الاثنين، يوليو 20، 2009

شكل جديد لمهرجان الفيلم العربي بروتردام

لقطة من فيلم " بصرة " للمصري احمد رشوان الذي شارك في الدورة الاخيرة لمهرجان الفيلم العربي بروتردام


اخبار ايزيس



شكل جديد لمهرجان الفيلم العربي بروتردام




قرر مجلس إدارة مؤسسة المنتدى العربي في هولندا، خلال اجتماعه يوم 19 يوليو 2009، استعادة الإشراف المباشر على التخطيط وتنظيم مهرجان الفيلم العربي في روتردام، منهيا بذلك التفويض الذي منحه للمؤسسة الشقيقة "فيلم من الجوار" بتنظيم هذه التظاهرة الثقافية والفنية العربية الرائدة في أوربا طيلة السنوات الخمس الماضية.
و قد جاء القرار بناء على تقييم قام به المنتدى المالك لحقوق الملكية الفكرية للمهرجان، للدورات الخمس الماضية، ورغبة مجلس إدارة المنتدى العربي في تحويل المهرجان خلال السنوات القادمة إلى تظاهرة فنية أكبر، تكون السينما قاعدتها الأساسية مع إتاحة الفرصة على هامش الفعاليات لعرض فنون عربية أخرى، موسيقية ومسرحية وتشكيلية.
ويأمل المنتدى العربي من خلال استعادة الإشراف المباشرة على مهرجان الفيلم العربي في أن يساعد ذلك على ربط المهرجان أكثر بالمؤسسات السينمائية والإعلامية العربية، وتخفيض الاعتماد على مؤسسات الدعم الهولندية، بما يحقق استقلالية أكبر على صعيد الاختيارات الفنية و مواضيع البرامج الخاصة، فضلا عن التطلع إلى التواصل أكثر مع أصحاب الأفكار المبتكرة.
و يتواكب هذا التغيير مع تغييرات أخرى طالت الهيئة التنظيمية للمهرجان، حيث سيجري تعزيز الموارد البشرية للمؤسسة بطاقات جديدة وشابة، ستعمل على إعطاء الإضافة وتحقيق التغيير المطلوب.
وكان مجلس قرر مجلس إدارة مهرجان الفيلم العربي بروتردام إدخال تغييرات على هيئة الإدارة الفنية للمهرجان حيث تقرر في هذا الإطار تكوين لجنة جماعية ستتكون من عدة مبرمجين عرب وهولنديين، سيلقى على عاتقها مسؤولية اختيار الأفلام واقتراح البرامج الخاصة، وذلك بدل الصيغة القديمة التي تضع المسؤولية كاملة في أيدي المدير الفني انتشال التميمي، الذي تقرر الاستغناء عن خدماته.

مع توجيه رسالة شكر وتقدير للمدير الفني السابق نظير الخدمات التي قدمها طيلة السنوات الماضية لهذه التظاهرة الفنية العربية الرائدة خارج العالم العربي.

ليست هناك تعليقات: