الأربعاء، فبراير 13، 2008

اصدارات المجلس الأعلي للثقافة في مصر

سينما ايزيس للتفكير المعاصر في السينما


اصدارت المجلس الأعلي للثقافة في مصر


اصدارات جديدة


صدر مؤخرًا عن المجلس الأعلى للثقافة فى سلسلة أبحاث المؤتمرات أعمال ملتقى القاهرة الثانى للإبداع الروائى العربى الذي عقد عام 2003 تحت عنوان الرواية والمدينة، صدرت أعمال الملتقى فى ثلاثة مجلدات، وتحمل رقم (17) فى سلسلة أبحاث المؤتمرات، وتصدر خلال أيام أعمال الملتقى الثالث الذي عقد عام 2005 تحت عنوان الرواية والتاريخ ... تصدر هذه الأعمال بمناسبة انعقاد الدورة الرابعة للملتقى فى الفترة من 17 إلى 20 فبراير 2008.
وبمناسبة هذه الدورة أيضا يصدر المجلس كتابًا بعنوان "المشهد الروائى العربى" يشارك فيه 17 باحثًا من العالم العربى يقدم كل منهم دراسة عن المشهد الروائى فى بلد من بلدان العالم العربى. كما تبدأ سلسلة جديدة تحمل عنوان "تراث الرواية العربية"، تهتم بنشر الأعمال الروائية العربية المبكرة، ويصدر فيها خلال أيام نصان: "الفتاة الريفية" لمحمود خيرت و "أنا الغريق" لأحمد ضيف.
ومن الإصدارات الجديدة للمجلس كذلك كتاب وثائقى بعنوان "الجامعة المصرية القديمة" للدكتور عبد المنعم الجميعى صدر بمناسبة المئوية الأولى للجامعة المصرية، وكتاب "الزمان ـ المكان ـ المتخيل بين النص الشكسبيري والمعالجات الحديثة" لمروة مهدي، و"زكي مبارك سيرة ذاتية" جمعها ونسقها أبنته كريمة زكي مبارك وعادل الشامي، كما صدرت أربعة أعمال جديدة ضمن سلسلة الكتاب الأول: "نوبة عطش" لعبد اللطيف شاكر، و"تحت خط الضحك" لمصطفى الحسينى، و"يابنى كبرت" لأحمد عبيد، و"أسرار البسطامي" لعبد العزيز السماحي.
وكان المجلس قد أصدر خلال عام 2007 (72) كتابًا جديدًا، بواقع كتاب كل خمسة أيام، وعددًا من حولية الفلسفة والعصر التى تصدر من لجنة الفلسفة بالمجلس.
من بين الكتب التى صدرت خلال العام الماضى (7) كتب فى سلسلة إبداعات التفرغ وكتاب واحد من سلسلة أبحاث المؤتمرات الدولية يتضمن أبحاث ندوة رفاعة الطهطاوى التى عقدها المجلس عام 2002 بمناسبة المئوية الثانية لميلاد رائد التنوير فى مصر.
من بين إصدرات المجلس خلال العام الماضى الأعمال الكاملة لحافظ إبراهيم وأحمد شوقى والتى صدرت فى ستة مجلدات إلى جانب ثلاثة مجلدات تضم مختارات من الكتابات النقدية عن الشاعرين الكبيرين وقد صدرت هذه المجموعة فى إطار احتفال المجلس الأعلى للثقافة بالذكرى الخامسة والسبعين لرحيل حافظ وشوقى.
كذلك صدر خلال هذا العام المجلد الأول من الأعمال الكاملة للدكتور عبد الحميد يونس رائد دراسات الأدب الشعبى فى مصر، كما صدر مجلدين من الأعمال الكاملة للكاتب الراحل بدر الديب يتضمنان ترجماته لكلاسيكيات شعر الهايكو اليابانى، وكذلك المجلد الثانى من مقالات إبراهيم عبد القادر المازنى التي يجمعها ويحققها الدكتور عبد السلام حيدر، وكذلك أعاد المجلس إصدار أعمال مؤتمر الموسيقى العربية الأول الذى عقد بالقاهرة عام 1932.
وفى سلسلة رواد الفن القصصى صدرت الأعمال الكاملة لإبراهيم المويلحى بتقديم للمستعرب الأمريكى روجر آلن كما صدر المجلد الثامن من سلسلة الروائع من الأدب العربى التى تشرف عليها لجنة الدراسات الأدبية بالمجلس.
وقد تنوعت موضوعات الإصدارات هذا العام بين مختلف مجالات المعرفة والإبداع.
وقد احتل الشعر والشعراء مكانًا بارزًا فى إصدارات هذا العام، وجاء التاريخ والآثار فى المرتبة الثانية، ومن الأعمال البارزة التى نشرها المجلس هذا العام النص الروائي "وي لست بإفرنجي" الذي يرى محققه د. محمد سيد عبد التواب أنه أقدم نص روائي عربي كذلك كتاب "أيام محمد علي" للناقد الراحل محمد حاكم والذي نوقش ضمن ندوة كاتب وكتاب بمعرض الكتاب هذا العام

ليست هناك تعليقات: