الثلاثاء، فبراير 10، 2009

السينما العربية المشتركة.أمل الجمل

أمل الجمل





اصدارات حديثة


كتاب " السينما العربية المشتركة " لأمل الجمل



الانتاج السينمائي العربي المشترك ومبحث الهوية


صدر عن المجلس الاعلي للثقافة في مصر كتاب جديد للكاتبة والناقدة السينمائية أمل الجمل بعنوان " السينما العربية المشتركة.فيلموغرافيا " يعرض كما يتبين من مقدمته التي تنشرها هنا " سينما ايزيس "، يعرض للانتاج المصري السينمائي المشترك مع دول عربية وأجنبية( نحو 72 فيلما ) وتحتل فيه فرنسا المركز الاول. ويكشف الكتاب عن الوجه الآخر للناقدة السينمائية أمل الجمل ، التي تكتب في النقد السينمائي من باب " الغواية " ، ولم تكن تطمح ابدا الي ان تكون ناقدة سينمائية كما تذكر في كتابها " بعيون امرأة " ، بل كانت تطمح الي أن تكون " عازفة بيانو "، يكشف عن وجه " الباحثة " أمل الجمل ورؤيتها ومنهجها، ليشكل في نهاية المطاف " وثيقة " سينمائية مهمة، تحافظ علي تراثنا ووعينا بتاريخنا وذاكرتنا السينمائية، ولاشك ان الخطوة الاولي باتجاه معرفة " هوية " السينما المصرية الآن، تبدأ يقينا من عند نقطة البحث والتنقيب في تاريخنا السينمائي ومعرفته ، بل والتوثيق له ايضا كما فعلت أمل الجمل في كتابها هذا، الذي تعتبره " سينما ايزيس " بمثابة خطوة مهمة علي سكة البحث في اشكاليات الانتاج المشترك ، وتأثيراته علي هوية السينما المصرية الجديدة المستقلة، وطموحاتها في خلق صورة تشبهنا ويستحق القراءة عن جدارة

مقدمة كتاب "السينما العربية المشتركة ، فيلموجرافيا "



على مدار تاريخ السينما المصرية تم انتاج نحو اثنين وسبعين فيلما(1) سينمائيا عن طريق التعاون المشترك مع دول عربية وأجنبية. تنوعت هذه الأفلام ما بين روائي طويل, وروائي قصير, وتسجيلي. أُنتج منها نحو اثنى عشر فيلماً بالتعاون مع دول عربية, وستين فيلماً مع دول أجنبية. احتلت فرنسا الترتيب الأول وصل إلى أربعة وثلاثين فيلماً. وحدث ذلك أيضاً فيما يتعلق بالدول العربية حيث جاءت مساهمات فرنسا في الإنتاج السينمائي المشترك في المقدمة.

أما في مصر فكان لشركة "أفلام مصر العالمية" نصيب الأسد في مجال الإنتاج السينمائي المشترك. فلم تُوجد شركة في مصر أو في الوطن العربي استطاعت إنجاز ما حققته تلك الشركة من خلال التعاون السينمائي الأجنبي المشترك، إذ أنتجت ستة وثلاثين فيلماً مشتركاً مع دول أوروبية وعربية, أي بنسبة 50% من إجمالي الإنتاج المصري المشترك منذ عام 1946 وحتى عام 2006 . كان من بينها ثلاثة وثلاثين فيلماً مع دول أوروبية, وأربعة أفلام(2) روائية طويلة بالتعاون مع دول عربية. من بين هذه الأفلام عشرون فيلماً روائياً طويلاً, وثلاثة أفلام روائية قصيرة ، وثلاثة عشر فيلماً تسجيلياً .

بدأت جمع بيانات هذه الفيلموجرافيا عام 1998 وانتهيت منها عام 2007. كانت البداية بإعداد مجموعة حلقات تليفزيونية عن الإنتاج السينمائي المشترك . وأثناء البحث تطورت الفكرة لتُصبح مشروع كتاب، ثم تبلورت رؤيتي للموضوع أكثر فقررت التقدم به كدراسة للحصول على درجة الماجستير تحت عنوان "التوجهات الإعلامية للإنتاج السينمائي المشترك في مصر"، دراسة تاريخية تحليلية، 1946 – 2004 .

أثناء قيامي بكتابة رسالة الماجستير قمت بعمل مواز لها ، وهو إعداد فيلموجرافيا لأفلام الإنتاج المشترك في مصر والوطن العربي 1946 – 2006 . كنت أحلم بإعداد فيلموجرافيا تتضمن تفريغ كامل لتترات الشريط السينمائي لسببين. الأول توثيقي، ذلك أن بعض المخرجين والمنتجين المهمين وكذلك الممثلين في بعض الأفلام عملوا خلف الكاميرا كـ"كلاكيت" أو في مجال العلاقات العامة. فمثلاً المخرج "عاطف حتاتة" ذُكر اسمه ككلاكيت في فيلم "إسكندرية كمان وكمان" للمخرج "يوسف شاهين"، والمنتجة "ماريان خوري" ذكر اسمها ككلاكيت في فيلم "سرقات صيفية"، والممثل "سيف عبد الرحمن" عمل في مجال العلاقات العامة في كثير من أفلام "يوسف شاهين"، وغيرهم كثيرون. السبب الآخر أنني عندما كنت أتابع التترات خصوصاً مع أفلام "يوسف شاهين" وتلاميذه وجدتهم يُسجلون أسماء جميع أفراد طاقم العمل بما فيهم عامل البوفيه والنجارين وسائقي الشاحنات، تقديراً لجهودهم، فشعرت أن من واجبي أنا أيضاً أن أحترم هذا التقدير وأقوم بتوثيقه. وقد نجحت في تحقيق هذا مع الأفلام المصرية .

كانت المصادر التي استندت إليها هى شرائط هذه الأفلام السينمائية والتي ساعدني في الحصول عليها : السيدة ماريان خوري _ المخرج عاطف حتاتة _ المخرجة أسماء البكري _ الناقد السينمئي محمد عبد الفتاح . كما لجأت إلى أرشيف المركز الكاثوليكي المصري للسينما والتليفزيون للحصول على بيانات الأفلام "المفقودة"، أي التي لا تُوجد لها أشرطة سينمائية داخل مصر. واستعنت بأرشيف دار الكتب والوثائق المصرية، وملفات الرقابة على المصنفات الفنية حيث أتاح لي الأستاذ "علي أبو شادي" رئيس الرقابة على المصنفات الفنية فرصة الإطلاع عليها. إلى جانب ذلك أفادتني بعض الموسوعات والمراجع العربية والفرنسية، وبعض المواقع السينمائية باللغة الإنجليزية على الإنترنت خصوصاً فيما يتعلق بأفلام الدول العربية.


أمل الجمل


(1) إذا أضفنا إليها فيلمي "هى فوضى" 2007 ليوسف شاهين وخالد يوسف، و"جنينة الأسماك ليسرينصرالله" 2008 يكون الإجمالي 74 فيلماً حتى عام 2008 .

(2) ثلاثة منها إنتاج مشترك مع دولة الجزائر , أما الرابع فاقتصر دور قناة إم2 المغربية على مجرد المساهمة المالية الرمزية , إلى جانب مشاركات الدول الأوروبية في التمويل. كذلك ساهم "إخوان شفيق فتح الله" في إنتاج اثنى عشر فيلماً تسجيلياً مع أفلام مصر العالمية إلى جانب نحو خمسة جهات أوروبية .


ليست هناك تعليقات: