الأحد، ديسمبر 13، 2015

كتبوا عن مجلة " الفيلم " : الناقد ناجح حسن . جريدة " الرأي " . الأردن


كتبوا عن مجلة الفيلم : الناقد ناجح حسن . جريدة " الرأي " . الأردن




مجلة «الفيلم».. ملف عن سينما البرازيلي روشا
 

عمان – الرأي–صدر العدد الثاني من مجلة (الفيلم) التي تعنى بالثقافة السينمائية الجادة وتصدر عن نادي سينما الجيزويت–الجمعية العلمية والثقافية بالقاهرة.
يضم العدد الذي حمل غلافه صورة لقطة من الفيلم المصري (باب الوداع )، ملفا عن المخرج البرازيلي جلوبير روشا الذي يعتبر مؤسس السينما نوفو – السينما الجديدة–في قارة امريكا اللاتينية والعالم الثالث.
كما احتوى ايضا على جملة من الدراسات والمقالات منها: سمبان عثمان رينوار الإفريقي وصورة جلوبير روشا في المشهد السينمائي الفرنسي (صلاح هاشم)، الفقر والجوع وجماليتهما في السينما المصرية (منال فاروق)، هنري بركات ومانيفست الجوع (عزة إبراهيم)، فيلم إله أسود وشيطان ابيض لجلوبير روشا (ترجمة: وفاء السعيد)، فن الجوع إعادة تعريف السينما الثالثة (ترجمة: عزة خليل)، حياتهم التي لم نرها: خطابات مارلين مونرو (ترجمة: عمر إمبابي)، حوار مع المخرجة ميس دروزة (إسلام أنور)، أسوار القمر وسينما الممثل (فتحي إمبابي). في باب نقد سينمائي كتبت عزة إبراهيم عن فيلم (ديكور)، وتناول إسلام أنور فيلم (باب الوداع)، وفي باب الفوتوغرافيا اوضح سامي لمع محطات في مسيرة المصور الفرنسي إدوار بوبا: سر وسحر الفوتوغرافيا الخفي، وقدمت حسناء رجب فوتوغرافيا ونصوص، وكتب حسن شعراوي عن تاريخ السينما وأسرار الصورة عند المصور البرازيلي سبسلتيو سلجادو عندما تتحول الكاميرا الى قلب، وعرض صلاح هاشم لافلام وفعاليات مهرجان سينما الواقع في باريس احد أهم المهرجانات المخصصة للفيلم الوثائقي في العالم، كما اشار الى أسرار مهرجان (كان) السينمائي من خلال قراءة لكتاب (سوف تمضي الحياة مثل حلم) لجيل جاكوب، وغيرها من القراءات والموضوعات النقدية. يشار الى ان رئيس تحرير المجلة الكاتب والروائي فتحي إمبابي، ويضطلع بمهام مستشار التحرير الناقد والباحث السينمائي المصري صلاح هاشم المقيم في فرنسا.


سارع بإقتناء العدد الرابع من مجلة " الفيلم " حاليا في الأسواق وقبل أن ينفذ 
 

ليست هناك تعليقات: