الخميس، سبتمبر 20، 2018

صور نادرة من بلدنا، كنوز فوتوغرافية في معرض وكتاب عن مصر يفتتح يوم 24 سبتمبر بالعهد الفرنسي بالمنيرة. القاهرة


صور نادرة من بلدنا
كنوز فوتوغرافية في معرض وكتاب عن مصر

« كنوز فوتوغرافية على سلبيات زجاجية من المعهد الفرنسي للآثار الشرقية »
الأثنين ٢٤ سبتمبر، السادسة مساءًا
قاعة الندوات وبهو المدخل بالمعهد الفرنسي بمصر بالمنيرة

(ترجمة فورية للعربية)

بمناسبة إصدار النسخة العربية المختصرة من كتاب "لقطات من مصر" ، ينظم كل من المعهد الفرنسي للآثار الشرقية و المعهد الفرنسي بمصر معرضًا ومحاضرة حول الكنوز الفوتوغرافية على السلبيات الزجاجية المحفوظة في أرشيف المعهد الفرنسي للآثار الشرقية، وذلك يوم الأثنين ٢٤ سبتمبر في السادسة مساءًا بقاعة الندوات وبهو المدخل بالمعهد الفرنسي بمصر بالمنيرة.
يلقي المحاضرة كل من ماري-ليس أرنت، العضوة العلمية السابقة والمشاركة في تأليف الكتاب، وعماد عدلي المؤرخ الآثري بالمعهد الفرنسي للآثار الشرقية ومترجم الكتاب. ستكون المحاضرة بالغتين العربية والفرنسية مصحوبة بترجمة فورية.
اما معرض الصور الفوتوغرافية المأخوذة من الكتاب، فيتضمن٢١ لقطة تستعرض قرنًا من الزمان من أعمال الحفريات الأثرية التي قادها المعهد الفرنسي للآثار الشرقية. هذه الصور، والتي أغلبها لم تنشر من قبل، ومعظمها على سلبيات زجاجية، محفوظة حاليًا في قسم الأرشيف والمجموعات بالمعهد.
هذه اللقطات الفريـدة بالأبيض والأسود، تسرد الأحـداث ـ الكبيرة أو الصغيرة ـ التي شكلت الحياة في مواقع التنقيب، وتميط اللثـام عن الحياة اليوميـة للقائمين عليها. أبعد من مجرد ريبورتاچ، يمكن إعتبار هذه الصور تكريمًا للرجال والنساء، المجهولين أو المنسيّين أو المشهورين، الذين أسهموا في تشكيل علم المصريات الفرنسيّ.
يعقب الفاعلية حفل استقبال في فناء المعهد.
الدعوة عامة ومجانية في حدود الاماكن المتاحة.،وبحضور موقع سينما إيزيس

ليست هناك تعليقات: