوم الدين وفلسفته..
داعيا كذلك إلى استلهام تراثنا الصالح للعطاء، بعد ملاءمته لظروف الزمان والمكان.. ومنبهًا على أن التلميذ على الغرب في الحضارة لا يعنى، ولا يمكن أن يبرر التبعية له أو التفريط في أي جانب من جوانب الحرية والسيادة والاستقلال.. بل لقد رأيناه يؤكد أن الحرية الحقيقية للأمة لا يشهد بها تمتعها هي بالحرية، بل إن الشاهد الأصدق عليها هو احترام هذه الأمة لحريات غيرها من الأمة والشعوب.. «.. فمن محاسن حرية الأمة أنها تفرح أيضًا بحرية غيرها من الأمم، وتتأذى من استعباد أمم الممالك الذين لا حرية لهم!..»(٧٣).
ولقد كانت «الرابطة العثمانية» واحدة من العلائق التي تشد العرب إلى فكرية العصور الوسطى، وتحول بينهم وبين الانعتاق من إسار التخلف واللحاق بالعصر الحديث، ولذلك لم يكن غريبًا أن نلمح لدى الطهطاوي-رغم علاقته العضوية بجهاز الدولة الذي كان مرتبطا، على نحو ماء بالسلطنة العثمانية- أن نلمح لديه تزكية للعروبة، وثناء كثيرا على العرب، ونقدا للرابطة العثمانية، وفرحا بالضربات التي وجهها محمد علي والجيش المصري للعثمانيين..
(*)فيوم كان العثمانيون يسعون إلى «تتريك» العرب الخاضعين لسلطانهم، كتب رفاعة: «إن العرب هم خيار الناس.. وقبائلهم أفضل القبائل.. ولسانهم أفصح الألسن.. ولقد اشتهرت أمة العرب، جاهلية وإسلاما، بالفضائل»..
ولقد استشهد على فضل العرب بكلمات عميقة للإمام الشافعي (١٥٠ – ٢٠٤ ه ٧٦٧ - ٨٢٠ م) تجعل الشريعة عربية، والدين عربيا!.. «إن أمة العرب أولى الأمم، لأنهم المخاطبون أولا، ولأن الشريعة عربية، والدين عربيا!»(٧٤).
ولعمري، ماذا يبقى للعثمانيين رباطا يشدون به الأمة العربية إلى قوائم سلطنتهم؟.. لقد كان الدين هو هذا الرباط.. لكن رفاعة يجعل الدين عربيا، وكذلك الشريعة أيضًا.. وهو ينبه على المضمون الحضاري، وليس العرقي، للعروبة، وذلك عندما يتحدث عن أن علماء مثل سيبويه (١٥٢ ه ٧٦٩م) وأبو على الفارسي (٢٢٩ - ٣٧٧ ه ٨٤٣ - ٥٩٨٧م) والزمخشرى (٤٤٩ - ٥٣٩ ه ١٠٥٧ - ١١٤٤م) إنما هم عرب،

161 // العرب يستيقظون ويواجهون
لتحصيلهم ملكة البلاغة العربية، وذلك على الرغم من أنسابهم الأعجمية «فهم وان كانوا عجما في النسب، فليسوا بأعجم في اللغة والكلام».
وأخيرا نراه فرحا بانتصارات الجيش المصري ضد العثمانيين، تلك الانتصارات ه ألف كانت جزا كل أعطية قومية كبرت استهدفت قيا أ دولة عربية؟؟؟؟؟، تجدد شباب هذه الأمة، وتسد الثغرات التي أتاحها التخلف العثماني للاستعمار الأوربي كي ينفذ منها فيلتهم بلاد العرب وأقطار الإسلام..
فعنده أن فتوحات محمد علي باشا في المشرق العربي «لم تكن من محض العبث. ولا من ذميم تعدى الحدود، إذ كان جل مقصوده: تنبيه أعضاء ملة عظيمة، تحسبهم أيقاظا وهم رقود؟!..»(٧٥). كما نقرأ له شعرا يشيد فيه بانتصار الجيش المصري على جيش العثمانيين، الذين يسميهم: الأروام!..
وتقلب الأروام عدل شاهد.
كم منه قد نالوا شديد طعان
حتى لقد باءوا بوافر خزيهم
وتقاسموا حظا من الخسران!
--


ليست هناك تعليقات: