الأربعاء، يناير 01، 2014

مختارات سينما إيزيس : حصاد وانجازات المركز القومي للسينما في مصر في عام بقلم عصام سعد

مختارات إيزيس


  ‏ خمسة وعشرون فيلما وجوائز دولية لمركز السينما
كتب : عصـام سـعد
 

 الفنان كمال عبد العزيز مدير التصوير ورئيس المركز القومي للسينما في مصر

فاتن سيدة الشاشة العربية لكل العصور

يأتي حصاد المركز القومي للسينما‏,‏ الذي ينتج الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة والتحريك بجانب إقامة مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة‏,‏ علي النحو التالي‏..‏

.إنجاز أكثر من32 فيلما حصل بعضها علي جوائز, وهي فيلم فيلا69 من مهرجان أبو ظبي وهرج ومرج من مهرجان دبي, وفتاة المصنع من الاتحاد العالمي للمنتجين ومهرجان دبي.

. إصدار كتابين الأول حرب أكتوبر في السينما للناقد سمير فريد, والثاني الواقعية التسجيلية في السينما العربية الروائية للناقد صلاح هاشم.

.المشاركة مع الكاتدرائية في إنتاج أوبريت سينمائي في ذكري البابا شنودة بعنوان مصر عايشة جوانا مش إحنا اللي عايشين جواها وذلك تأكيدا علي الوحدة الوطنية.

. إقامة احتفالية بمناسبة مرور أربعين عاما علي نصر أكتوبر بعرض مجموعة من الأفلام الحربية.

.توثيق ثورتي25 يناير و30 يونيو وإضافته لأرشيف المركز القومي للسينما حتي يكون وثيقة تاريخية تستخدم ضمن الأفلام التسجيلية.

.إنتاج25 فيلما منها الرصاص لا يفرق وشادي عبد السلام وأنا سعيد لأني العب الجولف ورغيف عيش وأنا إخوان ومشوار إسماعيل حافظ.

.البدء في مشروع تحويل الأفلام التسجيلية التي أنتجت في تاريخ السينما المصرية والتي تقدر بحوالي550 فيلما لمخرجين من أهم رواد السينما التسجيلية إلي ديجيتال لتكون في متناول الباحثين والدارسين للحفاظ علي الثروة التسجيلية للأجيال القادمة.

.من الأفلام المستقلة التي أنتجها المركز فيلم أوني إخراج سالي أبو باشا والقرار إخراج طارق الحايس وخيال مآتة إخراج محمد كرارة وباب الله إخراج أحمد البيلي والسريح إخراج أحمد محمد عبده وأسرار الأحجار إخراج وحيد مخيمر.

. تحديث الكاميرات الهاي ديفينيشن للارتفاع بمستويH.D للسينما وشراء كاميرا للأفلام المنتجة من خلال المركز, وشراء وحدة جرافكس لعمل ترجمة للأفلام وكذلك الخدع السينمائية وتصحيح الأفلام.

. شارك المركز في42 مهرجانا سينمائيا إلي جانب المشاركة في45 أسبوع فيلم وعروضا ثقافية في الخارج

عن جريدة الأهرام



.

ليست هناك تعليقات: